«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثمان: انتشار هذا النوع من العمليات قريبا في الشرقية .. نجاح عملية نادرة لتغطية الورك جزئيا من الداخل دون استبدال المفصل
نشر في البلاد يوم 28 - 06 - 2010

تمكن فريق طبي يرأسه رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام الأستاذ الدكتور عبد الله بن احمد العثمان مع فريق طبي ألماني من إجراء عملية نادرة على مستوى المملكة تكللت بالنجاح تتمثل في تغطية الورك جزئيا من الداخل دون الحاجة إلى استبدال المفصل كليا و هي أول عملية تجرى عن طريق شركة عالمية معروفه في المجال الطبي ، وتساعد هذه العملية المفاصل الصناعية المستخدمة في العملية في منع الاحتكاك الناتج عن تنخر رأس عظم الفخذ عند المرضى المصابين بمرض تكسر الدم المنجلي .
و أكد العثمان بان هذا النوع من العمليات إذا أجريت بكثرة في المملكة ستخفف من معاناة كثير من المرضى وبالذات مرضى تكسر الدم المنجلي الذين يعانون من ( نخر ) في رأس عظم الورك ويسمح لهم هذا النوع من العمليات بالحركة الكاملة والجلوس الكامل على الأرض مقارنة بالعمليات السابقة التي كانت عبارة عن تبديل كامل للمفصل وتحرمهم من الجلوس على الأرض أو الصلاة بالطريقة الطبيعية .
و أشار العثمان انه يمكن أيضا إجراء هذه العملية بفتحات اصغر من المعتاد مما يساعد على سرعة الشفاء بإذن الله وبقاء المريض في المستشفى فترة اقل من المعتاد .
وقد بدأ تطويره حديثا وانتشر هذا النوع من العمليات في ارو ربا و أمريكا خلال الخمس سنوات الماضية ودخل إلى المملكة منذ عام وتعتبر الحالة التي أجريت في مستشفى الملك فهد الجامعي هي أولى هذه الحالات لامرأة وذلك على مستوى المملكة والتي تجرى من قبل الشركة باعتبارها المطور الأساسي لهذا النوع من العمليات .
وذكر العثمان بأنه من ضمن تدريب الطاقات الطبية السعودية في هذا المجال والتدريب عليه فقد تم إيفاد الدكتور عبدالله العمران للتدريب على هذا النوع من العمليات على يد رائدها ومكتشفها ومطورها الدكتور "مكمن " متوقعا بانتشار هذا النوع من العمليات في المنطقة الشرقية خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك لكثرة انتشار هذا المرض عند فئة الشباب الذين يعانون من نقص التروية في مفصل الورك بسبب تكسر الدم المنجلي المنتشر بين أبناء المنطقة الشرقية بما نسبته 30% مصابون به من أبناء القطيف و 20 % من أبناء الاحساء .
وأشار إلى أن الحضور من الأطباء والمهتمين تابعوا إجراء عملية تبديل مفصل الورك للمريضة من غرفة العمليات إلى قاعة المحاضرات بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، وكانت بمثابة تجربة عملية علمية تابعها الجراحون عبر شبكة الاتصال المرئي لأول مرة على مستوى المملكة .
وفي ختام حديث أكد الدكتور العثمان بان نجاح هذه العملية جاء ليشهد بالتقدم الذي تشهده المملكة في المجال الصحي بفضل الدعم الذي نلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد ا لله بن عبد العزيز حفظه الله ليؤكد حرصه – أيده الله - الدؤوب على جعل المملكة منارا من منارات العلم وصرحا من صروح الطب تقدم فيها أفضل الخدمات وسبل الرعاية الطبية على مستوى العالم بقدرات وكفاءات طبية سعودية لنكون بذلك منافسا قويا في الدخول مع اكبر دول العالم للمنافسة بأفضل الانجازات الطبية ن مقدما شكره إلى مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش لتسهيل هذه العملية والخروج بأفضل النتائج .
يذكران مشاركة الوفد الألماني في العملية جاء في إطار التعاون المشترك بين جامعة الدمام وجامعة برلين بألمانيا الاتحادية بعقد دورة متقدمة في جراحة تبديل مفصل الورك مارس الفائت، قدمها البروفيسور مايكل فينس أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة برلين و اشتملت الدورة على عدد من المحاضرات حول تقنية تغطية مفصل الورك متن الداخل دون الحاجة إلى الاستبدال الكلي لمفصل الورك، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل حول هذه التقنية الجديدة وذلك بحضور أكثر من 30 جراحا من المهتمين والمتخصصين بجراحة تبديل المفاصل من جميع أنحاء المملكة ومملكة البحرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.