إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دوري أبطال آسيا .. الهلال في الدور الثاني عبر السد والشباب يسقط أمام سيباهان
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2010


متابعة - علي العكاسي وحمود الزهراني
تصوير - عبدالمنعم عبدالله ..
تصدر الهلال مجموعته الرابعة في دوري أبطال آسيا للأندية المحترفين وأعلن تأهله الرسمي لدور الستة عشر بعد نهاية الجولة الخامسة رغم تعادله مع ضيفه السد القطري بدون أهداف في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .
وجاءت المباراة في مجملها متوسطة المستوى وشهدت ضياع فرص تسجيل مؤكدة من جانب الفريقين.
ورفع الهلال رصيده إلى (11) نقطة ، فيما رفع السد رصيده إلى (7) نقاط في المركز الثاني للمجموعة .
وكانت المواجهة السابقة التي جمعت الفريقين في قطر قد انتهت بفوز الهلال بثلاثية دون مقابل للسد.
وضمن منافسات نفس المجموعة كسب الأهلي الإماراتي ضيفه مس كرمان الإيراني بهدفين مقابل هدف ورفع الفريق الإماراتي رصيده إلى (4) نقاط بقي بها في ذيل ترتيب المجموعة، فيما تجمد رصيد مس كرمان الإيراني عند (6) نقاط في المركز الثالث. وستقام الجولة الأخيرة لمنافسات هذه المجموعة يوم 27 أبريل الجاري حيث سيلتقي مس كرمان الإيراني بضيفه الهلال في إيران، فيما سيتقابل السد مع الأهلي الإماراتي في قطر.
وفي طهران خسر الشباب من مستضيفه سيباهان الإيراني بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما على ملعب استاد فولاذ ضمن منافسات المجموعة الثالثة وسجل الهدف الوحيد أحمد جمشيديان ، فيما أضاع لاعب فريق سيباهان سيد عقيلي ركلة جزاء، ووضع الشباب نفسه في موقف صعب عقد به حساباته للتأهل للمرحلة المقبلة في البطولة وجاءت المباراة قوية ومثيرة من الجانبين وردت العارضة محاولة عماد محمد، في حين أهدر علي عطيف فرصتين خطرتين للشباب. وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين انتهت بالتعادل 1-1 ضمن الجولة الأولى على إستاد الملك فهد في الرياض يوم 24 فبراير الماضي.
وشهدت المباراة الثانية ضمن منافسات نفس المجموعة فوز بختاكور الأوزبكي على ضيفه العين الإماراتي 3-2. وبتلك النتائج تنازل الشباب عن صدارة المجموعة لمصلحة بختاكور الذي رفع رصيده إلى (9) نقاط، وجاء سيباهان الإيراني في وصافة التريب برصيد (8) نقاط ، فيما تراجع الشباب للمركز الثالث في المجموعة برصيد (7) نقاط، وحل العين اخيرا برصيد (4) نقاط.
ويشار إلى أن الجولة الأخيرة ستقام يوم 27 أبريل الجاري وستشهد لقاء الشباب مع باختاكور في الرياض، والعين مع سيباهان في أبو ظبي.
الهلال × السد
بدأ السد القطري ضاغطاً وحريصاً على هز الشباك الزرقاء مبكراً والتي اتضحت معالمها من خلال الانطلاقات الهجومية السداوية المكثفة واقتحام المناطق الهلالية الخطرة وارسال العديد من الكرات المباشرة والرأسية على المرمى الهلالي ومثّلت خطورتها البالغة في ثنايا الربع ساعة الأولى من هذا الشوط بقيادة المحترف ديسلفا ومساندة ربيع والبلوشي. بالمقابل تحرك الاتجاه الهلالي عن طريق الأطراف وتكريس هذا الضغط الهجومي بقيادة المتألق الكوري لي يونغ والذي توغل في العديد من الكرات الخطرة اهدر واحدة منها عند الدقيقة 23 وأعقبها كرة السويدي ولهامسون في الدقيقة 25 من الجهة اليمنى والذي سددها ارضية لتنتهي إلى خارج الميدان.
ومع هذه العودة الهلالية في الانضباط والانتشار والسيطرة على منطقة المناورة بقيادة الرباعي المتألق ولهامسون وعزيز ورادوي ونيفيز حضرت الامتدادات الأمامية وتفكيك الجسد الدفاعي السداوي وفتح الفراغات في عمقة الخلفي وبالذات في الاتجاه الأيمن لفريق السد الذي كان عبورا سهلا للزوري ورادوي وولهامسون وكانت منطلقاً للهجمات الهلالية الخطرة والذي واكبها اهدار الكم الكبير من الفرص المفتوحة والسانحة في ظل الغياب الصريح والواضح لياسر القحطاني ومعه نواف العابد واللذان استسلما للرقابات المحكمة والحد من تحركاتهما على مدار هذا الشوط وفي آخر المحطات.. مارس المحترفين في السد القطري ديسلفا وجورج اطلاق كرتين خطرتين على المرمى الهلالي تصدت العارضة لواحدة منها والتي كادت ان تعدل الكفة النتائجية لمصلحة فريق السد.
وبهكذا تنتهي مراسم هذه الحصة بتعادل الفريقين سلبياً بدون اهداف.
الشوط الثاني
استهل المدير الفني الهلالي جيريتس بتعزيز خطوطه الامامية بدخول الشلهوب بديلاً للعابد بعد ان اخفغق الاخير في تقديم ما كان مؤملا في شوط المباراة الاول.. مع هذا الابدال ظلت المعطيات الفنية الزرقاء تواجه التكافؤ السداوي المتألق وهو يبادل بالتنظيم والبناء الهجومي والاستمرار في تكثيف مناطقه الدفاعية واحكام رقابته على كامل الحظ الهجومي الهلالي وبالذات ياسر القحطاني.
ورغم الاقفالات الخلفية لفريق السد القطري الا ان التحركات المتألقة الذي احدثها الهوساوي والكوري يونغ ونيفيز البرازيلي استطاعت ان تكسر شيئا من هذه التكتلات واهدار الكم الوافر من الفرص المفتوحة والذي كان من اخطرها تسديدة الهوساوي عند الدقيقة 77 والتي اصطدمت بالقائم السداوي الايسر.
فيما اعتمد القطريون على ارسال كراتهم الطولية والوصول الى المرمى الهلالي من اقصر الطرق والتي مارست احراجها كثيرا للدفاعات الزرقاء خصوصا ظهيري الجنب واللذان بالغا في التقدم الهجومي.
كما واكب المعطيات الادائية القطرية التركيز على ضرب اللاعبين الهلاليين بالاحتكاك غير القانوني خصوصا من لدن المدافع يوسف احمد الذي واصل اندفاعاته واخطاؤه المتعمدة مع عبدالله الزوري والذي خرج متألما بفعل اصابته البليغة وكان يستحق البطاقة الحمراء الذي اغفلها حكم الساحة عبدالله الهلالي.
حاول الهلاليون في الخمس دقائق الاخيرة من هذا الحدث من تكثيف هجماتهم الخطرة من خلال الشلهوب وولهامسون ولكنها وكعادتها ظلت تصطدم بتراجع السد القطري واقفال كامل الثغرات على مرماه والذي صاحبها يقظة الحارس محمد صقر والذي ساهم في خروج فريقه متعادلا. يعلن بعد ذلك حكم اللقاء العماني عبدالله الهلالي والذي لم يوفق كثيرا في قراءة الحصة الثانية عن تعادل الفريقين سلبيا بدون اهداف وتأهل الهلال الى دور الستة عشر من هذه المسابقة برصيد 11 نقطة والانفراد بصدارة مجموعته الثانية واحتلال السد القطري للمركز الثاني برصيد سبع نقاط.
سيباهان × الشباب
كسب فريق سيباهان الإيراني ضيفه الشباب بهدف دون مقابل في اللقاء الآسيوي الذي أقيم في إيران سجله اللاعب احمد جشيديان وأضاع الفريق الإيراني جزائية تألق وليد في إبعادها. وجاءت بداية اللقاء هجومية وسريعة من أصحاب الأرض فريق سبياهان الذين اجبروا الشبابيين على التراجع للمنطقة الخلفية.
وكان الفريق الإيراني يسعى إلى إحراز نتيجة مبكرة تساعده على ضمان الحصول على نقاط المباراة وهو الأمر الذي كان واضحا من خلال الهجوم القوي والضغط الجانبي على المنطقة الشبابية الدفاعية وكان يتواجد أكثر من ستة لاعبين إيرانيين في منطقة الصندوق الشبابي في حال وجود الركنية أو التماس القريب من المرمى الشبابي الذي شهد ضغط إيراني مبكر نتج عنه هدف أول لسبياهان في الدقيقة (10) سجله اللاعب احمد جمشيديان.
وعند الدقيقة (35) واجه فلافيو المرمى الإيراني وجهاً لوجه ليسدد كرة في أحضان الحارس مهدرا بذلك فرصة ثمينة للشباب وحاول بعدها الفريق الإيراني اللجوء للمرتدات السريعة التي نتج عنها احتساب الحكم ضربة جزاء لسبياهان بعد محاولة من القاضي لإبعاد الكرة سقط معها المهاجم تقدم لها اللاعب هادي عقيلي سدها قوية نحج المتألق وليد عبدالله لينقذ مرماه من هدف ثاني.
وكان فريق الشباب قد كثف هجومه خلال الربع ساعة الأخير من الشوط الأول ولكن النهاية افتقدت للتركيز وعدم الفعالية.
ومع بداية الشوط الثاني جاءت الأفضلية للشباب من حيث السيطرة الميدانية ووصل الهجوم الشبابي إلى مرمى سبياهان أكثر من مرة خلال الربع الأول من هذا الشوط وشكلت الانطلاقات الشبابية من العمق قلقا كبيرا للدفاعات الإيرانية في المقابل كان الفريق الإيراني يلجأ للمرتدات التي كانت تتوقف بين أقدام مدافعي الشباب.
وكاد العراقي عماد محمد مهاجم سبياهان أن يعزز الهدف الإيراني بعد مرتدة خطيرة عند الدقيقة (59) وانفرد بالحارس وليد وأرسل كرة باتجاه المرمى ولكن القائم الأيسر لوليد أنقذ المرمى الشبابي من هدف ثاني وعندالدقيقة (65)ومن خطأ شبابي خارج منطقة الجزاء الإيرانية سدد كماتشو كرة قوية حاول الحارس الإيراني الإمساك بها ولكنها فلتت من بين يديه لتتهيأ أمام علي عطيف المندفع الذي سدد كرة عالية كيف ما شاء خارج المرمى مهدراً فرصة ثمينة لايمكن أن تضيع وهي الكرة التي أكدت الضياع الهجومي الشبابي أمام المرمى الإيراني. وشكل المهاجم عماد محمد خطورة على المرمى الشبابي عندما كان يتسلم الكرات ويصل بها داخل الصندوق الشبابي ويتواصل مسلسل إهدار الفرص الشبابية حتى الدقيقة (88) عندما واجه على عطيف المرمى الإيراني وسدد كرة مرت بجوار القائم.
وعند الدقيقة (81) أوقف الحكم تشابك بالأيدي حدث بين لاعبي الفريقين تسبب فيه المهاجم الإيراني الذي احتك مع القاضي ووليد عبدالله من كرة في الأصل كانت خطأ شبابي.
ومن خلال الوقت الضائع الذي احتسب فيه الحكم أربع دقائق سنحت فرصة خطرة لعلي عطيف على مشارف منطقة الجزاء الإيرانية سدده فيها الكرة قوية يبعدها الدفاع إلى ركنية في الدقيقة (93).
وفي آخر دقيقه كاد التايب أن يعدل النتيجة بعدما سدد كرة على الطاير تألق فيها الحارس الإيراني من جديد وأنقذ مرماه.
ولم يوفق الحكم الماليزي محمد صبح الدين في بعض القرارات وتجاهل احتساب جزائية للشبابيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.