النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة الرياض تناقش الإعفاءات الجمركية
نشر في البلاد يوم 06 - 02 - 2010

ناقشت اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في اجتماعها الدوري الذي عقدته برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المهندس احمد بن سليمان الراجحي ، عدداً من المعوقات التي تواجه عمل لجنة الإعفاءات بوزارة التجارة والصناعة مع إدارة الجمارك وما يترتب على ذلك من تأخير الإعفاءات وحرمان الكثير من المصانع من حقها في الحصول عليها تمشيا مع سياسة الدولة في مجال تشجيع الصناعة.
وكانت اللجنة قد استمعت في اجتماعها إلى عرض من مدير إدارة الإعفاء بوزارة التجارة والصناعة المهندس عبدالله بن سليمان النجيدي حول وجهة نظر الوزارة في ما تقوم به لجنة الإعفاءات ومقترحاتها لتجنيب الصناعيين الأعباء والمشاكل الناجمة من تأخير حصولهم على الإعفاءات والجهود التي تقوم بها اللجنة مع الجمارك في هذا الصدد، حيث أكد المجتمعون على أهمية التنسيق وعقد سلسة لقاءات مع الجهات ذات العلاقة لتوضيح أبعاد المشكلة وما يترتب عليها من أثار على الصناعيين.
كما بحث الاجتماع آليات تحقيق أهداف اللجنة الصناعية للعام الحالي حيث تمت الموافقة على توزيع مهام متابعة تحقيق أهداف اللجنة على أعضاء اللجنة لضمان سرعة التنفيذ، كما تطرق الاجتماع لدعم برنامج تقديم المعونة الفنية للمصانع الصغيرة والمتوسطة. كما تضمنت خطة اللجنة الصناعية عددا من المحاور التي تساهم بفعالية في تطوير الكفاءات البشرية بالقطاع الصناعي وإيجاد حلول لزيادة نسبة السعودة فيه، والسعي إلى إيجاد فرص عمل للسعوديات أيضا على نحو يراعي خصوصية المرأة ولا يخل بتعاليم الشريعة الإسلامية،و تحديد وتسهيل إجراءات الحصول على الإعفاءات الجمركية والتنسيق مع لجنة الإعفاءات في وزارة الصناعة والتجارة في إزالة العوائق والصعوبات التي تواجه طالبي الإعفاء، وأهمية التفريق في إصدار القرارات من قبل الجمارك والموانئ بين واردات للقطاع التجاري والقطاع الصناعي ، إضافة إلى القيام بحملة توعية تشمل الوزارات والجهات الحكومية لتشجيع الصناعة الوطنية وإعطاءها فرصة أفضل في المشاريع التنموية.
من جهة أخرى منحت منظمة الجمارك العالمية شهادة التفوق لرئيس لجنة التخليص الجمركي بغرفة الرياض مساعد بن حمد السياري، وذلك تقديراً لإسهاماته في خدمة وتطوير قطاع التخليص الجمركي، حيث سلم معالي مدير عام مصلحة الجمارك صالح بن منيع الخليوي السياري شهادة التفوق خلال احتفال المصلحة بفعاليات اليوم العالمي للجمارك.
وكان رئيس لجنة التخليص الجمركي بغرفة الرياض قد القي كلمة خلال الحفل نال على إثرها درعا تكريميا من مدير عام مصلحة الجمارك ،كما أشار السياري خلالها إلى تطور وتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص ومصلحة الجمارك ، واستعرض ملامح التعاون والتنسيق بين مهام قطاع التخليص الجمركي ومصلحة الجمارك وما تقوم به لجان التخليص الجمركي بالمملكة من أعمال تسهل انسيابية العمل الجمركي وذلك في إطار سعي الجهتين إلى بلورة مزيد من التعاون والتنسيق لما فيه صالح الاقتصاد الوطني.
ونوه السياري بجهود معالي مدير عام المصلحة صالح الخليوي في تطور آليات العمل بما يتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين في دعم القطاعات التجارية والصناعية والخدمية بما يدعم الاقتصاد الوطني ، ويعزز من تنافسية القطاع الخاص السعودي.
وأعرب السياري عن اعتزازه بهذه الشهادة التي تؤكد حرص مصلحة الجمارك على تطوير قطاع التخليص الجمركي من خلال تحفيز المتعاملين فيه والسعي المشترك إلى تذليل العقبات التي تعترض القطاع ، من خلال دعم المصلحة وتعاون المخلصين الجمركيين كون الهدف والغاية واحدة للرقي بهذا القطاع الهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.