فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء السياحة الشتوية في محافظات تهامة
نشر في البلاد يوم 25 - 12 - 2009

بدأ عدد من سكان منطقة الباحة ومع ارتفاع موجة البرد في التدفق إلى المحافظات التهامية " المخواة , وقلوة تجنبا لشدة البرد حيث تنعم هاتين المحافظتين باعتدال الجو والدفء لتبدأ انطلاقة سياحة شتوية مميزة.
وعكفت المحافظتين والمراكز التابعة لها في وضع الخطط والبرامج لاستقبال آلاف المتنزهين من سكان المرتفعات وزائري المناطق التهامية حيث تتواصل الاستعدادات في مناطق الاستقطاب الشتوي لاستقبالهم بعد أن أخذت درجات البرودة في الارتفاع .
وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الجهات المعنية في محافظتي المخواة وقلوه بتهيئة أماكن التنزه وتوفير الاحتياجات الضرورية للزوار والمتنزهين بقطاع تهامة إضافة إلى تكثيف عمل الجهات الأمنية في المتنزهات وعلى امتداد الطرق وتيسير حركة السير سعياً من سموه لتوفير أفضل وأرقى الخدمات للباحثين عن الدفء وبما يكفل راحة المتنزهين .
وتعد مشروعات الطرق العملاقة الرابطة بين السراة وتهامة من العوامل الأساسية التي ساهمت في تسهيل الانتقال لهذه المناطق التهامية والمراكز التابعة لها بكل يسر وسهولة إلى جانب مساهمتها في نمو الخدمات السياحية بمختلف أنواعها وبشكل كبير.
ويمثل طريق عقبة الملك فهد بمنطقة الباحة المنفذ عام 1404ه الحلقة الأقوى بين شبكة الطرق الرابطة بين السراة وتهامة إلى جانب طريق عقبة الملك خالد بالمندق وطريق عقبة بلجرشي حيث يبلغ طول الطريق حوالي " 46 " كيلو متر يتخلله " 25 " نفقاً و " 62 " جسراً نفذت بمواصفات عالية وبارتفاعات كبيرة تحمي بإذن الله مستخدمي الطريق خاصة خلال فصل الشتاء الذي تتزايد فيه كمية هطول الأمطار والسيول على المنطقة . ويتميز مناخ تهامة الباحة بشدة الحرارة صيفاً والاعتدال في فصل الشتاء وتتراوح كمية الأمطار في القطاع بين " 100 " إلى "250 " ملي متر سنوياً إضافة إلى تنوع التضاريس وخصوبة الأراضي بالقطاع الأمر الذي جعل تهامة الباحة تشتهر بالعديد من أنواع المزروعات كالخضروات والفواكه وخاصة المانجو الذي تكثر مزارعه في مركز ناوان القريب للساحل.
كما تنتشر بتهامة الباحة الأسواق الشعبية الغنية بأنواع متعددة من التراث والنباتات العطرية وأنواع الحبوب والعسل والمصنوعات المحلية الخشبية منها والحديدية إلى جانب الخضروات والفواكه حيث تحظى هذه الأسواق بحركة كبيرة من الزوار والمتنزهين .
ومن أبرز ما يميز قطاع تهامة المطاعم الشعبية المنتشرة التي تشتهر بالأكلات الشعبية كالعصيدة والمرق والحنيذ والمندي والمظبي والشواء بمختلف أنواعه إضافة إلى مطاعم المضغوط والكبسة والأكلات السريعة .
وشهدت محافظتي المخواة وقلوه والمراكز التابعة لها خلال السنوات الماضية نمواً متسارعاً حيث انتشرت المراكز السكنية والاستراحات والشقق المفروشة والحدائق والاستراحات إضافة إلى المشاريع الكبيرة التي نفذتها الدولة كالمدارس وفروع الجامعات والمعاهد الفنية والتقنية والمستشفيات والمراكز الصحية وغيرها من الخدمات الهادفة لخدمة الأهالي والسكان .
وفي ظل اعتدال الأجواء بقطاع تهامة ارتدت الأودية والجبال والتلال والسهول حلة خضراء بسبب هطول الأمطار الموسمية التي رسمت الفرحة على محيا سكان وزوار المنطقة ما يساعد في استقطاب عدد من الزائرين والسياح لهذه المناطق الدافئة.
وأتمت بلدية محافظة المخواة في إطار الاستعدادات للسياحة الشتوية بقطاع تهامة مختلف برامجها لانطلاق مهرجان الربيع السنوي الذي ينظم بالتناوب بين محافظتي المخواة وقلوه حيث تنطلق فعالياته نهاية شهر صفر القادم تحت شعار " ربيعنا أجمل " بمشاركة العديد من الجهات الحكومية بالمنطقة .
كما جهزت البلدية مختلف المتنزهات في المحافظة لاستقبال السياح الراغبين في الدفء بالألعاب ودورات المياه والمظلات وتنوع الجلسات والإنارة والترصيف إضافة إلى توفير مواقف السيارات الطولية والعرضية وذلك تمشياً مع ما تشهده منطقة الباحة من توسع سياحي كبير في مختلف المواسم في قطاعي السراة وتهامة .
ويعد متنزه الأمير متعب بن عبدالعزيز " الحنكة " على طريق المظيلف من أكبر المتنزهات بالمحافظة حيث يقع على مساحة ما يقارب " 000ر300 " متر مربع وتم إنشاؤه في فترة وجيزة بتكلفة تصل إلى " 000ر400ر3 " ريال إلى جانب متنزهات الشوق بطريق المخواة المظيلف والجوة الذي يقع على طريق عقبة الملك فهد .
وفيما يتعلق بالرقابة الصحية فقد كثفت بلدية المخواة جولاتها على المحلات التجارية والمطاعم والمنادي لمتابعة نظافتها ومدى تقيدها بالإنظمة الصحية باستمرار وذلك وفق خطط مدروسة وزيارات مفاجئة بشكل يومي لضمان سلامة المواطن والزائر على حد سواء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.