محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل يرعى غداً الحفل السنوي للجمعية الخيرية بجدة ... 35 عاماً في تعليم القرآن بدعم أهل الخير وجهد الرجال الأوفياء
نشر في البلاد يوم 25 - 10 - 2009

يرعى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة يوم الاثنين السابع من شهر ذي القعدة الحفل السنوي لعام 1430 ه للجميعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة لتكريم 900 حافظ وحافظة لكتاب الله الكريم من طلاب وطالبات الجمعية، بقاعة الهيلتون بجدة.
35 عاماً
وتعد الجمعية من الجمعيات الرائدة فمنذ 35 عاما والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة تسعى جاهدة الى تعليم القرآن لأبناء جدة والقرى التابعة لها، ولا تزال الجمعية على الخطى ذاتها - لتحقيق رسالتها السامية التي لم تكن لتؤتي أكلها لولا توفيق الله تعالى، ثم بالدعم المتواصل الذي تجده من حكومتنا الرشيدة - حفظها الله - التي جعلت خدمة كتاب الله الكريم، والعناية بجمعيات القرآن الكريم، ودعمها مادياً،ومعنوياً ، وتقديم العديد من التسهيلات ، والحوافز والتشجيع لها في مقدمة أولوياتها. ثم دعم أهل الخير والعطاء ، وجهد رجال أوفياء.تنطلق الجمعية من رؤية واضحة وهي : أن تكون الجمعية الانموذج الافضل بين الجمعيات من حيث المنهجية والتنظيم وطرق تحفيظ القرآن الكريم . لتحقيق رسالتها ربط كافة فئات المجتمع بالقرآن الكريم حفظاً وفهماً وعملاً من خلال تقنية عالية وكفاءات متميزة وبرامج شاملة.
لقد حرصت الجمعية أن تجعل تعلم كتاب الله في متناول الجميع في هذه المدينة، والقرى التابعة لها، ووضعت في أولوياتها احتضان الشباب، والفتيات في حلقات التحفيظ، وترغيبهم في حفظ القرآن الكريم ، والتمسك بتعاليمه ، وفق منهج الوسطية المعتدل ، لبنات نماء، وتطور لمجتمع آمن ومثالي بإذن الله تعالى.
إن الجمعية تعمل ولله الحمد والمنة وفق خطة استراتيجية على اسس علمية، وبإشراف كفاءات علمية متخصصة ابرزت رسالة الجمعية، ورؤيتها، تسير وفق خطوات عملية مدروسة لتحديد مسارها ونظرتها للمستقبل وإجراء التحديثات المستمرة للأطر، والنظم التي تعمل من خلالها لتحقيق الحد الأمثل من كفاءات التشغيل، وفالعية الاداء من استخدام التقنيات المتطورة التي تخدم اهداف الجمعية.
وقد شهدت الجمعية نقلة نوعية، وحفلت برامجها، وانشطتها بانجازات متنوعة على كافة المجالات العلمية، والتعليمية، والادارية، والمالية، والتقنية، والنواحي الاعلامية.. ومن تلك الانجازات ما شهدته الجمعية من تفعيل لبرامج خدمة المجتمع ، وتحديث طرق تعليم القرآن الكريم من خلال " المقرآة الالكترونية"، التي اتاحت للجمعية فرصة تعليم القرآن الكريم للراغبين من الرجال والنساء في انحاء العالم ويشارك فيها دارسون من 37 دولة.
ميكنة الاعمال
وعملت الجمعية على ميكنة اعمالها تحقيقا لشعارها " جمعية بلاورق" وتسعى ان تنال لقب " جمعية الكترونية" وذلك وفق المعايير والخطط التي تواكب عصر التطور لتعليم وتحفيظ كتاب الله لابناء وبنات محافظة جدة ، وربط جميع المعلمين والمشرفين عن طريق برنامج الاتصالات الادارية، وترجمت اهدافها الاستراتيجية الى اهداف تشغيلية بتطبيقها "بطاقة الاداء المتوازن"، لتسجل اسمها ضمن اكبر المؤسسات والشركات العالمية من خلال تطبيقها هذا النظام الذي يعمل به في 70% من اكبر الف شركة في العالم وأول جمعية خيرية في منطقة الشرق الاوسط تطبق هذه التقنية لقياس الاداء. مما اسهم في إقامة عمل مؤسسي . واستحدثت جائزة الاداء المتميز كما تهتم بتدريب وتطوير منسوبيها.. لرفع مستوى الاداء في العمل، وتحسين الجودة في الإنتاجية.
وتعتبر الجمعية أول من أنشأت قاعدة معلومات "ببلوجرافيا" عبر الانترنت تحتوي على كافة المعلومات والبيانات الوصفية لكل الدراسات والبحوث المتعلقة بالقرآن الكريم.
ركزت الجمعية منذ انطلاقتها وحتى اليوم على الجانب التعليمي الذي يمثل المحور الرئيس لعلمها من خلال حلقاتها، ومدارسها القرآنية المنتشرة في محافظة جدة والقرى التابعة لها ، والتي تحتضن 50000 طالب وطالبة.. وانشئت معهد قرآني "الشاطبي" يعني بإعداد معلمي ومعلمات القرآن الكريم ورفع كفاءتهم وخدمة القرآن الكريم واحياء سنة الاقراء، وهو أحد مشاريعها الرائدة والبارزة على مستوى الجمعيات الخيرية في المملكة.
السجون والإصلاحيات والأمل
لم يقتصر نشاط الجمعية على تعليم القرآن الكريم، في المساجد والمراكز القرآنية الصباحية والمسائية، بل تواجدت الجمعية في مرافق يحسب كثيرون أنه لايمكن ان يكون للجمعية فيه اثر ! تواجدت في السجون والاصلاحية، ومستشفى الأمل، ودار الملاحظة ، والتأهيل الشامل، .. كانت من ثمراتها اطلاق سراح نزلاء بعد ان حفظوا القرآن .. ومدمن سابق حفظ طبيبه القرآن الكريم ، وطفل توحد كفيف ومعاق حفظ القرآن عبر برامج إعادة التأهيل.
ونتيجة لتلك التطورات حققت الجمعية رؤيتها، فصارت قبلة لمؤسسات المجتمع المدني، ونموذجا يحتذى . ولكن بالرغم من التطور الكبير الذي شهدته مازالت الجمعية تسعى لتحقيق الكثير من المشاريع والبرامج لخدمة المجتمع.وتسهيلاً للتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة وتوفير المعلومة الدقيقة في وقت سريع . اصدر رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عبد العزيز بن عبد الله حنفي قراراً بتعيين الاستاذ ضيف الله بن احمد الحقوي متحدثاً رسمياً باسم الجمعية.
900 طالب وطالبة
وتحتفل الجمعية هذا العام بتخريج اكبر دفعة 900 طالب وطالبة والعديد من الانجاز والتميز فمثلما قدمت العام الماضي اصغر حافظ في العالم تقدم هذا العام ثاني اصغر حافظ في العالم حفظ في عمر اصغر حافظ في العالم.إن رعاية ولاة الأمر حفظهم الله الذين اعتدنا منهم الاهتمام والرعاية لكل ما يتعلق بالقرآن وأهله هي الدعامة الاساسية لنا بعد الله في بذل المزيد من الجهد والعمل، والاستمرار في عملية التطوير ، والرقي.
المراكز الجغرافية
مركز الشمال - 97 مسجداً 166 حلقة 150 معلماً 14 مشرفاً 2145 طالباً
مركز الجنوب -53مسجداً -177حلقة- 128معلماً- 9مشرفين 1525طالباً
مركز الشرق - 98مسجداً -196حلقة - 210 معلمين- 12مشرفاً - 2665طالباً
مركز الوسط - 107 مساجد - 212حلقة - 212معلماً - 15 مشرفاً - 3000طالب.
البلد - 84 مسجداً -266حلقة - 237 معلماً - 16مشرفاً - 3720طالباً
المراكز الصباحية والمسائية
مركز الصباحية - 37 مسجداً - 153حلقة - 150معلماً -5 مشرفين - 2380طالباً.
مركز المسائية - 24 مسجداً - 376 حلقة - 400معلم - 24 مشرفاً - 6347 طالباً.
المجموع - 61مسجداً -529 حلقة - 550 معلماً - 29 مشرفاً - 8727 طالباً.
مكاتب إشراف حلقات القرى
مكتب حداء - 20 مسجداً - 47 حلقة - 45 معلماً - 2 مشرف - 804 طلاب.
مكتب بحرة - 25 مسجداًَ - 41 حلقة - 30 معلماً - 2 مشرف - 605طلاب.
مكتب ثول - 17 مسجداً - 23 حلقة - 18 معلماً - 1 مشرف - 316 طالباً.
مكتب ذهبان - 2 مسجد - 3 حلقة - 2 معلم - 0 مشرف - 46 طالب.
المجموع - 64 مسجداً - 114 حلقة - 95 معلماً - 5 مشرفين - 1771 طالباً.
خدمة المجتمع
مستشفى الملك فهد - 1حلقة - 60 طالباً .مستشفى النقاهة - 1 حلقة - 9 طلاب.
مستشفى الصحة النفسية - 1 حلقة - 10 طلاب.
مستشفى دار الأمان - 1 حلقة - 4 طلاب.
مستشفى الملك عبد العزيز - 1 حلقة - 10 طلاب.
مدينة الملك عبد العزيز الطبية - 1 حلقة - 16 طالباً.
مركز التأهيل الشامل -1 حلقة - 10 طلاب.
كلية الاتصالات - 1 حلقة - 18 طالباً.
مدرسة الإمام نافع الابتدائية - 3حلقات - 65 طالباً.
قيادة حرس الحدود - 5 حلقات -90 طالباً.
المعهد البحري لحرس الحدود - 10 حلقات - 240 طالباً.
قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة -1 حلقة - 20 طالباً.
قوة الطوارئ الخاصة - 1 حلقة - 13 طالباً.
الدفاع المدني - 22 حلقة - 148 طالباً.
الحرس الوطني - 5 حلقات - 66 طالباً.
الحرس الملكي - 1 حلقة -60 طالباً.
الشرطة العسكرية - 1 حلقة - 18طالباً.
الدفاع الجوي - 1 حلقة - 35 طالباً.
شرطة جدة - 1 حلقة - 16 طالباً
السجن العام -9 حلقات - 137 طالباً.
سجن الإصلاحية - 9 حلقات - 182طالباً.
مستشفى الأمل - 3 حلقات - 39 طالباً.
دارة الملاحظة - 13 حلقة - 257 طالباً.
مركز إيواء المتسولين - 3 حلقات - 43 طالباً.
حلقات الموظفين والكبار - 53 حلقة - 653 طالباً.
المجموع = 149 حلقة - 2219 طالباً.
رئيس مجلس الإدارة
وتحدث للبلاد المهندس عبد العزيز عبد الله حنفي رئيس مجلس إدارة الجمعية عن تقديره لرعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية الامير خالد الفيصل ومتابعة سمو محافظ جدة الامير مشعل بن ماجد لأعمال الجمعية كما أشار للاهتمام المتواصل الذي تلقاه الجمعية من معالي وزير الشؤون الإسلامية والاوقاف وما تلقاه الجمعية من دعم من رجال الاعمال والعديد من الجهات والذين يعدون ذلك وقوفاً مع برامج ومشروعات الجمعية اجزل الله لهم المثوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.