"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"يوم غضب" على حزب الله
اللبنانيون يغلقون الطرق تنديدا بالجمود السياسي
نشر في البلاد يوم 09 - 03 - 2021

على وقع غرق لبنان في جمود سياسي، بسبب عجز السلطة عن تشكيل حكومة جديدة، مما رفع سعر الدولار إلى 11 ألف ليرة وضاعف معاناة اللبنانيين، تجددت التحركات في معظم المناطق احتجاجًا ورفضًا للأزمة السياسية والمالية والمعيشية التي تخيم على البلاد، وممارسات "حزب الله" وحلفائه التي أدخلت لبنان في نفق ضيق.
وقطع محتجون طرقًا رئيسية في مختلف أنحاء لبنان، أمس (الاثنين)، بينها غالبية المداخل المؤدية الى العاصمة بيروت، تحت شعارات عدّة بينها "يوم الغضب"، فيما أضرم المحتجون النيران في مستوعبات للنفايات وأشعلوا الإطارات لإغلاق العديد من الطرق في مختلف المدن اللبنانية، بينما أعادت السلطات الأمنية فتح بعض الطرق.
وبدلًا من المعالجة السياسية للأزمة والإسراع بتشكيل الحكومة، ركز رئيس الجمهورية ميشال عون على الحل الأمني الذي يرفع وتيرة الغضب الشعبي والمواجهات، مطالبا الجيش وأجهزة الأمن بالتصدي للمحتجين وفتح الطرق، في وقت سجلت الليرة انخفاضًا قياسيًا غير مسبوق منذ دخول لبنان في دوامة الانهيار الاقتصادي قبل عام ونصف العام، إذ لامس سعر الصرف مقابل الدولار 11 ألفًا في السوق السوداء، وتسبب ذلك بارتفاع جنوني في الأسعار. وبالتزامن، يتجه لبنان إلى أزمة محروقات في ظل شح البنزين وزيت التدفئة، بسبب تعثر فتح الاعتمادات في وقتها نتيجة عدم توفر المال، ما أدى إلى تأخر وصول بواخر النفط إلى لبنان، إذ شهدت محطات المحروقات في منطقة الزهراني، زحمة كبيرة أمس،
كما لوحظ أن بعض المحطات رفعت خراطيمها لعدم توفر البنزين. وأشارت المعلومات إلى أن الكميات التي يتم تسليمها للمحطات من شركات النفط، ولا سيما البنزين غير كافية، فيما تحدثت معلومات عن قيام عدد كبير من أصحاب المحطات الموالين ل"حزب الله" بتخزين المواد البترولية في ظل استمرار ارتفاع الأسعار أسبوعيًا، وسط توقعات ارتفاع إضافي. من جهته، حذر مرصد الأزمة في الجامعة الأمريكية في بيروت، في تقرير له أمس، من خطورة تداعيات انهيار قيمة الليرة ما يتسبب في تدهور القدرة الشرائية للبنانيين والمقيمين، وما يرافق ذلك من تنافس محموم على ما يعرض من سلع وبضائع مدعومة في بعض المحلات. وأضاف أن "الأسوأ لم يأت بعد". وعلى الرغم من ثقل الأزمة الاقتصادية وشح السيولة، لم تثمر الجهود السياسية عن تشكيل حكومة، منذ استقالة حكومة حسان دياب بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في 4 أغسطس الماضي، ما يُقرب لبنان من الانهيار السياسي والاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.