السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتشاف حالات مصابة بالسكر في فعالية اليوم العالمي للسكري
نشر في البلاد يوم 28 - 11 - 2016


جدة – عبدالهادي المالكي- تصوير أحمد عبدالهادي
دشن مركز الغدد الصماء والسكر، وبحضور مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمحافظة جدة الدكتور أحمد فادن "اليوم العالمي للسكر" وذلك تحت شعار "عينك على السكر". هذا وقد أقام المركز فعالية متكاملة بجميع عياداته؛ من أجل التوعية بهذا المرض وعمل فحص للزوار المصابين بالسكري وغير المصابين. هذا وقد تم اكتشافات حالات مصابة بالسكر خلال الفعالية لم تكن تعلم بإصابتها بهذا الداء.
وفي تصريح ل " البلاد" قال الدكتور أحمد فادن مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمحافظة جدة: أولا أشكر صحيفة البلاد على الاستضافة وتغطيتها للمناسبة، ويوم السكر العالمي تحتفي به مائة وثلاثون دولة في شهر نوفمبر من كل عام، وهو توعية بهذا المرض ووقاية لمن أصيبوا به وطرق العلاج وكيفية وقف المضاعفات التي قد تحصل بسبب هذا المرض، وهذه رسالة للجميع.
ونحن ممثلو وزارة الصحة نقوم بهذه الرسالة والأهم أنه في هذا اليوم يجب على الجميع ان يعرف ان مرض السكري يتجاوز اربعمائة وخمسة عشر مليون مريض سكر على مستوى العالم بنسبة سبعة في المائة وعلى مستوى السعودية عشرين في المائة، فهو خطر قائم، وفي اعتقادي انه يعتبر اخطر من الامراض السرطانية واي مرض آخر، لأنه موت بطيء اذا ما اهتممنا به سيكون سهل التعايش معه اذا ما انتبهنا للعلاج ومنعناه من البداية، والرؤية لهذه السنة هي (عينك على السكر) لذلك مهم جدا ان نراجع اسلوب حياتنا، حيث ان سبعين في المائة من مرضى السكر من النوع الثاني ومن الممكن ان يذهب من عندهم السكر بمجرد تغيير اسلوب حياتهم ومنها منع السمنة المفرطة والرياضة اليومية المستمرة والاكل الصحي وهذه كلها تمنع السكر الى نسبة سبعين في المائة. انا جداً مسرور بهذا الجمع من زوار الفعالية واتمنى ان تصل رسالة الى كل المرضى، ان مريض السكر هو انسان عادي يمكنه ان يتعايش في المجتمع وبإمكاننا ان نمنع جميع المشاكل التي ممكن ان تنتج عن مضاعفاته، مثل الكلى والعين والقدم والقلب بمجرد الحفاظ على مستوى السكر بشكل عام والمتابعة الدورية.
كذلك يجب التوعية عن طريق الوسائل من المؤسسات المدنية والجمعيات الخيرية ووسائل الإعلام.
وقال الدكتور احمد البلوشي مدير مركز الغدد الصماء والسكر: أودّ ان أشكركم بتواجدكم و مشاركتكم لنا فعالية اليوم العالمي لمرض السكري التي ينظمها مركز الغدد الصماء والسكر بجدة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة و الاعلام بالشؤون الصحية بجدة و تحت رعاية ودعم سعادة الدكتور مبارك عسير مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة و تشرفنا بحضور سعادة الدكتور احمد بن عبدالملك فادن مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية، والذي اقيم بجده على مدار يومين حيث يحتفي العالم يوم 14 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للسكر، وذلك تكريما لمكتشف علاج الانسلين الدكتور فيرديرك بانتيغ المولود في هذا التاريخ.
و يقوم مركز الغدد الصماء والسكر بجده كل سنة بفعالية لتوعية المواطنين والمقيمين على هذه الارض الطاهرة للحد من الاصابة أو من مضاعفات السكر، وتحتوي الفعالية على ثمانية اركان، وهي عبارة عن عيادة تحضيرية و توعوية لفرز المصابين بداء السكر أو المعرضين للإصابة عبر طرح بعض الاسئلة ثم توجيهيهم إلى قسم المختبر لعمل فحص سكر الدم و السكر التراكمي اذا لزم حسب توجيه استشاري الغدد الصماء و السكري المتواجد، ومن ثم توجيه الزائر الى عيادة السمنة و التغذية والتثقيف الصحي والصيدلية و عيادة العيون تحت إشراف استشارية العيون لفحص قاع العين و عيادة القدم السكري تحت إشراف طبيب القدم السكري و أخصائيات التمريض.
وايضاً يقوم المركز بعمل الندوات العلمية بالمركز للكادر الصحي وشرح اخر المستجدات من طرق وقائية ووعلاجية للحد من داء السكر ومضاعفاته؛ حيث بلغ عدد المصابين في العالم حسب الإحصاءات400 مليون مصاب، والمتوقع ارتفاع العدد الى 591 مليونا في عام 2035، وتشير الإحصاءات الداخلية الى إصابة ما يقارب 23٪ من سكان المملكة بمرض السكر. وختاما، اسأل الله العظيم أن يشفي جميع مرضى المسلمين، وقالت مريم مريزيق من عيادة التثقيف الصحي بمركز الغدد الصماء والسكري: ان العيادة لها اهمية كبيرة في تثقيف مرضى السكر وتوعيتهم، وفي كل عام نشارك في هذه الفعالية حيث نقوم بتوعية كاملة؛ عن ما هو مرض السكر وانواعه ولماذا انتشر في المملكة بشكل كبير؟ كذلك نقوم بالشرح لهم عن أعراض وعلامات السكر وارتفاع السكر، وكيف يتصرف عند ارتفاعه او انخفاضه، كذلك عندما يكون في العائلة مريض سكر ،وايضا الذي عنده سمنة نقول له: ان لديك قابلية للاصابة بالسكري ومن ثم نعطيه تعليمات يتبعها؛ لكي يكون في مأمن- بإذن الله- من الاصابة.
السكر نوعان: النوع الأول يصيب الأطفال وحتى عمر ثلاثين عاما، وهو ليس له سبب رئيسي. جينات ونفس مناعة الجسم تهاجم البنكرياس فهذا النوع يأخذ انسولين ونقوم بتعريفه كيفية حقن الانسولين وأماكنها في الجسم واوقاتها. وكيف يحافظ على مستوى السكر.
اما النوع الثاني فتكون السمنة السبب الرئيسي فيه، فهذا يعطي توعية في انقاص وزنه، الحمية، الرياضة، مواعيد العلاج.
ومن عيادة القدم تقول الاخصائية والمشرفة رباب بندقجي: إن مشاركتهم عبارة عن توعية مرضى السكري عن ما يجب ان يفعله وما يتجنبه للعناية بالقدم، ويوجد لدينا هنا في الفعالية مجسم يمثل الاعراض في القدم والتي بموجبها يتحول المريض الى العيادة فوراً، كذلك مجسم العناية بالقدم ومجسم انواع الجروح في قدم مريض السكر والتي بموجبها يراجع المريض العيادة دون الاجتهاد من نفسه بمحاولة علاجها، كذلك يوجد جهاز فحص الاعتلال العصبي حيث يقوم بفحص القدم، ونحن نقدم نصائح لمرضى السكري للاعتناء بالقدم من حيث النظافة وطريقة قص الاظافر وعدم وضع القدم في ماء ساخن. ايضا يوجد لدينا منشورات توزع على المرضى عن كيفية الاعتناء بالقدم. هناك احذية يجب على المريض استخدامها حيث يوجد محلات نقوم بارسال المريض لها حيث يقومون بتفصيل حذاء خاص لمريض السكر.
واضافت استشارية العيون الدكتورة نبيلة حسن: ان مرض السكر يؤثر على العين واذا تم اهماله قد يسبب فقدانا للبصر، لذلك ننصح من لديه مرض السكر ان يقوم بفحص للعين والشبكية، فممكن ان تصاب العين بأكياس دهنية ودمامل وجفاف بالعين والتهابات بالجفون والمياه البيضاء والزرقاء، واهم تأثير لهذا المرض على العين هو على الشبكية. يوجد لدينا علاج بالليزر وبالحقن واذا احتاج عملية المريض يتم عمل له جسم زجاجي. لذلك على مريض السكر لتجنب هذه الاعراض ان يهتم بالسكري لديه وينتظم في فحص الشبكية.
وتقول الدكتورة سوسن خنكار من قسم عيادة السمنة: إن المشاركة عبارة عن تعريف بالسمنة وأسبابها وطرق الوقاية منها والتي من خلالنا نقوم بتحويل المريض إلى عيادة التغذية من أجل أن يحصلوا على برنامج الحمية والرياضة.
يجب على مريض السكر الذي عنده سمنة أن يهتم بالحمية اولاً، ثم ببرنامج السكري بالنسبة للعلاج والمتابعة اولاً بأول. واضافت كل من وئام شيخ، والآء الجهني -أخصائيتا تغذية : إنه في السابق كنا نقوم بإعطاء حميات للمرضى، اما الآن فقد قمنا بتغيير النظام، وهو تغيير نظام الغذاء، وبذلك أصبحت صحة المرضى أفضل من قبل، بعد ذلك نبدأ بالحمية لمن يحتاج حسب السعرات التي يحتاجها. يوجد الآن لدينا مضخات تصرف للمرضى، ونقوم بتدريب المرضى؛ خاصة النوع الأول من السكري حتى يتعايشوا ويتناولوا أي شيء ولكن بحساب الكربوهيدرات الموجودة في الأكل. يجب ان يكون هناك وعي لدى المجتمع عن السكر؛ لأننا أصبحنا في المراكز الأولى على مستوى العالم، وذلك لعدم وجود الثقافة التامة لدى المواطنين حيث انك تجد الوجبات الخارجية للاطفال؛ خائصة السريعة والحلويات في اولى اهتماماتهم والانظمة الغذائية الخطأ؛ لذلك يجب ان نهتم بهذا الجانب، ونعتمد على الأكل الصحي المنزلي.
مرتبط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.