السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من القوة الاقتصادية الى القوة الناعمة
نشر في البلاد يوم 16 - 05 - 2016


أ.د. بكر بن عمر العمري
الاصلاح والانفتاح والمرونة والتجدد المستمر كلمات رسمت خارطة المملكة المعاصرة وستجعل المملكة حاضرة كنمر اقتصادي قوي منافس للدول المتقدمة، لذلك فان الرؤية الجديدة للمملكة رأت ان التقدم المنشود لا يمكن ان يتحقق بافكار وتقنيات بالية لا يمكن للمملكة ان تنافس الآخرين ممن انضموا الى مسيرة من القوة الاقتصادية الى القوة الناعمة.
لذلك فان رؤية (2030) وهي بوصلة جديدة في شبه الجزيرة العربية لاقتصاد قوي ومن ثم دخول مجال القوة الناعمة، لقد جاءت اشادات دولية بالنموذج الذي رسمته وصممته رؤية (2030) هي بوصلة جديدة في شبه الجزيرة لاقتصاد قوي ومن ثم دخول مجال القوة الناعمة، لقد جاءت اشادات دولية بالنموذج الذي رسمته وصممته رؤية (2030) وما تضمنته من سياسات الانفتاح التي هي في نظري كلمة السرية لرؤية (2030).
وفي الوقت نفسه ان رؤية المملكة (2030) اصبحت حدثاً عالمياً والنموذج الابرز للمستثمرين من كافة ارجاء العالم لان الرؤية ستتيح للمستثمرين من العالم التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة في شتى القطاعات بما فيها السياحة والزراعة والنقل والثقافة.
إن كحل ما سبق سيؤدي الى اقامة قوة اقتصادية تحقق معدلات نمو مذهلة مما يؤدي الى معدل نصيب الفرد من الدخل القومي. وهذا يعني ان اقامة قوة اقتصادية لا يعني ان طريقنا مفروش بالورود الى اقامة قوة اقتصادية ترتكز على خطط استراتيجية سليمة تسهم في تطور مختلف القطاعات.
وبعد انجاز القوة الاقتصادية فان هناك عدة اهتمامات في تحقيق اهداف رؤية (2030) الى غزو العالم عبر القوة الناعمة الداعمة للقوة الاقتصادية، والمقصود بالقوة الناعمة مد الثقافة السعودية الى الخارج حيث تخصص الدولة من الميزانية الوطنية لتقديم دعم مادي قوي لقطاع السياحة والثقافة والرياضة والاسهام في اقسام جديدة للثقافة والابداع بالجامعات السعودية لصقل مواهب الشباب السعودي.
وهذه القوة الناعمة الداعمة للقوة الاقتصادية والمحببة عالمياً ستكون مفيداً للمملكة في تحسين العلاقات السياسية والدبلوماسية مع دول العالم لمساندتها في النزاعات والازمات الاقليمية، وايضا تهدف القوة الناعمة الى تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بصورة تضمن لها التبادل التجاري المستمر الامر الذي يؤدي الى عقد العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول العالم وتكتلاته السياسية والتجارية مثل الاتحاد الاوروبي وحتى جنوب امريكا.
فمن حيث الاطار المؤسسي للقوة الاقتصادية ومن ثم القوة الناعمة لتحقيق اهدافها وضعت رؤية (2030) اربعة كيانات للعمل فيما بينها لادارة الرؤية الجديدة للتنمية الشاملة في المملكة وذلك كما يلي: أولاً لجنة عليا للتخطيط الانمائي، وثانيا مركز بحوث التنمية، وثالثا المجلس الاقتصادي والتنمية، ورابعاً كيان وطني للعلوم والتكنولوجيا، وذلك لتطبيق خطة الرؤية الجديدة (2030).
إن اهمية تجربة رؤية (2030) باتت من الضرورة ذلك لما فيها من تطلعات تتسم بالاستدامة والقدرة الذاتية على التصويب من مراحل الرؤية الجديدة للوصول الى ما يلبي القدرة على بلورة رؤية تنمية شاملة تقوم على تصورات وافكار مبدعة كما انها ليست مادية فقط معنية بالبنية التحتية وانما هي متشابكة بين كل الابعاد، ثانياً وتهدف الرؤية الجديدة (2030) لتأسيس قوة اقتصادية ومن ثم قوة ناعمة ان تكون الرؤية مرنة وقابلة للتصوب والانماء للمستجدات وامتصاص الازمات في ضوء التجارة العالمية التي ازاحت الحواجز الزمانية والمكانية لتوسيع دائرة الشراكة في دعم التنمية الشاملة مع مراعاة الحس الاجتماعي والعدالة الاجتماعية.
وبشكل عام فان رؤية (2030) تضع نصب اعين منفذيها بشكل خاص على جذب الاستثمارات بل ونقل خبرات الدول المتقدمة الى المملكة لتتعلم تلك الدول في انها في أمس الحاجة للتعاون مع المملكة وليعرف المستثمرون الاجانب ان نموذج (2030) عبارة عن بوصلة جديدة في شبه الجزيرة العربية لجذب الاستثمارات ومنصة تنطلق منها انجازات اقتصادية الداعمة للقوة الناعمة وهذه هي كلمة السر للرؤية الجديدة (2030).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.