مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشاري افتتحه بحضور الأعيان .. مشروع (حفظ النعمة) بجمعية قرن ظبي نموذج فريد للتكافل
نشر في البلاد يوم 13 - 06 - 2015

مشروع "حفظ النعمة" في بلدة قرن ظبي، يعتبر الاول من نوعه في المنطقة، وهو مشروع فريد يقوم عليه نخبة من المتطوعين بهدف الحيلولة دون وصول فائض الطعام للحفلات الى القمامة، وبدلاً من ذلك استطاع هذا المشروع عبر حوالي 14 عاماً ان يستقبل فائض ولائم الزواج والفنادق والحفلات الكبيرة ومن ثم يقوم بترتيبها وتهيئة المناسب منها في عبوات يتم توزيعها على المحتاجين المتعففين.
هنا (البلاد) تقدم تقريراً حول هذا المشروع الاجتماعي اللافت، والذي يقدم حوالي 80 الف وجبة سنوية للمحتاجين.
الى ذلك افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة ، مشروع عربات "حفظ النعمة" التابع لجمعية قرن ظبي الخيرية في الباحة ، وذلك في مقر إمارة المنطقة .
واستمع سموه خلال التدشين إلى شرح من مدير فرع وزارة الشئون الاجتماعية بالباحة أحمد بن ابراهيم العاصمي، عن المشروع الذي تتمثل أعماله في استغلال المواد والأطعمة الزائدة والمتاحة في المجتمع وترشيدها وإعادة ما يصلح منها خدمةً للفقراء وتوعية للقادرين والأغنياء من خلال استغلال فائض الطعام من الولائم والأعراس والفنادق وتجهيز هذا الفائض في صورة وجبات ، ومن ثم توزيعها على العاملين والأسر المتعففة .
ونوه سمو أمير منطقة الباحة بالدور المهم الذي تؤديه الجمعية في حفظ النعمة وعدم إهدارها والعناية بها حتى تصل محتاجيها , معرباً عن سعادته بما شاهده من حرفية عالية في الأداء في مثل هذه المشروعات الخيرية.
وأثنى سموه على العاملين في الجمعية ، داعياً في الوقت نفسه لمضاعفة الجهد بهدف نشر ثقافة حفظ النعمة ، سائلاً الله أن يجزل لهم الأجر والمثوبة.
حضر حفل الافتتاح مدير جمعية قرن ظبي الخيرية ومشروع حفظ النعمة الدكتور أحمد بن عبدالله الزهراني وأعضاء الجمعية .
هذا المشروع الرائد والأول في منطقة الباحة من نوعه حيث يقدر عمر المشروع ما يقارب الأربعة عشر عاما , ويعمل في موسم الصيف فقط حيث يحفظ ما يزيد من الطعام في قصور الأفراح , ويوزع ما يقارب (80000) ثمانين الف وجبة سنويا .
وهذا خلاف ما يتم توزيعه على المحتاجين في حينه , ويقوم هذا المشروع على مراحل متعددة بحيث يستقبل الفائض من الأطعمة ويفرز الأرز عن اللحم ويؤخذ الصالح منه ويوضع في علب خاصة ويبرد ويوزع في مناطق مختلفة داخل المنطقة وخارجها.
أما أهداف المشروع , فهي :
1/ حفظ نعمة الله علينا من الضياع .
2/ الاستفادة منها وصرفها للفقراء والمحتاجين الذين بعضهم يبتون الليل من غير طعام وللناس عامة .
3/ توصيل رسالة للناس في الترشيد وعدم البذخ والترف في الأفراح .
ومجالات المشروع هي : كبار السن – الفقراء والمساكين – التنمية الاجتماعية – التوعية الاجتماعية – أخرى.
اما نطاق عمل المشروع فهو في المحافظات والمدن السبع التالية :
– محافظة العقيق- محافظة المندق – محافظة القرى – محافظة الاطاولة – محافظة قلوة
– مدينة الباحة ومحافظة المخواة.
الى ذلك بدأت جمعية قرن ظبي الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة الباحة نشاطها في مشروع حفظ النعمة والذي يقوم بدور غاية في الأهمية في جمع الفائض من الطعام في مناسبات الأفراح التي تقام في المنطقة ( سراة وتهامة ) حيث يغطي المشروع ما يقارب 33 قاعة أفراح منتشرة في أرجاء المنطقة .
ويوفر المشروع خلال فترة الصيف ما يقارب 30 وظيفة عمل للشباب السعودي ويعمل المشروع على توزيع الفائض من الطعام على مرحلتين :
أولا : التوزيع المباشر للمستفيدين حيث تتوجه سيارات المشروع الى نقاط محددة يتم التوزيع المباشر من خلالها.
ثانيا : التوجه بالفائض من الطعام الى المقر الرئيسي للمشروع ويتم تعبئته في علب ويبرد بعد فصل الأرز عن اللحم وتوزيعه في مناطق مختلفة فيما بعد. والجدير ذكره أن المشروع تبلغ كلفته التشغيلية ما يقارب 155.000 الف ريال خلال فترة الصيف. صرح بذلك المشرف على المشروع الأستاذ محمد عبدالله الزهراني وذكر أن المشروع يوزع ما يقارب 100.000 وجبة خلال هذا الشهر .
وناشد رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعيد بن أحمد عيدان أهل الخير لدعم المشروع وتوفير عدد من السيارات المجهزة حيث أنها تعمل على المحافظة على الطعام وكذلك بقية احتياجات المشروع من العلب البلاستيكية وغيرها كما طالب المجتمع التواصل مع المشروع على الأرقام التالية جوال : 0502477700 هاتف : 0177397710 حساب الراجحي 177608010700000
والواقع ان مشروع (حفظ النعمة) بجمعية قرن ظبي الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة الباحة يشكل جانباً مهماً في تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، حيث يقوم على أساس التنسيق بين إدارة المشروع في عدد من الجمعيات الخيرية مع أصحاب قصور الأفراح والاستراحات لاستلام ما يفيض عن حاجتهم من الأطعمة لتوزيعها على الأسر المتعففة ومحدودي الدخل عبر سيارات مجهزة وفرق مدربة لهذا الغرض.
هذا ويمثل نطاق عمل المشروع بالنسبة لجمعية قرن ظبي الخيرية، 22 موقعاً في سراة الباحة والقطاع التهامي للمنطقة، مشيراً إلى أنه يراعى في التوزيع توقيت المناسبة نظراً لظروف العوائل المستفيدة، ففي حال تأخر الحفلات أو المناسبات عن الساعة العاشرة ليلاً توزع الأطعمة على العمالة المعروفة عناوينهم لدى المشروع.
وبناء على المشاهدات فقد حقق المشروع نتائج جيدة، حيث يحرص الأهالي على وجود العاملين في المشروع أثناء ولائمهم وحفلاتهم الخاصة، بل إن من بين المواطنين من يخصص جزءا من الوليمة لمشروع حفظ النعمة عبر تقديم ذبائح ومواد غذائية جاهزة، مع اقتناعهم بفكرته التي تتلخص في حفظ نعمة الطعام، وإعادة تغليفه وتقسيمه في شكل وجبات جاهزة.
وفي محاولة لمعرفة خطوات العمل فان مشروع (حفظ النعمة) يمر بمراحل عدة، حيث تبدأ هذه المراحل بالتنسيق مع أصحاب قصور الأفراح والاستراحات التي تقام فيها الحفلات والولائم الكبرى عبر الاتصال قبل موعد الحفل بيوم أو يومين.هذا اولا ..
وبعد ذلك تاتي المرحلة الثانية والمتمثلة في إرسال فريق بعربات مجهزة لنقل الفائض من الطعام إلى المطابخ التابعة لمشروع حفظ النعمة، ثم مرحلة إعداد الوجبات وتجهيزها، عبر تغليف الوجبة في العلب البلاستيكية التي تضمن حفظها طازجة والتأكد من سلامتها صحياً، وأخيراً توزيع الوجبات على الأسر المحتاجة المسجلة في قوائم المشروع الى اماكنها وبالوقت المحدد .
وتعتبر مواسم الأعياد وشهر رمضان المبارك والحج مواسم ذروة لمشروع (حفظ النعمة)، حيث تتضاعف أعداد الاتصالات على هاتف المركز من قبل المواطنين الراغبين في توزيع الوجبات على المحتاجين.
ويمتلك المشروع مجموعة من السيارات من بينها حافلة، و30 موظفاً وعاملاً يباشرون مهام عملهم يوميا , ومن ذلك لانتقال إلى أي قرية من القرى المجاورة أو إلى المحافظات التي تغطيها الجمعية، إلى جانب وجود مطبخ مجهز يتولى عمليات تغليف وتهيئة الوجبات بشكل يراعي المعايير الصحية , ويحاول ايصال الطعام وهو ساخن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.