فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين قضيت العيد؟ .. وزراء ومسؤولون واكاديميون ورجال اعمال يجيبنون عن السؤال
نشر في البلاد يوم 03 - 08 - 2014

طرحت البلاد هذا السؤال على عدد كبير من الوزراء والمسؤولين واعيان جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة لتتعرف على وجهة نظرهم في قضاء اجازة عيد الفطر المبارك كيف كانت وكيف خطط لها .. وكيف انقضت ايام اجازة عيد الفطر المبارك وخرجت بهذه الاجابات المفصلة.
المهندس طالب مشهدي:
مع حرصي الكبير على أن أقضي أيام العيد في المدينة المنورة فهي المدينة التي ترتاح فيها نفسي إلا أن الظروف أحياناً تجبرني على أن اكون في خارجها لمرافقة زوجتي لتلقي علاجها في سويسرا. هذا ما حدث معي هذا العام فليس للعيد طعم إلا في هذه المدينة العزيزة على قلب كل مسلم.
الأستاذ أسعد حمزة شيره:
العيد كما قال أبو الطيب المتنبي:
عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد؟
نعم لقد اتى العيد ومضى والمرارة هي الطعم الذي تشعر به بهذه الدماء التي تسفح.. أن قضاء العيد في المدينة المنورة هي المرتكز النفسي لي وليس هناك مدينة اخرى تساويها راحة وسعادة.
اللواء محمد حسن عبدالغني:
تسألني أين أقضي العيد..
رغم الزمن الطويل الذي عشته في الخارج وبالذات بين باريس وسويسرا لمدة تجاوزت الثلاثين عاماً فان رمضان والعيد ليس لهما مثيل إذا كانا في المدينة المنورة بما يشكله من روحانية فريدة يعيشها الإنسان في داخله.ياه.. إنها المدينة العزيزة على قلب كل مسلم وما بالك لمن دبغت مسام جلده من ترابها.
الأستاذ محمد أحمد مشاط:
العيد أين هو العيد.. لقد مضى ذلك العيد الذي كنا نعيشه أو هو الذي كان يعيش في داخلنا بتلك البساطة والحميمية وبتلك الروح الشفافة والفرحة بالثوب الجديد وبكل ما هو غير عادي في حياتنا لكن ماذا أقول لك إلا كما قلت ذات يوم:
التفت واسمع حديثي ربما
يكشف الأسرار بوح الشعراء
تسألني أين أقضى العيد هل هناك غير المدينة المنورة مكاناً؟
الاستاذ عبدالله بكر رضوان:
أين قضيت العيد؟
انك بسؤالك هذا تثير داخلي ذكريات لا تنسى من تلك الايام الماضية حيث لا تجد أجمل ولا أبهى من تلك الأحياء التي كنا ننتقل بينها في روح تغمرها الفرحة.إنني أتخيل محلة باب المجيدي والعنبرية وقباء والمناخة والحماطة والساحة والسحيمي وبقية أحياء المدينة المنورة في ذلك الزمان هل هناك أجمل من تلك المدينة أن يقضي العيد فيها؟
رضوان
معالي الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق : قضيت اجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام في الولايات المتحدة الامريكية وسوف اقوم خلال هذه الزيارة لاجراء بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على الصحة العامة واقوم خلال اجازة العيد بالاطمئنان على لااهل والاصدقاء عبر الجوال وادعو للجميع بالصحة والسلامة.
الدكتور عبدالله صادق دحلان رئيس مجلس الامناء بكلية الادارة والاعمال والاقتصاد المعروف:
قضيت اجازة عيد الفطر المبارك في سويسرا بعد ان اجريت عملية جراحية في المانيا تكللت ولله الحمد بالنجاح واقضي ايام لانقاهة في سويسرا دعواتنا للجميع بالصحة والسعادة وان يتقبل منا جميعا الصيام والقيم وعيد مبارك على الجميع.
العيد بين المكان والانسان
ويقول الاستاذ عبدالوهاب مجثل عضو مجلس الشورى السابق ورجل الاعمال المعروف ان مناسبة العيد عادة ما تنقسم بين المكان والانسان اي أن اختيارنا يتوقف على توزيع الرغبات بين افراد الاسرة بالتشاور مع الجميع لكي تكون ما بين المجاملات والنزهة وقد سعدت بان يجمعني الله مع اسرتي وكل الاقارب والاصدقاء في هذه المناسبة التي شعرنا فيها بالحميمية مع كل من التقيناهم وزرناهم. وهذه عادة نأمل ان لا يحرمنا الله سعادتها وقال اننا نأمل ان يعيدها الله على الامة بالخير واليمن والبركات.
دور مهم لهيئة السياحة
الاقتصادي المعروف الاستاذ مصطفى رضا:
الحقيقة انني قضيت كل ايام شهر رمضان المبارك في مكة المكرمة وبجوار المسجد الحرام ولكن التفكير في اجازة عيد الفطر مختلف بين الرغبة في قضاء ايام العيد داخل المملكة او السفر لاحدى الدول الاسلامية المجاورة فالدولة رغم الامكانات الكبيرة التي وفرتها مازلنا نجد هناك قصوراً في بعض الخدمات يجب ان تكون هناك اماكن مفتوحة امام الناس بها كافة الخدمات والحمامات وحدائق مفتوحة امام الجميع ويجب على الهيئة العامة للسياحة تنشيط السياحة الداخلية بكل الطرق وتوفير الخدمة لذلك ليتخذ ليتخذ كل منا قرار الاجازة الذي يناسبه.
اجازة في احضان الوطن
الدكتور منصور كدسة
عضو مجلس الوزراء السابق والاستاذ بجامعة الملك سعود قال ان اجازة العيد كانت بين احضان الوطن ورؤية الاهل والاصدقاء وذلك بعد ان من الله عليّ بالشفاء من الحالة الصحية التي تعرضت لها مشيراً الى ان اجواء رمضان في المملكة تنعكس على روح المناسبة التي قضاها المسلمون في خشوع لله سبحانه وتعالى طلباً للرحمة والغفران.
جولة في الخارج
الدكتورة لما السليمان
عضو مجلس الادارة في الغرفة التجارية الصناعية بجدة قالت:
الحقيقة انني قضيت اجازة عيد الفطر المبارك متنقلة بين العديد من البلدان الاوروبية والعربية وذلك لانهاء بعض الاعمال المتعلقة باعمالي الخاصة بي وقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام وكل عام والجميع بخير.
** الدكتور محمود سفر وزير الحج السابق :
قضيت العيد بين جدة ومكة المكرمة والرياض في زيارات للاهل والاصدقاء والتواصل مع الاهل في كافة مناطق المملكة وكل عام والجميع بخير.
بين جدة ومكة والمدينة
الدكتور حسن سفر :
الاستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة:
قضيت اجازة عيد الفطر المبارك بين المدن الثلاث مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة انا وعائلتي وقد خرجنا من موسم الطاعات والروحانيات في شهر رمضان المبارك لكل سكان هذا البلد المقدس الى جواء احتفالية مناسبة في ايام اجازة عيد الفطر المبارك وكل عام والحميع بخير.
العيد في الداخل
الاستاذ عيسى عنقاوي:
لقد قضيت اجازة عيد الفطر في داخل المملكة وفي قضاء بعض الزيارات للاهل والاصدقاء وقد سعدت بوصول ابني الذي يدرس في امريكا "هتان" وهو يدرس الماجستير هناك وقد وصل مع زوجته وذلك بعد ان حضر حفل تخريجهما والحصول على الماجستير هو وزوجته ربا رياض السليمان التي تدرس الماجستير ايضا في امريكا وباقي على حفل التخرج مادة واحدة كما انني استعد بعد العيد إن شاء الله للسفر الى تركيا في اول سبتمبر انا وزوجتي وابني اشرف لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي للتصوير في تركيا.
مع ابنائي وبناتي في جدة
الاستاذ يوسف عبدالقادر عطية
مساعد مدير عام الخطوط السعودية:
قضيت اجازة عيد الفطر المبارك هنا في جدة وقد ربانا والدي يرحمه الله على ذلك منذ الصغر لنقضي شهر رمضان والعيد في المملكة ولا اخرج منها الى السفر الضروري في مهمات عمل وايام الاجازة اقضيها بين جدة ومكة المكرمة لاداء عمرة رمضان وزيارة مسجد رسول الله في المدينة المنورة كما اننا في هذا العام نحتفل بعيد الفطر المبارك ومعي بناتي اللاتي يدرسن في الخارج وجاءوا الى المملكة في الاسبوع الاول من شهر رمضان لقضاء العيد بيننا مما زادت بهجتنا بهم وكل عام والجميع بخير.
ايام عيد الفطر
المهندس صالح الجبلاوى
مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة قال اولا وعبر جريدة البلاد اهنئ جميع اخوانى من المسلمين ومن المسلمات بهذه المناسبة ان يعيده الله عليهم هذه المناسبة كل عام وهم بصحة وعافية اما كيف ساقضى عيد الفطر المبارك ..سيبدأ برنامج اول ايام عيد الفطر المبارك بصلاة الفجر ثم صلاة العيد بالمسجد النبوى الشريف وبعد تهئنة سمو امير المنطقة بهذه المناسبة اتوجه الى البيت واسلم على افراد العائلة ونتاول معهم وجبة الافطار ثم اخذ ابنائي لزيارة اقاربي خصوصا كبار السن وتهئنتهم بالعيد وكذلك معايدة بعض الاصدقاء ثم العودة الى البيت للراحة واستقبال من يعايدنا من الجيران والاقارب وبعد صلاة الظهر وبعدها الراحة وفي المساء التواصل مع من لم نتمكن من معايدتهم وبعد الساعة العاشرة مساءسنذهب مع اطفالى لمراكز ترفيه والعاب الاطفال لان العيد فرحة الصغار كما يقال
الدكتور يوسف حواله
رئيس مجلس ادارة الموسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة :
يقول رغم ان الكثير من مظاهر العيد تغيرت التى كنا نحتفل بها قبل خمسين عاما نظر للرفاهية والمستجدات التي دخلت على المجتمع السعودى ولكن مازال ولله الحمد للعيد طعمه وفرحة خصوصا بعد ان من الله علينا بصيام شهر رمضان الكريم وبرنامج العيد يعتبر متشابها عند الغالبية حيث يقوم الجميع بعد صلاة العيد بالتوجه الى الاقارب ومعايدتهم وخصوصا صله الرحم من كبار السن والذين تشغلنا مشاغل الحياه طول العام عندهم فنجد العيد فرصة كبيرة لاادخال الفرحة بنفوسهم والحديث معهم وتناول حلاوة وكعك العيد والعوده الى المنزل واستقبال الاقارب والجيران وتم التواصل لمده ثلاث الايام الاولى ونحمد الله على نعمة الاسلام ونعمة الامن الذي نعيش به في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وكل عام والامة الاسلامية بخير.
أيام وليالي العيد
عن اجازة عيد الفطر المبارك وكيفية الاستمتاع بها تحدث للبلاد كوكبة من المسئولين والوجهاء والاهالي واليكم المحصلة..
اللواء المهندس طلال المغامسي قال:
- جرت العادة ان نؤدي صلاة العيد في المشهد ثم نعايد بعضنا البعض بعد الصلاة والانتقال الى المنزل لمعايدة الأهل والجيران واستقبال معايدتهم ومن ثم الذهاب الى مكة المكرمة لمعايدة الأشقاء وأبناء العمومه والأقارب واستقبالهم مساء ثالث ايام العيد بمنزلي بجدة لمعايدتي وتناول مأدبة العشاء عندي.
ويقول اللواء مساعد اللهيبي مدير شرطة محافظة الطائف سابقا..
- بالنسبة لإجازة العيد فهي تبدأ من منتصف الأيام الاخيرة فى العشر الأواخر لغير المكلفين بأعمال ومناويات في وحداتهم خلال العيد حيث يكون الحرص على تأدية صلاة التراويح والتهجد ومن ثم نستكمل مستلزمات العيد وبمجرد الإعلان عنه يتم تبادل التهاني وزيارات المعايدة مع الأهل والأرحام والمعارف في جدة ورابغ .
الشيخ علي بن جيلان شيخ قبيلة مزينة في جدة وضواحيها قال:
- للعيد طقوسه الخاصة التي يبرز من خلالها موائد الطعام المتنوعة بدءاً من الإفطار والغداء فالعشاء الى خامس ايام العيد وفي مساء اليوم الثاني منه يكون اجتماع الجماعة بمنزلي لتناول طعام العشاء ولعب المجارير وهي احدى ألوان الموروث الشعري الى مابعد منتصف الليل ابتهاجا بالعيد السعيد.
الشيخ مبروك بن عارف الثعلبي شيخ قبيلة الإشراف الثعالبة قال:
اهم مايميز العيد لدينا هو الاحتفال السنوي الكبير الذي يقيمه مشايخ وأعيان القبيلة فى المجيرمه حيث نجتمع للمعايدة ولاستقبال المعايدين والاستمتاع بالبرنامج الحافل المعد للاحتفال بهذه المناسبة في جو تسوده المحبة والألفة فيما بيننا بحمدالله.
الاستاذ غلاب عايض العتيبي نائب رئيس المجلس البلدي في محافظة الجموم قال:
أهم مافي العيد الحرص على معايدة الشيبان والجماعة والجيران بعد صلاة العيد وكذالك متابعة الترتيبات لاحتفال اهالي المحافظة بالعيد والذي اقمناه على شرف معالي امين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة البار رابع ايام عيد الفطر المبارك والذي قدم من خلاله العديد من الفقرات المشوقة التي كانت محل استحسان الحضور واعجابهم مماحقق الهدف المنشود منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.