السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : لاتعديل لمبادرة وقف إطلاق النار في غزة
نشر في البلاد يوم 20 - 07 - 2014

قال وزير خارجية مصر سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية فرنسا في قصر الاتحادية أمس السبت ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية .
وأكد الوزير شكري ان المبادرة المصرية مازالت هي المطروحة على الساحة وقد حظيت بتأييد الجامعة العربية والمجتمع الدولي في اطار الاعلان الفردي من العديد من الدول بتأييدها.وأكد شكري ان الفرصة كاملة للطرفين لتبنى المبادرة التي تهدف لوقف إراقة الدم الفلسطيني ورفع الحصار عن غزة وفتح المعابر وتوفير اطار للتفاوض و العمل على ايجاد اطار لتوفير الحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني ونأمل أن تحظى المبادرة المصرية بموافقة الطرفين لوقف العمل العسكري والدمار الذي يلحق بأهل غزة . وحول ما اذا كانت المبادرة مطروحة لإجراء اي تعديلات عليها خاصة بعد لقاء الرئيس السيسي والرئيس محمود عباس قال شكري ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال تواجده في مصر و لقائه مع الرئيس السيسي اعرب عن تأييده الكامل والمطلق للمبادرة المصرية التي تتضمن كافة النقاط لوقف اطلاق النار و رفع الحصار و هي تحظى بتأييد كامل من السلطة الفلسطينية . وقال "نعتقد انه في هذه المرحلة فأن المبادرة تلبى احتياجات الطرفين وسنستمر في طرحها ونأمل ان تحظى بموافقة الاطراف في القريب العاجل "
وأضاف انه تم الاتفاق على التعاون بين مصر وفرنسا في كافة المجالات، مشيرا إلى أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الفرنسي تناول العلاقات المميزة القائمة بين البلدين ، لافتا إلى وجود مساحة واسعة في التوافق بين الجانبين . وأكد على الاهتمام المشترك في تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية واستمرار التعاون لمواجهة التحديات المختلفة التي تعرض أمن المنطقة بل وأمن اوروبا لمخاطر. من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي على توافق الرؤى مع مصر بشأن الأوضاع في سورية والعراق، وضرورة مواجهة الإرهاب ، مشيرا إلى أن اللقاء مع عبد الفتاح السيسي كان إيجابيا. و قال فابيوس إن الزيارة فرصة سانحة لأعيد التأكيد على دعم فرنسا لمصر و لشعبها ودعم متابعة عملية الانتقال السياسي واجراء الاستفتاء على الدستور ثم انتخابات رئاسية وقريبا انتخابات برلمانية ونتمنى النجاح الكامل لمصر والنجاح لكل ما بدأت به الحكومة المصرية خاصة على الصعيد الاقتصادي . واكد الوزير الفرنسي استمرار بلاده في العمل على تطوير العلاقات في كافة المجالات ، مشيرا الى ان زيارته للقاهرة كانت فرصة سانحة للتحدث عن قرارات مصر الاخيرة خاصة مسألة شراء معدات فرنسية في مجال الدفاع . وأضاف فابيوس "لقد تناولنا الموضوعات الاقليمية و خاصة المسألة الملحة بين الإسرائيليين و الفلسطينيين و هي دائما مطروحة و قد أعدت التأكيد على دعم فرنسا لمبادرة مصر للوصول الى وقف اطلاق النار فورا و هي المبادرة التي دعمتها الجامعة العربية و أيدتها و تؤيدها فرنسا. واشار إلى انه سيزور الاردن ثم اسرائيل حيث يلتقى مع نتنياهو للحديث عن اهمية التوصل الى وقف اطلاق للنار فهو امر ملح و لابد منه . و اشار إلى استعراض الاوضاع الاقليمية في ليبيا وهي مصدر قلق لنا جميعا و قال "نحن نشعر بالقلق من مخاطر الارهاب و الوضع في العراق و سورية" لافتا إلى التطابق الكبير في وجهات النظر بين مصر و فرنسا في تقييم مخاطر الارهاب على المنطقة و العالم و ضرورة مكافحة المنظمات الارهابية التي تهدد شعوب المنطقة . . و من جانبه قال فابيوس لقد أجرينا مباحثات معمقة و هدفنا واحد و هو الوصول الى وقف اطلاق النار بأسرع ما يمكن لان حصيلة الخسائر الانسانية كارثية و لابد من كسر دوامة العنف و تفادى وقوع عدد كبير من الضحايا. و اضاف فابيوس ان فرنسا تدعم دعما كاملا للمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار بشكل فورى و سنستمر في وضع كل التأثير لدينا ليتم تطبيق المبادرة المصرية بأسرع ما يمكن و قد تحدثنا مع الرئيس الفلسطيني و الولايات المتحدة و قطر و تركيا و النرويج بهذا الشان . و قال "إنني ارى ان هناك البعض الذى يريد اثارة جدل حول ما اذا كان وقف اطلاق النار اولا ام المفاوضات اولا و ان فرنسا ترى ان وقف اطلاق النار اولا له الأولوية لمنع وقوع المزيد من الضحايا و يتعين علينا جميعا العمل على اقامة هدنة مستدامة لضمان امن اسرائيل و ضمان وصول المساعدات للشعب الفلسطيني و يتعين علينا جميعا ان نعمل لتحقيق هذا الهدف". و ردا على سؤال حول دور فرنسا في مكافحة الارهاب قال فابيوس "لقد تناولنا هذا الموضوع في المباحثات مع الرئيس السيسي وفرنسا قوة تعمل من اجل السلام و الامن بينما الارهاب يعمل ضد السلام و الامن ، مشيرا إلى ان الشيء الجديد هو حجم و اتساع رقعة محيط الارهاب في عدة مناطق في الصومال و العراق و ليبيا و مالي و نحن نعمل ضد ان تقوم المنظمات الارهابية في المناطق المختلفة بالتنسيق بينهم و ضد امتلاكهم اسلحة متطورة و أموال و ضد سيطرتهم على طرق التجارة غير الشرعية .
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت في القاهرة ان ارساء وقف اطلاق نار في غزة امر "عاجل وملح"، مجددا تأكيد "دعمه" للمبادرة المصرية للتهدئة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس). وعرضت مصر التي تقوم عادة بدور وساطة في النزاعات بين حركة حماس واسرائيل، الثلاثاء مبادرة لوقف اطلاق النار رفضتها حماس. وبعد يومين على ذلك شنت اسرائيل هجوما بريا على قطاع غزة حيث قتل الجيش الاسرائيلي نحو 320 شخصا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع المحاصر في 8 تموز/يوليو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.