السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    بوريل: بوادر الحرب العالمية عادت من جديد    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية سويسرا    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    وزير المالية: سنعدل مشروعات رؤية 2030 وفق الحاجة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تبرم عدداً من الاتفاقيات    أشباح رقمية    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية توغو بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال لبلاده.    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي جعفر العلاق والقدرة على موسقة الكلام العادي
نشر في البلاد يوم 24 - 01 - 2009

الشاعر العراقي علي جعفر العلاق في مجموعته الأخيرة "هكذا قلت للريح" يحمل كما الحال في شعره السابق عامة كثيرا من الأحزان ويتميز بقدرة فائقة على "موسقة" الكلام في انواعه المختلفة وحتى في العادي منها وبقدرة بينة على التنسيق والتأليف الشعري بين "قوافل" كثيرة من الكلمات. وهو في موسيقى شعره وتصويريته البارزتين وفي غالب قصائده الحديثة يعكس من خلال تعدد الاوزان والقوافي وكثافة الصور وتتابعها احيانا خصائص كلاسيكية وغنائية جميلة ونبرة خطابية. بعض قصائده وعددها الان اقل مما كان عليه في مجموعته الاخيرة "سيد الوحشتين "مثلا يمكن اعادة ترتيب كلماتها لتطل علينا في شكل قصائد عمودية تقليدية. وليس هذا مأخذا على القصائد او على الشاعر فهو يضمن قصائده نبضا "حارا" او انه يجعل نبض بعض الهادىء او "البارد" منها يبدو ذا حرارة . وبالاضافة الى تلك القدرة على صوغ الكلام صوغا شعريا يجعله سيالا وكأنه لا يأتي نتيجة جهد فصور الشاعر في المجموعة يطل بعضها بملامح رمزية وبعض بملامح من عالم الواقع ولغته بينما يطل علينا عدد منها بجو اقرب الى السوريالي. الا ان "قماشة" موضوعات شره الغالبة هي عالم الواقع وان ارتفع به.
جاءت مجموعة علي جعفر العلاق في 100 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر".
حمل غلاف الكتاب كلمات للشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين تحدث فيها عن شعر علي جعفر العلاق مبيّنا بعض خصائصه بدقة وببلاغة. قال شمس الدين ان الشاعر "يقود مركبته بيسر وفن ابداعي فالكلمات من شدة مراسه في الكتابة والصور تتالى بين يديه في القصيدة ولاتعانده...يتناول الماضي والاسطورة كأنهما اليوم والحدث الراهن كأنه يستعاد من ذاكرة تاريخية... لا ينقلها العلاق نقلا بل يكتبها وكأنه يولّدها بحرفة ايقاعية من خلال منظومة التفاعيل التي تشكل السرير الايقاعي لقصائده.. وهو بسبب غريزته اللغوية القوية قادر على ان يجمع في الجملة الواحدة او المقطع الواحد الطباق في المعنى مضافا اليه الجناس في اللفظ." والواقع ان هذه القدرة اللغوية التي تحدث عنها شمس الدين والقدرةعلى تطويع "جيوش" الكلمات تتيح للشاعر الانتقال وبسهولة غالبا بين انماط تعبيرية شعرية اذ يقفز بنا من اجواء تعدد الاوزان والقوافي الى قصيدة تبدو في بعض اقسامها لا كلها اقرب الى قصيدة النثر او الى قصيدة ذات اوزان دون قواف ومن ثم الى اجواء من القصيدة العمودية وان ارتدت ثوب التعدد في الاوزان والقوافي. انه يفعل ذلك بسهولة ويسر ويبقى حاملا قارئه الى اجواء شعرية لا يصيبها الركود.
قصيدته الاولى "عاشقة" ذات جو موح يحمل القاريء الى عالم من الدهشة والحلم. يقول "/مرت امرأة (بجوار الهزيع الاخير من الليل:) كيف اهتديت (الى مهبط النسر) ايتها العاشقة ؟/ "حدّقت في رماد يديها:شممت رماد جناحيه (حتى اذا مسّني السكر) وارتبكت شفتاي (دنا) فتدلى (فبعثرني) في مهب طفولته الدافقة."
في "عناقيد بابلية " خطابية ودويّ. يقول "ايقظي دفء (فوضاك وابتكري) لضحاياك (ما تيسر من اول الغيث:) تلك عناقيدك/ البابلية مشبوبة/والنجوم حصى/ينضج الان مبتهلا ( في اعالي الشجر...) انت حلم يديّ/اذاعربد البرد بينهما (انت حبري الذي )ايقظته خطاك (وما اقترحته على لغتي) كأسك البابلية..."
في قصيدة "لا غبار ولا امتعة" موسيقى دون قافية جلية واكتفاء بالجو الايقاعي. يقول "كان يأخذني اذ يغني الى/ آخر الحلم احمله (حين اصغي) الى اول الحلم ../ نمضي معا ( هادئين كما الكهف) هنا يندلع الرعد :/عاصفة تتكسر (ملء جوانحنا وحنين) ظننا نسيناه/ يتركنا ضائعين (كما الرمل..."
في قصيدة "كذئب لا ملاذ له" نمط مختلف قليلا يحتفظ بموسقة جلية ويجاور قصيدة النثر مجاورة وثيقة على رغم الموسقة الموحية بايقاع. يقول "ماذا ستكتب عنك الريح؟) قال :وهل لهذه الريح/غير الرمل :/ تكتبه حينا وتمحوه (حينا ...) عمياء (تأخذه على هواها) تشمّ الريح (لا امرأة) لا بئر (لا موقد يحنو عليه ."
ويصبح هذا النمط اكثر جلاء في قصيدة "سنة جديدة" التي يقول فيها "ايامها ككلاب الصيد) لاهثة تمر بي:/ اي ايام ( واي سنة ..) في اثرها/ ثملا امضي (على كتفي عباءتي وخساراتي..."
وفي قصيدة "سؤال" يحول اسئلة فكرية تحفل بالحزن والتشاؤم الى صور موحية على "تقريريتها" ومباشرتها فيقول "عاد الموتى) الى بيوتهم خائبين ( وعاد الحالمون الى وطنهم) فلم يجدوه../ وها هم الشعراء يعودون ثانية الى منافيهم (بعد ان اطمأنوا بان الغد) اضيق من خرم ابرة../ فلماذا لم تكن بين الموتى (ولماذا لم تكن بين) الاحياء؟" وتبرز تصويرية العلاق التي تتناول الحسي كما المعنوي وفي دمج للاثنين هو واحد من اجمل تجليات هذه التصويرية عنده في قصيدة "مئذنة (حيث يقول "تتمايل) من نشوة/ هكذا اتخيلها: ( حجر يتشرب) رائحة الفجر (او همهمات المصلين) تهمس والغيم يسند (قامتها) لم اعد قادرة/ شدّني (شدّني) للنهايات يا مطر (الآخرة."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.