استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهشان: أغلب الشعب الأمريكي يرفض توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري
نشر في البلاد يوم 13 - 09 - 2013

أكد إبراهيم النحاس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود، أن المجتمع الدولي ما زال سلبياً في تعامله مع الأزمة السورية، مشيراً إلى أنه هو يتغاضى عن العنف الذي يحدث في الساحة السورية على يد النظام، منوهاً بأن روسيا أبرز الدول التي لا تريد حل الأزمة، ولكنها تريد الإبقاء على النظام لتحقيق مصلحتها الإستراتيجية، وهي بعيدة كل البعد عن الأخلاق وحقوق الإنسان.
وبين - في حوار لبرنامج العالم بعيون سعودية على القناة الإخبارية - أن هناك الكثير من التناقضات في موقف الدول الكبرى، مشيراً إلى أن روسيا استغلت جهل الرأي العام الغربي فيما يتعلق بالأزمة السورية لمنع توجيه ضربة عسكرية غربية للأسد.
وطالب الكونجرس الأمريكي بضرورة تأييد الضربة العسكرية للقضاء على هذا النظام، منتقداً التردد الأمريكي في توجيه هذه الضربة، ومشيراً إلى أن السياسة الروسية أصبحت أقوى من السياسة الأمريكية في التأثير علي الأزمة السورية، موضحاً أن مجلس التعاون الخليجي يريد إقناع العالم العربي بأن الأزمة السورية يجب أن تنتهي من خلال الضربة العسكرية.
وحول تطورات الأزمة بعد اقتراح تسليم النظام السوري للسلاح الكيماوي، أكد النحاس أن الروس يريدون خلخلة الرأي العام الغربي بشكل مباشر، مستغلين الانقسام الكبير في الدول الغربية، منوهاً بأن الولايات المتحدة سوف توافق على المقترح الروسي؛ حتى لا تصور على أنها تريد التدخل العسكري بأي شكل من الأشكال.
وبين أن روسيا تدرك جيداً أن الولايات المتحدة تريد إزالة أي حليف لها في المنطقة، منوهاً بأن طرح الروس لتسليم السلاح الكيماوي، وجعل مجلس الأمن يشرف على القضية يعد تطوراً مهماً في الأزمة السورية.
ومن جانبه أكد خليل جهشان، المحاضر في الدراسات الدولية والمحلل السياسي، أن الرأي العام الأمريكي لم يتغير حيث إن أغلب الشعب الأمريكي يرفض توجيه الضربة العسكرية إلى النظام السوري، منوهاً بأن مجلس النواب الأمريكي متردد تجاه توجيه ضربه عسكرية إلى سوريا.
ورأى أن أوباما لم يستطع إدارة هذه الأزمة بشكل جيد، وقد تفاجأ بالمقترح الروسي الأخير، منوهاً بأن الإدارة الأمريكية اتجهت إلى قبول المقترح الروسي، والذي أصبح طوق نجاة بالنسبة لها.
ونوه بأن الطرح الروسي قد فاجأ الأوساط الشعبية في الولايات المتحدة، ولكنه لم يفاجئ الإدارة الأمريكية؛ لأنها تمثل مخرجاً من الأزمة السورية دون الانخراط فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.