تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع جدة المنفذة 31 مشروعاً وتحت التنفيذ 98 مشروعاً والمعتمدة 90 مشروعاً .. الفيصل: المواطن رجل التنمية الأول ويجب أن يبذل له الغالي والنفيس
نشر في البلاد يوم 08 - 05 - 2013


تصوير - خالد الرشيد :
رأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة صباح أمس الثلاثاء اجتماع المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة ، وفور وصول سموه الكريم كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة. وقد استهل سموه الكريم الاجتماع بكلمة ضافية اثنى فيها على الجهود التي بذلت من المجلس وأشاد بما يعُد من تقارير ورفع أحر وأسمى التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة الذكرى الثامنة للبيعة.
وشاهد سموه والحضور عرضاً موجزاً لنتائج متابعة المشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة (14331434ه) والمشاريع المعتمدة للعام (14341435ه) والمشاريع المستقبلية حيث استعرضها صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة وفقاً لما يلي :
مشاريع أمانة محافظة جدة للفترة من (1433 1434ه ):المشاريع المنفذة وتم استلامها 31 مشروعاً والمشاريع الجاري العمل لاستكمالها 98 مشروعاً والاحتياج من المشاريع 128 مشروعاً.
المشاريع المعتمدة للعام المالي (1434-1435ه) : 90 مشروعاً و شهد العام الحالي ترقية عدد من المراكز إلى محافظات حتى أصبح عدد المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة 15 محافظة وستصبح 16 محافظة العام القادم والمحافظات المستحدثة العام الحالي : ميسان - العرضيات وأضم.
والمراكز التي سيتم ترقيتها إلى محافظة العام المقبل: بحرة
ويجري العمل في مشاريع عدة في مدينتي مكة وجدة كالتالي : مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة بقيمة 30 مليار ريال ومشروع النقل العام بالقطارات والحافلات في العاصمة المقدسة وجدة بقيمة 107 مليار ريال ومدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة بقيمة 37.5 مليار ريال ومطار الملك عبد العزيز 27 مليار ريال وقطار الحرمين 48.98 مليار.
وقيمة المشاريع المنفذة لدرء أخطار السيول نحو 3.665 مليار.
ويبلغ عدد الأسّرة بالمنطقة حالياً : 8,997 سرير سيصبح إجمالي عدد الأسرة بالمنطقة بعد 5 سنوات بحلول عام 1439ه : 13 ألف سرير.
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – باعتماد إنشاء مشاريع طبية تتمثل في :
مستشفى رنية 200 سرير مع السكن - مستشفى الخرمة 200 سرير مع السكن- مستشفى القنفذة 500 سرير مع السكن-المجمع الطبي بجدة 1.000 سرير مع السكن-مركز اضطرابات النمو والسلوك-مستشفى تربة 100 سرير مع السكن-البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة-البرج الطبي لمستشفى العيون بجدة ومستشفى الأطفال بالطائف.
وقد وضع سمو النائب الثاني حجر الأساس لمشروع إنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ويضم المشروع مستشفى بسعة إجمالية قدرها (650) سرير.
إجمالي مسافات الطرق التي يجري تنفيذها حالياً = 2035 كم بقيمة 10 مليارات و344 مليون ريال و إجمالي مسافات الطرق المنفذة والمستخدمة حالياً في المنطقة = 6196 كم و ستصبح إجمالي مسافات الطرق بعد إنتهاء المشاريع الحالية = 8231 كم.
وبلغت قيمة المخصصات المالية لإنشاء المدن والكليات الجامعية في عدد من محافظات المنطقة 15.700 مليار ريال موزعة كالتالي:المدن الجامعية:بدء العمل في تنفيذ 3 مدن جامعية في محافظات تربة ورنية والخرمة بقيمة 12 مليار ريال وتقدر الطاقة الاستيعابية لكل مدينة بأكثر من 15 ألف طالب وطالبة وتقع كل مدينة جامعية على مساحة 8 ملايين متر مربع وينتهي العمل في المرحلة الأولى لكل مشروع خلال عام ونصف وينتهي المشروع بالكامل في كل محافظة بعد 3 سنوات وتضم كل مدينة جامعية 20 مشروعا للمباني الأكاديمية والإدارية والأسوار والبنية التحتية ومباني الكليات والقاعات الدراسية والعمادات والمكتبة والمساندة والمنشآت الرياضية والمطاعم والاستراحات.
بدء التخطيط لمدن وكليات جامعية بقيمة3.700 مليار ريال في الليث : خصصت لها أرض على مساحة 7 مليون م2 وفي القنفذة: خصصت لها أرض على مساحة 3.5 مليون م2 وفي أضم : كلية جامعية على مساحة 800 ألف م2 والجموم : بدء إنشاء كليتين جامعيتين للبنين والبنات ورابغ : تخصيص 200 مليون لإنشاء مباني لكليات البنات ضمن فرع الجامعة إضافة ل 400 مليون لإنشاء مستشفى جامعي.
بلغت قيمة المشاريع المنفذة في المنطقة خلال العشر سنوات الماضية أكثر من 193 مليار ريال .
شملت مشاريع الكهرباء المنفذة والمعتمدة في محافظات المنطقة إنشاء محطات تغذية وزيادة الجهد الكهربائي بالإضافة إلى تعزيز الأحمال في بعض المحطات الحالية ، ومن أبرزها إنشاء محطة في محافظة أضم ، ومحطة لدعم كهرباء تربة والخرمة.
بلغ عدد المشتركين في منطقة مكة المكرمة 1820000 مشترك وبزيادة 260 ألف مشترك خلال الخمس سنوات الماضية وبنسبة نمو حوالي 5% سنوياً وعدد محطات شبكة نقل وتوزيع الكهرباء حوالي 60 ألف محطة بزيادة حوالي 10 آلاف محطة خلال الخمس السنوات بنسبة زيادة سنوية 5 % وبلغت قدرات التوليد حوالي 15 الف ميجاواط وبزيادة حوالي 5 الاف ميجاواط خلال الفترة وبنسبة نمو سنوي حوالي 10 % وبلغت الأحمال الكهربائيىة حوالي 11 الف ميجاوات وبزيادة 4 آلاف ميجاواط خلال الفترة وبنسبة نمو سنوي 11 %
بحمد الله تم إيصال المياه المحلاة لكافة محافظات المنطقة .
وإجمالي تكاليف المشاريع التي يجري العمل فيها في محافظات منطقة مكة تبلغ أكثر من 36 مليارا و 900 مليون ريال وتشمل : تصميم وتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي بمكة المكرمة -دراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي بجدة -إنشاء الخزانات الإستراتيجية بجدة (المرحلة الثالثة)- تطوير وتحديث البنية التحتية لنظم المعلومات- مباني وحدة أعمال جدة مع الإشراف وتصميم وتسوير المنشآت- دراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة الطائف- إيصال التيار الكهربائي لمحطات تنقية سدود خليص ورابغ وحلي - إنشاء محطات ضخ- تنفيذ أعمال محطة تحلية رابغ.
هناك مشاريع تنفذ للصرف الصحي في كل محافظات المنطقة ولعل من أهمها مشروع الصرف الصحي بمحافظة جدة والذي إستطاع حتى الآن أن تدخل توصيلاته إلى أكثر من (31) الف منزل ومن المتوقع ان ينتهي هذا المشروع ليغطي كل المحافظة بنهاية العام 2014م
يتم الآن إنشاء أكبر محطة معالجة مياه في الشرق الأوسط بطاقة(500)الف م3
المياه المحلاه وصلت لجميع محافظات المنطقة وعالجنا مشكلة جدة في إنقطاعات المياه بزيادة الضخ 240 الف م3 إضافية على الموجود الذي يتجاوز (مليون وخمسين)م3
يتم العمل على بناء الخزان الإستراتيجي والذي سينتهي خلال (12)شهربطاقة إستيعاب 3,5 مليون م3
دشن سمو أمير منطقة مكة المكرمة حزمة من المشاريع التنموية خلال زيارته لمحافظات المنطقة بقيمة 1.8 مليار ريال كالتالي : تم استلام قرابة 73 مشروعاً - تم الاستفادة في عام واحد من 90 مدرسة بنين وبنات - إعادة تأهيل 90 مبنى مدرسي - يجري حاليا العمل على تنفيذ 53 مشروعا جديدا للبنين - جاري العمل على إنهاء شراء 22 موقعا لتوفير مواقع لإنشاء مباني نموذجية -تجاوز عدد المشاريع المطروحة للتأهيل والتطوير 59 مشروعا- إنشاء 21 صالة رياضية و33 ملعبا في المدارس.
وحول استفسارات الصحفيين حول الأحياء العشوائية الموجودة في مدينة جدة تحدث سموه قائلاً: بأن لدينا خطة ومشاريع فريدة من نوعها في العالم لمعالجة الأحياء العشوائية والكل يعلم بأن في هذه الأحياء مئات الآلاف من البشر يسكنون فيها والمشاريع تحتاج إلى وقت وحلول مناسبة وتعويضهم ببدائل مناسبة
وذكر سموه أن وادي العسلاء سوف يكون واجهة برية ومتنزه لسكان محافظة جدة
وتحدث سموه عن المواطن السعودي وقال إنه هو رجل التنمية الاأول في هذه البلد ويجب ان يبذل له الغالي والنفيس والمقيم يجب ان تحترم كرامته في هذا البلد الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.