ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمناء ورؤساء بلديات منطقة مكة المكرمة يتدارسون أوضاع المنطقة .. اليوم
نشر في البلاد يوم 24 - 11 - 2008

دعا معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه أمناء كل من العاصمة المقدسة والطائف والليث وكذلك رؤساء البلديات في المحافظات المختلفة لحضور ورشة عمل لدراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة والتي ستعقدها الأمانة غد الثلاثاء - 27 ذو القعدة 1429ه- بفندق انتركونتنتال بجدة .
أوضح الدكتور عبد القادر أمير مساعد الأمين للتخطيط الحضري أن الورشة تناقش الدراسة التي تعدتها الهيئة السعودية العامة للاستثمار بالتعاون مع أمانة محافظة جدة عن طريق استشاري عالمي متخصص في مثل هذه الدراسات، و تهدف الورشة إلى دراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مكة المكرمة ، وإيجاد مبادرات تنموية لتوفير فرص عمل جديدة في كافة محافظات المنطقة، و كذلك الاستفادة من مرئيات بلديات المحافظات التابعة لأمانات منطقة مكة المكرمة في إعدادا هذه الدراسة وتبادل الخبرات البلديات والمجمعات القروية في هذا الشأن، ومشاركة الكفاءات والخبرات المحلية في مرحلة تحديد العوائق والتحديات والفرص والإمكانيات بكل محافظة تمهيدا لوضع إستراتيجية تنمية وتطوير مناطق المحافظات وإيجاد فرص عمل بكل منها .
وأضاف : تناقش الورشة التي دعي لها حوالي 60 مسؤولا من البلديات المختلفة بالإضافة للغرف التجارية والمستثمرين بمنطقة مكة المكرمة المعوقات الأساسية للنمو الاقتصادي بمنطقة مكة المكرمة من حيث قوة العمل والبنية التحتية ونوع وفرص العمل المتاحة ، وكذلك الإجراءات الإستراتيجية المقترحة للتغلب على المعوقات نحو النمو الاقتصادي.
وأكد مساعد أمين محافظة جدة للتخطيط الحضري أن الورشة تستعرض المشاريع والمبادرات التنموية التي تجرى حاليا في المنطقة وكذلك في المملكة والتي سوف تؤثر على المحافظة ، وفرص النمو الاقتصادي المتوقعة وما هي الأسواق البارزة ، وأكبر قطاعات الأعمال الاقتصادية في المحافظة ، وكذلك الصناعات والقطاعات الاقتصادية الرئيسية التي تعد من الفرص الممكنة في المحافظة وأسباب ذلك ، ودراسة أفضل الوسائل المقترحة للمساعدة في الحصول على مزايا هذه الفرص.
وأشار عبد القادر إلى أن الورشة تناقش أيضا إمكانية استفادة المحافظة من نمو مدينة جدة ، فضلا عن التعرف على المعوقات الاقتصادية والفرص الاستثمارية من محافظة إلى الأخرى، وتفكير المستثمرين في خلق فرص عمل لهم بالمحافظات التابعة لجدة وإزالة المعوقات التي تجعلهم ينزحوا إلى المدن الكبرى ، كما تركز ورشة العمل على المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأهميتها للاقتصاد الإقليمي والمحلي والمعوقات والفرص المتاحة لنموها ، وكذلك فرص مشاركة المرأة في سوق العمل ومعوقات إيجاد فرص عمل للمرأة. وأوضح أن أهم الإمكانيات التي تتمتع بها منطقة مكة المكرمة تتمثل في موقعها الجاذب للسياحة سواء كانت الدينية أو التاريخية أو الطبيعية أو العلاجية ،فضلا عن توافر الإمكانيات الجيدة للتنمية الزراعية وتنمية الثروة السمكية وتوافر العديد من المشاريع التنموية الكبرى كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدن الصناعية والجامعات وتوافر الموارد التعدينية والقرب من الأسواق الرئيسية المحلية والعالمية وتوافر الموارد البشرية حيث تضم المنطقة ربع سكان المملكة. وأشار إلى أن أهم المعوقات التي تشهدها المنطقة تتمثل في قصور البنية الأساسية ونقص المياه وعدم الاستفادة الكاملة من الموارد الطبيعية ، والهجرة من المحافظات إلى المدن الرئيسية ووجود بعض المعوقات الإدارية التي تعوق حركة الاستثمار ، وعدم وجود خطط مكانية تعكس الجوانب الاستثمارية ومحدودية الدراسات المتخصصة لكيفية الاستفادة من إمكانيات المنطقة.
يذكر أن أمانة محافظة جدة أعدت مؤخرا بالاستعانة بالعديد من الخبرات العالمية والمحلية خطة إستراتيجية للتنمية الشاملة لمحافظة جدة والمراكز التابعة لها ،وتغطي هذه الخطة التي يشرف عليها الدكتور عبد القادر أمير مساعد الأمين للتخطيط الحضري 14 محورا منها المناطق الحضرية وأنماط استخدام الأراضي والاقتصاد المحلي والبيئة والسياحة والخدامات الاجتماعية والثقافة والتراث والنقل والبينية التحتية وإدارة الواجهة البحرية والساحات المفتوحة والترفيهية والإسكان والعشوائيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.