العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات ساخنة في المسابقات المحلية الأوروبية .. ديربي إيطالي يجمع الانتر واليوفي وميلان يتربص بالقمة
نشر في البلاد يوم 22 - 11 - 2008

ستكون موقعة "جوزيبي مياتزا" بين انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر وضيفه يوفنتوس الثالث في واجهة مباريات المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الايطالي واقوى لقاءات نهاية الاسبوع في القارة العجوز.
ويطلق على المباراة تسمية "دربي ايطاليا" منذ الستينات نظرا لعراقة الفريقين والانجازات التي حققاها طوال تاريخ مجيد.
وتشير جميع المعطيات الفنية والاحصائية الى ان هذه المباراة ستكون قمة من العيار الثقيل، اولا ان يوفنتوس يتخلف عن انتر ميلان بفارق ثلاث نقاط فقط، وثانيا لوجود ترسانة من النجوم في الطرفين ابرزهما القائد اليساندرو دل بييرو من فريق "السيدة العجوز" والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش في جهة "نيراتزوري".
ويعتبر ابراهيموفيتش الذي نال الاثنين الماضي الحذاء الذهبي في بلاده للمرة الثالثة في مسيرته وهو انجاز لم يحققه اي لاعب في السابق، القوة الضاربة الاساسية لفريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وهو نجح في منح فريقه نقاطا ثمينة في اصعب الاوقات اخرها في المرحلة السابقة عندما سجل ثنائية في مرمى بالبيرمو، الاول جاء من تسديدة صاروخية والثاني من ركلة حرة رائعة، رافعا رصيده الى 7 اهداف.
ولم يقدم انتر ميلان عروضا مميزة على ارضه هذا الموسم وهو لم ينجح في الخروج فائزا من "جوزيبي مياتزا" بفارق اكثر من هدف على الصعيدين المحلي والاوروبي.
ولا تشير المعطيات الى ان الوضع سيكون مختلفا امام يوفنتوس لان انتر ميلان لم يفز على فريق "السيدة العجوز" في ملعبه منذ 2004 كما انه خسر مباراة الموسم الماضي على هذا الملعب 1-2.
وسيفتقد انتر ميلان جهود المدافع الكولومبي ايفان كوردوبا للايقاف اضافة الى مواطنه نيسلون ريفاس والروماني كريستيان شيفو المصاب، فيما يبدو مستبعدا ان يشرك مورينيو مهاجمه البرازيلي ادريانو اساسيا كما هي حال البرتغالي ريكاردو كواريسما اللذين تواجها امس الاول الاربعاء عندما تغلب منتخب البرازيل على نظيره البرتغالي 6-2 في مباراة ودية سجل خلالها الاول الهدف السادس لبلاده.
ومن المرجح ان يكون اعتماد مورينيو على الارجنتيني خوليو كروز وهو سيلعب الى جانب ابراهيموفيتش الذي سيواجه فريقه السابق وستكون مهام مراقبته في الغالب من قبل جورجيو كيلليني.
وفي المقابل، يسعى يوفنتوس الى مواصلة صحوته القوية وتحقيق فوزه الثامن على التوالي في مختلف المسابقات والسادس على التوالي في الدوري المحلي لكي يفرض نفسه بقوة في دائرة الصراع على اللقب الذي جرد منه عام 2006 ومنح لانتر بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج.
ولم يهدر يوفنتوس اي نقطة حتى الان منذ فوزه على ريال مدريد الاسباني 2-1 في الجولة الثالثة من منافسات دوري ابطال اوروبا، حيث فاز بعدها على ضيفه تورينو 1-صفر ومضيفه بولونيا 2-1 وضيفه روما 2-صفر ومضيفه ريال مدريد بالنتيجة ذاتها، ومضيفه كييفو 2-صفر ايضا وضيفه جنوى 4-1 في المرحلة السابقة.
وستكون الخسارة مكلفة للفريقين لان ميلان لا يتخلف الا بفارق نقطة واحدة عن جاره انتر، ويوفنتوس لا يتقدم على ملاحقيه نابولي ولاتسيو الا بفارق نقطة ونقطتين على التوالي.
ويخوض ميلان اختبارا سهلا نسبيا في ضيافة تورينو، فيما يلعب نابولي مع ضيفه كالياري ولاتسيو مع ضيفه القوي جنوى.
وستكون الانظار موجهة الى روما وصيف بطل الموسم والماضي وبطل مسابقة الكأس لمعرفة اذا كان سيواصل صحوته عندما يحل ضيفا على ليتشي.
وكان فريق المدرب لوتيشانو سباليتي تنفس شيئا من الصعداء في المرحلة السابقة بحسم دربي العاصمة مع لاتسيو 1-صفر، ليسجل فوزه الثالث هذا الموسم فقط.
وفي المباريات الاخرى، يلعب فيورنتينا مع اودينيزي والاحد كييفو مع سيينا، وريجينا مع اتالانتا، وسمبدوريا مع كاتانيا، وبولونيا مع باليرمو.
الدوري الإنجليزي
ستكون مواجهة "فيلا بارك" بين مانشستر يونايتد حامل اللقب وثالث الترتيب حاليا ومضيفه استون فيلا الخامس ابرز مباريات المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الانكليزي، فيما تبدو المطاردة بين تشلسي وليفربول، شريكي الصدارة، مرشحة للاستمرار لان الاول يستضيف نيوكاسل الجريح فيما يلعب الثاني على ارضه ايضا مع فولهام العاشر.
ويعود مانشستر الى ملعب لطالما تألق عليه في المواسم الاخيرة حيث فاز في 11 من اصل مبارياته ال12 الاخيرة في مواجهة مضيفه استون فيلا، وهو يأمل ان يكرس نجاحه على ارض مضيفه من اجل ان يبقى قريبا من ثنائي الصدارة.
ويحتل مانشستر يونايتد حاليا المركز الثالث الذي خطفه في المرحلة السابقة من ارسنال بعد خسارة الاخير امام ضيفه استون فيلا بالذات صفر-2 وفوز "الشياطين الحمر" على ستوك سيتي 5-صفر.
ويتخلف فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الذي سيفتقد جهود المدافع ريو فرديناند والمهاجم واين روني للاصابة، عن تشلسي وليفربول بفارق 8 نقاط وهو يملك مباراة مؤجلة، وبالتالي لا مجال امامه للخطأ اذا ما اراد ان يبقى في دائرة الصراع نحو الاحتفاظ بلقبه لكن استون فيلا يضع هذه المرة نصب عينيه استرداد اعتباره الذي سيكون "ثمينا" في هذه المناسبة لانه سيصبح بين الاربعة الاوائل كونه يتخلف بفارق نقطة واحدة عن مانشستر يونايتد.
"لا يوجد هناك مباراة اكبر في روزنامة (ملعب) فيلا بارك من مواجهة مانشستر يونايتد"، هذا ما قاله قائد استون فيلا غاريث باري الذي كان ضيمن تشكيلة المنتخب الانكليزي الذي تغلب على المانيا 2-1 الاربعاء وديا في برلين كما هي حال زميله الهداف غابرييل اغبونلاهور صاحب 7 اهداف في الدوري حتى الان.
والملفت ان فريقه "الشياطين الحمر" فاز في مبارياته ال14 الاخيرة في مواجهة استون فيلا في "اولدترافورد" و"فيلا بارك" وفي مسابقتي الدوري والكأس، وهو لم يذق طعم الهزيمة امام منافسه منذ 13 اكتوبر 1999 عندما خسر صفر-3 في مسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة.
اما في الدوري فهو لم يخسر منذ 19 اغسطس 1995 عندما سقط حينها بهدف لديفيد بيكهام، مقابل ثلاثة اهداف لايان تايلور ومارك درابر والترينيدادي دوايت يورك الذي انتقل في 1998 الى مانشستر يونايتد بالذات. وبدوره لن يواجه تشلسي على الارجح صعوبة تذكر في حسم مواجهته مع ضيفه الجريح نيوكاسل الذي اهتزت شباكه في 22 مناسبة حتى الان، ما يجعل المهاجم الفرنسي نيكولا انيلكا متحفزا لاضافة المزيد من الاهداف الى سجله هذا الموسم. ويقدم انيلكا موسما مميزا للغاية مع تشلسي وهو يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا بعدما اضاف في المرحلة السابقة هدفين الى رصيده بقيادته فريق المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الى فوزه العاشر هذا الموسم والسابع من اصل 7 مباريات خارج قواعده وجاء على حساب وست بروميتش البيون بثلاثية نظيفة. وسيفتقد الفريق اللندني جهود مهاجمه العاجي ديدييه دروغبا، العائد مؤخرا من الاصابة، بعدما اوقفه الاتحاد الانكليزي ثلاث مباريات بسبب رميه جمهور برنلي بقطعة معدنية خلال مباراة فريقه مع الاخير في مسابقة كأس رابطة الاندية في 12 نوفمبر الحالي.
لكنه في المقابل سيستعيد خدمات صانع العابه الالماني ميكايل بالاك الذي تعافى من العملية الجراحية التي خضع لها في قدميه وهو قد يشارك اساسيا بعدما نزل في الشوط الثاني امام وست بروميتش.
وسيكون ليفربول متربصا لاي تعثر من تشلسي لكي يخطف الصدارة منه وهو سيخوض اختبارا سهلا نسبيا امام ضيففه فولهام.
ويعول مدرب "الحمر" الاسباني رافايل بينيتيز على معنويات مواطنيه فرناندو توريس وتشافي الونسو والبرت رييرا والحارس خوسيه رينا والفارو اربيلوا الذين شاركوا جميعا في المباراة الودية التي فاز بها منتخب بلادهم على تشيلي 3-صفر الاربعاء.
وسيفتقد بينيتيز جهود قائد الفريق ستيفن جيرارد الذي تعرض لتمزق عضلي في قدمه اليمنى خلال مباراة فريقه مع بولتون (2-صفر) السبت الماضي وهو غاب عن مباراة انكلترا والمانيا، كما هي حال مهاجم ارسنال ثيو والكوت الذي خضع امس الخميس لعملية جراحية من اجل معالجة كتفه الذي خلع خلال تمارينه مع المنتخب وهو سيغيب عن الملاعب لفترة ثلاثة اشهر حسب ما اكد مدربه الفرنسي ارسين فينغر الذي يمر بفترة حرجة خصوصا ان بانتظار فريقه استحقاقات هامة اولها مواجهة مانشستر سيتي غدا السبت على ملعب الاخير.
ويسعى ارسنال الى استعادة توازنه بعد خسارته في المرحلة السابقة امام استون فيلا، لكن تبدو المهمة التي تنتظره صعبة للغاية خصوصا ان وضع الفريق ليس سليما حسب ما كشف امس قائده المدافع الدولي الفرنسي وليام غالاس الذي خرج الى العلن ليتحدث عن معارك تحصل في غرفة الملابس بين زملائه الشبان. وفي المباريات الاخرى يلعب اليوم السبت، ميدلزبره مع بولتون، وبورتسموث مع هال سيتي، وستوك سيتي مع وست بروميتش البيون، وغدا سندرلاند مع وست هام وتوتنهام مع بلاكبيرن، على تختتم المرحلة الاثنين المقبل بمباراة ويغان وايفرتون.
الدوري الاسباني
سيكون ريال مدريد حامل اللقب امام فرصة مثالية لالتقاط انفاسه عندما يستضيف اليوم ريكرياتيفو هويلفا صاحب المركز قبل الاخير في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني، فيما يبدو برشلونة المتصدر مرشحا لتحقيق فوزه العاشر على التوالي عندما يلعب امام ضيفه خيتافي غدا الاحد.
على ملعب "سانتياغو برنابيو"، يأمل المدرب الالماني برند شوستر ان يرد جميل الثقة لاداريي ريال مدريد عندما يخوض الاخير اختبار استعادة شيئا من هيبته بعد سلسلة من العروض المهزوزة اخرها الخسارة امام بلد الوليد في المرحلة السابقة.
وجددت ادارة ريال مدريد دعمها لشوستر الاثنين الماضي رغم السقوط امام بلد الوليد والخروج من مسابقة الكأس امام فريق من الدرجة الثالثة.
وجاء تصويت الثقة على لسان المدير الرياضي الصربي بريدراغ مياتوفيش الذي قال "لدينا الثقة الكاملة بالمدرب الذي يقوم بعمل رائع رغم الحظ السيء الذي رافقه في المباريات الاخيرة".
وكان الجميع يتوقع ان يتخلى ريال عن خدمات مدربه الالماني لكن يبدو ان صعوبة ايجاد البديل دفعت بادارة النادي الملكي الى التريث، علما ان بعض التقارير تحدثت عن امكانية التعاقد مع مدرب انتر ميلان الايطالي سابقا روبرتو مانشيني الذي اختير افضل مدرب لموسم 2007-2008 في ايطاليا.
وكان ريال مدريد وجه انذارا لشوستر بعد الخروج من مسابقة الكأس المحلية على يد ريال يونيون من الدرجة الثالثة، واكد له بان مباراة السبت الماضي في الدوري المحلي امام بلد الوليد هي فرصته الاخيرة لكن ريال خسر هذه المباراة ايضا، ما عزز احتمال التخلي عنه.
ويعاني ريال مدريد كثيرا في خط الدفاع بسبب اصابة البرتغالي بيبي وتراجع مستوى الايطالي فابيو كانافارو وسيرجيو راموس الذي انتقد علنا خطط مدربه شوستر.
ويعاني ريال مدريد ايضا من الناحية الهجومية في ظل الاصابة التي تعرض لها الهولندي فان نيستلروي الذي سيبتعد عن الملاعب حتى نهاية الموسم، كما ان مواطن الاخير اريين روبن يعاني من اصابة ستبعده عن الملاعب حوالي ستة اسابيع. كما يغيب عن النادي الملكي روبن دي لا ريد والالماني كريستوف ميتسلدر والمالي مامادو ديارا للاصابة ايضا.
وفي المعسكر الاخر" يبدو مدرب برشلونة جوزيب غوارديولا انه يعيش "الاحلام الوردية" خلافا لنظيره الالماني، وهو يسعى الى ان يواصل فريقه تألقه الهجومي الملفت بقيادة الثلاثي الكاميروني صامويل ايتو (13 هدفا) والارجنتيني ليونيل ميسي (7) والفرنسي تييري هنري (4) ومن خلفهم المميز تشافي هرنانديز.
وسيكون فياريال الثاني متربصا لاي خطأ من النادي الكاتالوني لكي يضيق الخناق عليه او حتى اللحاق به الى الصدارة لانه يتخلف عنه حاليا بفارق 3 نقاط فقط.
ويأمل فياريال، الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم، ان لا يلقى مصير ريال مدريد وان يعوض سقوطه في المرحلة السابقة في فخ التعادل امام مضيفه ملقة (2-2) وذلك عندما يستقبل بلد الوليد الذي كاد ان يطيح بشوستر.
وستكون مواجهة فالنسيا الثالث مع مضيفه اشبيلية الخامس اليوم على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" اقوى مباريات هذه المرحلة، ويأمل الاول ان يخرج فائزا ليعوض سقوطه السبت الماضي امام خيخون 2-3.
في المباريات الاخرى، يلعب غدا الاحد مايوركا مع ملقة، واوساسونا الباحث عن فوزه الاول مع الميريا، ونومانسيا مع اتلتيكو مدريد وراسينغ سانتاندر مع اسبانيول، وخيخون مع بيتيس، وديبورتيفو لا كورونيا مع اتلتيك بلباو.
الدوري الفرنسي
يستقبل باريس سان جرمان الذي يسعى الى احتلال مركز متقدم يتناسب مع سمعته ليون المتصدر على ملعب "بارك دي برانس" في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة فرنسا.
ويعيش سان جرمان فترة جيدة في الاونة الاخيرة لانه فاز في مبارياته الثلاث الاخيرة في مختلف المسابقات وهذا ما لم يحصل له منذ فترة طويلة.
ويتألق في صفوف سان جرمان مهاجمه الصاعد غيوم هوارو ثاني ترتيب الهدافين برصيد 8 اهداف.
واشاد مدافع ليون البرازيلي كريس بهوارو وقال: "يملك هوارو موهبة فريدة وهو يعمل كثيرا داخل الملعب، انه مكافح حقيقي، يتوجب علي ان اكون في كامل تركيزي لوقفه لانه اخطر لاعب في صفوف الفريق المنافس".
وابتعد ليون حامل اللقب في المواسم السبعة الماضية 7 نقاط الاسبوع الماضي ويبدو مرشحا لاضافة اللقب الثامن في خزائنه.
ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط ليون الدولي جيريمي تولالان بعد اصابة بتقلص عضلي خلال مباراة منتخب بلاده ضد الاوروغواي الاربعاء الماضي، والامر نفسه ينطبق على النمدافع الايطالي الدولي فابيو غروسو المصاب في ساقه.
ويأمل مرسيليا ان يعوض خيبة امله في مباراته الاخيرة عندما تقدم على ضيفه لوريان 2-صفر ثم خسر امامه 2-3 وذلك عندما يستضيف ليل.
وفي المباريات الاخرى، يلتقي غرونوبل مع لوهافر، ولوريان مع تولوز، وسانت اتيان مع نيس، وبوردو مع رين، وفالنسيان مع سوشو، ونانت مع نانسي، وموناكو مع لومان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.