«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج من الأجانب أكثر عرضة للانهيار في الكويت
نشر في البلاد يوم 11 - 08 - 2012

يعد "الزواج المختلط" في الكويت الأكثر عرضة للانهيار للصعوبة التي يواجهها المتزوج من ثقافة أخرى بسبب عدم التأقلم، فهذا الأمر يؤدي إلى الطلاق والمشكلات الزوجية، ولكن هناك زيجات ناجحة بسبب نقل الثقافة بصورة جيدة للطرف الآخر، وإجادة كل منهما دور المثقف والناقل والمدرس لهذه الثقافة الجديدة للطرف الآخر.
وهناك عدة عوامل تدفع الكويتيين إلى الزواج من غير أبناء بلدهم، وهو ما يعرف بالزواج المختلط, ويمكن إرجاع هذا الزواج المختلط إلى ضعف الإحساس بالمسؤولية وسوء تقدير العواقب المستقبلية والوفرة الاقتصادية في المجتمع الكويتي وكثرة سفر الكويتيين إلى الخارج والأعداد الكبيرة من الوافدين المقيمين بالكويت, فبالنسبة لاتجاه الرجال للزواج من غير الكويتيات يمكن إرجاعه إلى الكلفة المنخفضة في الزواج المختلط, وعلى صعيد الإناث يمكن القول إن المرأة الكويتية تتجه للزواج من غير الكويتي خوفاً من العنوسة.
ويلاقي الزواج المختلط معارضة اجتماعية بسبب طبيعة المجتمع الكويتي المنغلق علي نفسه نوعاً ما, ولكنه انتشر في الآونة الأخيرة في الكويت بين الذكور والإناث بين أصحاب الجنسيات المختلفة وفق العديد من الإحصاءات.
ويرى بعض الخبراء أن زواج الكويتيات بغير الكويتيين أكثر نجاحاً من زواج الكويتيين من غير الكويتيات والأقل وقوعاً لحالات الطلاق, بينما يرى البعض الآخر أن هذا الزواج يحمل طبيعة معقدة نظراً لوجود اختلاف في العادات والتقاليد وخصوصاً بعد إنجاب الأطفال ويرون أن الزواج "المختلط" أو "غير المتجانس" سبب مباشر في ازدياد حالات الطلاق.
ويرجع المختصون والخبراء أسباب هذا الزواج بشكل عام إلى الاختلاف بين الذكور والإناث، فالكويتيون من الرجال يتزوجون من أجنبيات نتيجة الاحتكاك بثقافات أخرى سواء كانت عربية أو أجنبية، ومعظمهم يتمتعون بنظام تعليمي أعلى من المتوسط، ولديهم قبول ومرونة نحو الثقافات الأخرى، بينما الكويتيات تحدث معظم زيجاتهن في دولة الكويت نتيجة لتعدد التركيبة السكانية الحالية لدولة الكويت وتعدد الجنسيات بها، وهذا الأمر يساعد على الاحتكاك الثقافي بالإضافة إلى مجال العمل المختلط .
ويرى المعارضون للزواج المختلط أن الزواج "غير المتجانس" أو "المختلط" هو الأكثر عرضة للمشكلات في جميع أنحاء العالم وليس بالكويت فقط؛ نظراً لاختلاف وجهات النظر في كل ما يتعلق بمناحي الحياة بما في ذلك طرق تربية الأبناء.
وعندما تتاح حرية الاختيار للذكور والإناث فكل واحد مسئول عن اختياراته، ولكن هناك بعض الدول قيدت الزواج المختلط كالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وغيرها، والشاب لا يتزوج إلا بالحصول على إذن رسمي، وفي الكويت يحرم الشاب من مساعدة الدولة إذا تزوج بأجنبية.
ووفقاً لإحدى الدراسات تأتي الجنسيات الخليجية على رأس قائمة الجنسيات المفضلة في هذا النوع المختلط من الزيجات، وتأتي بعدها الجنسية اللبنانية ثم السورية والمصرية والعراقية ثم بقية الجنسيات، وحسب ما ذكره معد الدراسة فإن زواج الكويتي أو الكويتية من الجنسية الخليجية شكل نسبة 43.4% من إجمالي حالات الزواج المختلط انعكاساً لميل المجتمع الكويتي إلى التقارب الثقافي والجغرافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.