خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بمشاركة 18 فيلما في دورته ال69 .. «الأسد الذهبي « و «باسيون» يتنافسان على ذهبية مهرجان البندقية السينمائي
نشر في البلاد يوم 06 - 08 - 2012

يفتتح مهرجان البندقية السينمائي الدولي دورته ال69 هذا العام في 29 أغسطس الحالي بمشاركة 17 فيلما، ويختتم فعالياته في 8 سبتمبر المقبل. ومن بين الأفلام التي تتنافس على الجائرة الأولى في المهرجان، "الأسد الذهبي"، والفيلم الألماني-الفرنسي "باسيون" للمخرج الأمريكي بريان دي بالما، والفيلم النمساوي-الفرنسي-الألماني "الجنة: الإيمان" للمخرج النمساوي أولريش زايدل.
هذا وقد أعلنت إدارة المهرجان في العاصمة الإيطالية روما أنه سيتم الإعلان عن فيلم آخر في المنافسة في وقت لاحق ليصبح إجمالي عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية 18 فيلما.
كما يعرض فيلم "الأصولي رغما عنه" للمخرجة الهندية ميرا نير، وهو مقتبس عن رواية للكاتب "محسن حميد" ويروي قصة باكستاني شاب تخرّج في جامعة هارفرد وعمل كمستشار مالي في وول ستريت، وانقسم بين حلمه الأمريكي وجذوره الباكستانية، وتم تصوير الفيلم في أتلانتا وإسطنبول ولاهور ونيودلهي ونيويورك، وقد وضع موسيقاه الأصلية بيتر جابرييل.
ويشارك أيضًا فيلم "ياما" للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي، وقد اختير الفيلم وهو ثاني شريط مطول للمخرجة الجزائرية ضمن عدة أفلام رشحت للمشاركة في فرع جديد "أوريزنتي" من المهرجان استحدث هذا العام ويجمع بين تقنيات السينما والتقنيات الجديدة للاتصال، إذ سيسمح أيضا بعرض الأفلام المشاركة على الإنترنت. وتعد المشاركة في محفل سينمائي من هذا المستوى بمثابة ترقية للأفلام المتنافسة؛ إذ تفتح أمامها فرصا أكبر للتوزيع.
وتتناول جميلة صحراوي في هذا الفيلم الذي يدخل ضمن الأفلام التي أنتجت في إطار الخمسينيات، موضوعا سبق وأن طرحته في أعمال أخرى مثل فيلم "بركات" وهو خاص بالظروف الصعبة التي عاشتها الجزائر ورد فعل الناس تجاه تلك الأحداث المأسوية خاصة موقف المرأة.
وعلى مدى ساعة و 30 دقيقة تسلط أحداث السيناريو الذي كتبته أيضا جميلة التي تؤدي فيه أيضا أحد الأدوار الرئيسية وهو دور الأم "ياما". ويروي المعاناة اليومية لأم فقدت ابنها العسكري والذي تكشف الأحداث عن مقتله على يد ابنها الآخر الذي التحق بالجماعات المسلحة.
وعلى رأس الموضوعات التي تعالجها الأفلام المشاركة الأزمة الاقتصادية والأصولية الدينية، وتعرض جميع الأفلام المشاركة في المسابقة لأول مرة في المهرجان.
وسيشارك الأمريكيان ترينس مالك وبراين دي بالما والياباني تاكيشي كيتانو والإيطالي ماركو بيلوكيو في المهرجان. وسيعرض ترينس مالك فيلم "تو ذي ووندر" مع بن أفليك ورايتشل فايس وخافيير بارديم، وبراين دي بالما فيلم "باشون" مع رايتشل ماكادامز، فيما سيعرض تاكيشي كيتانو فيلم "آوتردج بيوند" ومالاكو بيلوكيو فيلم "بيلا أدورمينتاتا" (الأميرة النائمة).
ويترأس المخرج الأمريكي مايكل مان لجنة التحكيم التي ستضم الممثلة وعارضة الأزياء الفرنسية ليتيسيا كاستا والمخرج الإيطالي ماتيو غارونيه والممثلة البريطانية سامانثا نورتون.
ويعد مهرجان البندقية السينمائي أقدم مهرجان سينمائي في العالم، أسسه جوزيبي فولبي في عام 1932، ومن حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر بشكل دوري في جزيرة ليدو في فينيسيا، بإيطاليا. ويعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من بينالي فينيسيا الذي يعد معرضا فنيا ضخما ومهرجانا للفن المعاصر، وجائزة المهرجان الرئيسية هي الأسد الذهبي، والتي تمنح لأفضل فيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان، إضافة لجائزة كأس فولبي التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.