ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاميرة فهدة بنت سعود: المملكة أنشأت 21 مركزًا يقدم أرقى الخدمات .. خبراء من 20 دولة عربية يطالبون بتكاتف الجهود لدمج مرضى التوحد
نشر في البلاد يوم 12 - 11 - 2008

شدد المشاركون في جلسات الملتقى العلمي الاول لمراكز التوحد في الوطن العربي الذي تستضيفه المملكة خلال الفترة من 9 الى 12 نوفمبر الجاري بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة على أهمية تكاتف جهود الشعوب والحكومات بهدف تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لفئة اضطراب التوحد مطالبين ان تكون اوراق العمل التي يقدمها الملتقى الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز ارضية يمكن الاعتماد عليها خلال الفترة المقبلة .
وتضمن الملتقى الذي انطلقت جلساته العملية امس الاول اوراق عمل وملصقات بحثية وورش عمل تتعلق بمجال التوحد ومجالات التأهيل المختلفة في حضور ممثلين عن 20 دولة عربية عدد كبير من الخبراء والاطباء والمتخصصين في مرض التوحد.
وطالب المشاركون في الجلسات العلمية بوضع معايير ومواصفات لتأسيس مراكز اطفال التوحد، تتضمن مواصفات بيئية وتركز على نوعية الخدمة والبرامج والخدمات التشخيصية، مشددين على ضرورة ان يكون ذلك من جهات مسؤولة حتى تكون الخدمة شاملة وعلى افضل المستويات لعرض وتطوير مهارات الطفل التوحدي.
واستعرضت صاحبة السمو الملكي الاميرة فهدة بنت سعود بن عبد العزيز رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى ورئيسة الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة «واقع خدمات التوحد في السعودية ونظرة للمستقبل»، مؤكدة أن الخدمات المقدمة من القطاعات الرسمية والاهلية تنامت في السنوات الاخيرة بشكل واضح، حيث تبنت الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تأسيس فصول خاصة بهم تحت مسمى «فصول الاصدقاء» في عام 1993م ، حتى تم تحويله الى مركز متخصص وتطلب ذلك استضافة الخبراء العالميين من بريطانيا وامريكا وبلجيكا للتدريب والتنظيم الاداري والفني، واعتماد الهيكل التنظيميي المبنى على اسس علمية صحيحة وتحديد سياسات واهداف المركز والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ ذلك ، فأوجد أساساً تنظيميّاً استرشاديّاً لمراكز التوحد في المملكة .
واضافت سموها: تنامت الجهود المؤسسة التطوعية لخدمة الاطفال التوحديين فتأسست اكاديمية التربية الخاصة بمدينة الرياض، ومركز والدة الامير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض ايضا، ثم بدأت مراكز اخرى للتوحد بجهود اهلية وخيرية في الكثير من مدن المملكة بلغت 21 مركزا يتركز غالبيتها في جدة والرياض، اما البرامج الرسمية التي تتبع مؤسسات الدولة فقد بدأت بعد المؤسسات الخيرية منذ عام 1419ه من خلال وزارة التربية والتعليم وضمن برامج التربية الفكرية في كل من الرياض وجدة والدمام، ثم تتابع افتتاح هذه البرامج ليصل عددها الى 56 مركزا للبنات والبنين.
وكشفت ان ابرز المشاكل التي تواجه قضية اضطراب التوحد في المملكة تتلخص في التشخيص ونقص الكوادر البشرية المدربة وقلة المراكز التي تقدم البرامج العلاجية التربوية للتوحديين ونقص الامكانات المادية وعدم وجود الاحصائيات الدقيقة ونقص الوعي لدى اسر الاطفال التوحديين، علاوة علي نقص الوسائل والمعدات اللازمة لبرامج العلاج التربوي في المملكة وقلة الخبرة في تقديم البرامج التعليمية وقلة المراكز الاهلية الرجالية الخاصة بالتوحد.
وألمحت صاحبة المسمو الملكي الاميرة فهدة بنت سعود بن عبد العزيز الى الجهود الحكومية التي برزت في اقرار المشروع الوطني للتوعية والتدريب حول اضطرابات التوحد بأمر من خادم الحرمين الشريفين في العام قبل الماضي ، واعتماد التوحد اعاقة ضمن الاعاقات من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، كما افتتحت ادارة حكومية متخصصة في التوحد بوزارة التربية والتعليم وتبني الابتعاث لدراسة الاختصاصات الخاصة باضطراب التوحد في الماجستير والدكتوراه.
وأشادت بالجهود المساعدة التي قامت بها الشؤون الصحية بالحرس الوطني والخطوط العربية السعودية التي قدمت تسهيلات كبيرة لذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
من جهتها .. اكدت الاختصاصية النفسية فاطمة سجواني عضو مجلس ادارة جمعية اولياء امور المعاقين من دولة الامارات العربية المتحدة في ورقة العمل التي قدمتها ان العقد الحالي شهد تطورا هائلا في مجال الاهتمام بالاعاقة ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الاعاقة لان الاستجابة الفعالة لمشكلة الاعاقة يجب ان تتصف بالشمولية، بحيث لا تهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه للبرامج الارشادية والوقاية من الاعاقة اهمية متميزة نظرا لانها تمثل اجراء مبكرا يقلل الى حد كبير من وقوع الاعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل للمعاقين، او لكل من يتعامل معه من الزملاء والمعلمين والمربين واولياء الامور.
وقالت: تعتبر قضية تعليم المعاق ودمجه مع اقرانه في المجتمع المدرسي، اهم هدف لاي مجتمع متقدم يسعى الي بناء الوطن من خلال تنميية الموارد البشرية وتحقيق مبدأ المساواة بين الافراد الاسوياء وغير الاسوياء ولكي نحقق ذلك لابد من تضافر جهود جميع افراد المجتمع والقيام بمسؤولياتهم تجاه هذه الشريحة من المجتمع «ذوي الاحتياجات الخاصة».
واضافت : من هنا فقد منح القانون المعاقين في دولة الامارات الحق لأي طالب معاق التعليم شأنهم شأن اقرانهم من الطلاب ومن هنا بدأت دولة الامارات دمج بعض الاعاقات القادرة على مواكبة التعليم داخل المدرسة تحت اشراف مختصين في مجال الاعاقة.
وركز الدكتور جميل الصمادي من كلية العلوم التربوية في الاردن على اهمية مشاركة ودعم اسر الاطفال التوحديين من الخصائص الاساسية لبرامج الاطفال التوحديين، وقال : يجب اشراك افراد الاسرة في جميع مراحل تقديم الخدمات التربوية الخاصة ويجب ان تقدم المساندة بمختلف اشكالها لأسر الاطفال التوحديين الملتحقين بالبرنامج وذلك حسب حاجاتهم كما يجب تزويد الأسر بمعلومات عن مدى تقدم الاطفال التوحديين وتوفير فرص لاجتماع الاسر مع بعضها بشكل دوري ومع متخصصين في مجموعات دعم ومساندة بالاضافة الى تقديم الدعم النفسي للوالدين والاخوة وتوفير خدمات دعم عبر الهاتف والبريد الالكتروني وموقع مخصص في شبكة الانترنت.
على الصعيد ذاته.. اقيمت امس 3 جلسات علمية حيث كانت الجلسة الاولى بعنوان «محور تربوي» برئاسة الدكتور ناصر الموسى المستشار في وزارة التربية والتعليم السعودية، وتحدثت خلالها الدكتورة خولة يحيى الاستاذ المساعد بكلية العلوم التربوية بالاردن، والدكتور رائد الشيخ ديب من الجامعة الاردنية ايضا، والدكتور نايف الزارع من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، وترأس الدكتور اسامة معاجيني وكيل كلية المعلمين للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز الجلسة الثانية بعنوان « التواصل» وتحدث خلالها الدكتور فيصل كريسيتي من بريطانيا، والدكتورة هايدي العسكري نائب المدير التنفيذي للابحاث بمركز الامير سلمان لابحاث الاعاقة ، والاستاذ هند رمضان اخصائي تخاطب بمركز جدة للتوحد، بعنوان «الأسر» وادارها الدكتور ابراهيم العثمان الاستاذ المساعد بقسم التربية بجامعة الملك سعود ويتحدث خلالها الدكتورة نظيمة سليمان من جامعة حلوان بمصر، والاستاذ غانم الغانم مدير شؤون الطلاب بجامعة الملك فهد الطبية بالرياض، والاستاذ نبيل ابو الحسن من جامعة جنوب الوادي بمصر.
في حين سيكون اليوم الاخير اليوم حافلا حيث يشهد 3 جلسات علمية ، ستكون الاولى بعنوان «التأهيل» ويترأسها الدكتور ناصر العود من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، ويتحدث خلالها الدكتور خالد مطحنة من الجمعية المصرية لتنمية قدرات الاطفال ، والدكتور علاء الدين ايوب من جامعة جنوب الوادي المصرية ، والدكتورة نشوى نافع من جامعة الزقازيق المصرية ، وتتناول الجلسة الثانية «الخدمات الشخصية» وتقام برئاسة الدكتور فيصل أكبر المشرف العام على برنامج الدبلوم التربوي بجامعة الملك عبد العزيز ، ويتحدث خلالها الدكتورة فيوناسكوت من بريطانيا ، والدكتور محمد العيناني من لبنان، والاستاذة دلال رضوان من فرنسا، في حين ستكون الجلسة الاخيرة عن «محور الأسر» ويترأسها الدكتور عبد الله الدحلان عضو مجلس الشورى السعودي، ويحضرها ممثلو وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والاعلام، ويقام لقاء مفتوح بين المسؤولين قبل أن يتم تكريم المشاركين وقراءة التوصيات النهائية للملتقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.