المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان النمشان في ورشة عمل عن التنظيمات الإعلامية للدوري: ممنوع نزول المصورين لأرض الملعب قبل المباراة بساعتين
نشر في البلاد يوم 02 - 08 - 2012

نظمت رابطة دوري المحترفين السعودي ولجنة الإعلام والإحصاء في مدينة الرياض امس الأول ورشة عمل خاصة بالتنظيمات الإعلامية لدوري زين للموسم الرياضي 2012 / 2013 م وذلك بحضور بعض رجال الصحافة والإعلام من محرري الصحف "الورقية والالكترونية" ووكالات الأنباء الرسمية ومراسلي القنوات الفضائية والإذاعات والمصورين الفوتوغرافيين ومصوري القنوات والمنسقين الإعلاميين في جميع الأندية الرياضية.
وافتتح الأستاذ أحمد المصيبيح مدير العلاقات العامة والإعلام برابطة دوري المحترفين السعودي ورشة العمل بكلمة رحب من خلالها بالحاضرين وأكد على أهمية التنظيم الإعلامي للمنظومة الرياضية، وطالب الجميع باحترام ما ورد في آلية التنظيم الإعلامي.
بعد ذلك كان الحديث للمهندس سلمان النمشان مدير لجنة الملاعب، وعضو لجنة الاستادات والأمن في الإتحاد الدولي والذي أكد في بداية حديثه على أهمية دور الإعلاميين ووسائل الإعلام في المنظومة الرياضية، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم العمل الإعلامي في مباريات كرة القدم يتمثل في:
1 / المحافظة على قيمة مباريات كرة القدم من الناحية التنظيمية والمساهمة في إخراجها للجمهور بشكل لائق وإعطاء فرصة لرجال الإعلام لممارسة عملهم ضمن منظومة متكاملة من العمل المنظم والتعامل الواضح.
2 / زيادة التنظيم الاحترافي للعمل والعلاقة المباشرة بين أطراف المعادلة اللاعبون- المدربون- الإداريون- رجال الإعلام - الجمهور.
3 / إيجاد بيئة إعلامية رياضية تتماشى مع اللوائح والأنظمة الإعلامية المتبعة في البطولات الخارجية.
4 / تقديم الملاعب والنقل التلفزيوني بصورة أفضل للعالم الخارجي. وقال: كما للإعلاميين في المباريات حقوق فأن عليهم كذلك حقوق.
وتحدث المهندس سلمان النمشان خلال كلمته عن الآلية الإعلامية التي يجب أن يتبعها المصور الفوتغرافي، ووسائل الإعلام المقروء، ومنسوبي القنوات التلفزيونية، سواءً قبل أو أثناء أو بعد المباراة، وذكر بأنه يسمح لكافة المصورين الفوتوغرافيين بالنزول إلى أرض الملعب قبل المباراة بساعتين، ولن يسمح لأي مصور بالتواجد على أرض الملعب قبل ذلك الوقت، ويكون موضع تجمع المصورين خلف لوحات الإعلان في أركان الملعب وحتى أطراف منطقة الثمانية عشر،، ولا يسمح بوجود أي مصور في غير هذه الأماكن.
وقبل انطلاق المباراة بخمس دقائق يتمركز المصورون الفوتغرافيون بموازة منتصف الملعب عند دخول الفريقين وأثناء إجراء القرعة، أو أخذ الصور الجماعية للفريقين وعليهم الرجوع إلى أماكنهم فور انتهاء مراسم القرعة.
ويمنع تحرك المصورين الفوتغرافيين داخل المضمار أثناء المباراة.. ولابد من بقائهم في أمكانهم في أركان الملعب خلف لوحات الإعلانات.. ويمكن للمنسق الإعلامي الطلب من المصور الخروج من الملعب في حال تكرر تحركه اثناء سير المباراة، أو عدم إلتزامه بالأماكن المخصصة للمصورين، وبالإمكان تطبيق عقوبات في حق المصورين قد تصل إلى الحرمان من دخول الملعب في عدد من المباريات اللاحقة، بالإضافة إلى الغرامة المالية.
وبخصوص التغطية التلفزيونية، قبل المباراة يسمح لوسائل الإعلام بإجراء مقابلات مع غير الجهاز الفني واللاعبين (رؤساء الأندية، ومدراء الفر ق، الإداريين) باستثناء اللاعبين والأجهزة الفنية وذلك حتى ما قبل انطلاق المباراة بعشر دقائق.
ويقوم مراسلوا القنوات الناقلة على الهواء بالترتيب مع المنسق الإعلامي للمباراة قبل نهاية المباراة بعشر دقائق وتقديم أسماء اللاعبين المراد استضافتهم.. وعلى المنسق الإعلامي للنادي تأمين حضور اللاعبين، ولا يسمح بلقاء مدربي الفريقين أو التحدث إليهم إلا من خلال المؤتمرات الصحفية، و لا يسمح بعمل أي لقاء مع الأجهزة الإدارية بعد المباراة، كما لا يسمح بلقاء اللاعبين إلا من خلال المنطقة الإعلامية المختلطة.
وتحدث المهندس سلمان النمشان عن ما قبل المباراة فقال:
قبل انطلاق المباراة بعشر دقائق لن يسمح لغير مصوري الكاميرات التابعة لناقل المباراة على الهواء بالتواجد داخل الاستاد، بواقع شخص واحد لكل كاميرا فقط، ويستثنى من ذلك حامل الكاميرا الآلي خلف المرمى (الكرين) الذي يسمح بوجود شخصين للعمل عليه.
وقبل عشر دقائق من إنطلاق المباراة لا يسمح لأحد من المراسلين التلفزيونين بالتواجد داخل مضمار الملعب نهائياً،، و لا يسمح لهم بالدخول إلى أرضية الملعب إلا قبل انتهاء المباراة بعشر دقائق وذلك للمراسلين التابعين للناقل الرسمي للمباراة على الهواء فقط.
ويقوم مراسلوا القناة الناقلة على الهواء بالترتيب مع المنسق الإعلامي للمباراة قبل نهاية المباراة بعشر دقائق بتقديم اسماء اللاعبين المراد استضافتهم، وعلى المنسق الإعلامي للنادي تأمين حضور اللاعبين.
تقتصر اللقاءات التلفزيونية على أرض الملعب على عدد (2) لاعب من كل فريق (نقطة اللقاءات السريعة Flash Interview)، و يجب أن تكون أمام اللوحات الخاصة بالراعي التي يحدد مكانها من قبل المنسق الإعلامي للمباراة، وتكون هذه اللقاءات حصرياً لصاحب الحقوق، ويجب أن لا يتعدى اللقاء التلفزيوني (90) ثانية فقط.
وقال المهندس سلمان النمشان: بعد انتهاء المباراة وقبل الصعود للحافلة يجب أن يمر لاعبو الفريقين من خلال الممر المشترك (في الملاعب المجهزة بذلك)، و يكون الحديث لوسائل الإعلام اختياري بالنسبة للاعبين.
ويبدأ المؤتمر الإعلامي لمدربي الفريقين بعد انتهاء المباراة بعشر دقائق، (في الملاعب المجهزة بذلك) ويبدأ بمدرب الفريق الضيف ومن تم الفريق مدرب الفريق المضيف.. على أن لا تتجاوز مدة المؤتمر في مجمله 30 دقيقة.
وذكر المهندس سلمان بأن بطاقات دخول الملعب سوف يتم صرفها من مكاتب الرئاسة العامة لرعاة الشباب كما هو متبع في المواسم السابقة، وسيتم العمل بها قبل إطلاق مشروع البطاقات الجديدة التي سيتم العمل بها في شهر شوال المقبل.
ونوه المهندس سلمان بأن كل ناد سيقوم بتعيين منسق إعلامي خاص به ويتواجد مع أفراد الفريق في أرضية الملعب، لتسهيل الأعمال الإعلامية للفريق، وبأن لجنة الإعلام والإحصاء داخل الملاعب هي من ستقوم بالإشراف على الإجراءات والترتيب لها بالتعاون الوثيق مع رابطة دوري المحترفين واتحاد كرة القدم.
واختتم المهندس سلمان النمشان كلامه قائلاً في حال وقوع المخالفات التالية:
- عدم إلتزام المصورين الفوتوغرافيين بالأماكن المخصصة لهم.
- إجراء أي لقاءات تلفزيونية خارج أو بعيداً عن (نقطة اللقاءات السريعة Flash Interview).
- تعدي الناقلين الرسميين عن الزمن المحدد.
- إجراء أي لقاء أو حوار بعد المباراة مع أي من الأجهزة الفنية والادارية والشرفية داخل الملعب من أي نادي غير اللاعبين المشار إليهم بعد المباراة.
- طرح أسئلة ضد الحكام والفريق الخصم أو تؤدي إلى التشكيك بأي منتم للوسط الرياضي - من لاعبين أو إداريين ومن في حكمهم أو تؤدي إلى الإساءة إلى أي طرف آخر.
وفي حال وقوع المخالفات السابقة:
- في المرة الأولى غرامة مالية مقدارها 10.000 ريال مع إلزامه بالاعتذار في تغطية اللقاء التالي و تسدد لصندوق اتحاد القدم.
- وفي حال التكرار الثاني غرامة مالية مقدارها 20.000 ريال تسدد لصندوق اتحاد القدم.
- وفي حال التكرار للمرة الثالثة يسحب الترخيص عن الإعلامي مع غرامة مالية مقدارها30.000 ريال تسدد لصندوق اتحاد القدم مع منح ترخيص بديل لإعلامي آخر من نفس الوسيلة الإعلامية.
وفي حال تكرار المخالفة من الإعلامي البديل لنفس الوسيلة الإعلامية تفرض غرامة مالية مقدارها50.000 ريال تسدد لصندوق اتحاد القدم ومنع الوسيلة من التواجد في الملعب وعدم إعطائها أي تصاريح لنهاية الموسم مع الأخذ في الاعتبار تاريخ ارتكاب المخالفة عند اقترابها عن نهاية الموسم.
وبخصوص المؤتمرات الصحفية:
في حالة عدم التزام المدربين واللاعبين بالحضور للمؤتمرات الصحفية حسب ما تم تعميمه وتحديده مسبقا. في حال وقوع المخالفات المذكورة أعلاه وأي إخلال بالنظام العام يترتب على ذلك:
أولاً على المدرب:
- في المرة الأولى 20.000 ريال.
في التكرار الثاني 40.000 ريال.
في التكرار الثالث 60.000 ريال.
وثانياً على اللاعب في حال عدم حضوره إلى نقطة اللقاءات السريعة:
في المرة الأولى 10.000 ريال.
وفي التكرار الثاني 30.000 ريال.
وفي التكرار الثالث 50.000 ريال يلتزم بها النادي بالتضامن.
ثالثاً وفي حال التكرار الرابع على كل من المدرب أو اللاعب تضاعف العقوبة المالية مع فرض عقوبات انضباطية ورياضية على النادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.