البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي "برج الأول"    "زين السعودية" تسجل إيرادات بقيمة 2.5 مليار ريال للربع الأول من العام 2024    نائب أمير تبوك يتوج الفائزين بجائزة "رالي تبوك تويوتا 2024"    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    مختص مناخ ل "الرياض": المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    مخاوف من انتشارها.. سلالة جديدة من كورونا يصعب إيقافها !    «عدّادات الأجرة» تخضع لأحكام نظام القياس والمعايرة    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الطبية والغذائية    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    المنامة تستعد للقمة العربية.. وغزة تتصدر أعمالها    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    مساحات ثمينة    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في فن الارتجال
نشر في البلاد يوم 11 - 12 - 2012

في لسان العرب لابن منظور جاء في مادة رجل أن ارتجال الخطبة والشعر ابتداؤه من غير تهيئة وارتجل الكلام ارتجالا إذا اقتضبه ولم يشاور أحدا فيه والعرب تقول: "أمرك ما ارتجلت"، معناه: ما استبددت برأيك فيه.
وفي معجم المسرح لباتريس بافيس يرتبط الارتجال عنده بالخشبة، وبتقنياتها خاصة، يقول بهذا الصدد: "الارتجال تقنية أداء درامية، حيث يشخص الممثل شيئا غير منتظر، ودون سابق تهييئ، وإنما يبتكر داخل حرارة الحركة.
وهناك مستويات متعددة من الارتجال قد يكون ابتكار نص انطلاقا من مخطط معروف غاية في الدقة كما نجد ذلك عند ممثلي "الكوميديا ديللارتي"، وقد يكون أداء دراميا انطلاقا من موضوع، ومن كلمة سر، وقد يكون ابتكارا كاملا للحركة واللغة دون نموذج، وخلافا لكل عرف أو قاعدة... وقد يكون إلغاء للكلام، وبحثا عن لغة جسدية جديدة".
ويضيف بافيس: "كل الفلسفات الإبداعية تستلهم موضوع الارتجال بطرق متناقضة، وتفسر السير في هذه الممارسة بالرفض الحالي للنص وللتقليد الجامد، وبالاعتقاد في قوة محرر للجسد وللإبداعية التلقائية".وتنبغي الإشارة إلى من تعرضوا لتعريف فن التمثيل الارتجالي على قلتهم، لم تأت تعريفاتهم محددة وشاملة ومتعمقة بالقدر الكافي، ولعل أقرب محاولة إلى التوفيق تلك التي قام بها "بيتر بروك" في كتابه المساحة الفارغة والدكتور "علي الراعي" في كتابه الكوميديا المرتجلة في المسرح المصري و"كلارك بريان" من خلال مسرح الجماعة و"جونستون كيتوم" في المسرح والارتجال، هذه الكتابات سيحصر من خلالها الدكتور "محمد علي مرشد" التمثيل الارتجالي في ثمانية عشر نوعا، وسيستخلص منها: "أن الارتجال هو أحد أنواع فن التمثيل، يعتمد على اللحظة، أي على ما يستحدثه الفنان في التو واللحظة أثناء العرض، وهذه روح الارتجال والركيزة الأساسية لهذا الفن".ومن أشهر أنواع الارتجال كما يشير إلى ذلك الدكتور "محمد علي مرشد" نفسه هو النوع الثامن: الارتجال بأسماء أو بعناوين المشاهد كما "الكوميديا ديللارتي" هذا أشهر أنواع الارتجال حتى الآن، وهو يؤكد المفهوم المتداول عنه حيث يعتبر الارتجال في الأعم، كما هو معروف لذا من تعرضوا له بأنه فكرة متفق عليها، وعلى كيفية عرضها بشكل عام، أما التفاصيل فهذا يترك للحظات التمثيل نفسها، وما قد تفجره من إمكانيات، ولا يكتب في ذلك الكثير بل يعتمد على نوتة صغيرة أو ورقة فيها بعض الملحوظات على كل مشهد، أما الباقي فمفهوم ومتعارف عليه من قبل الممثلين وأثناء العرض يقوم الممثلون بوضع ورقة في الكواليس أو في ركن من المسرح ظاهر للممثلين، ويكتب عليها بخط واضح يقرأ عن بعد أسماء المشاهد وعناوينها بالترتيب الذي اتفق عليه قبلا.
وهذا النوع الذي اشتهرت به فرق "الكوميديا ديللارتي"، وهو ذلك النوع من الإرتجال الذي لا يوجد له نص مسبق، ولكن اتفاق واضح عما يجب أن يقوله كل شخص من ناحية المعنى، وليس الألفاظ بالتحديد إلا فيما يهم من هذه الألفاظ بحيث تكون مفتاحا لتطور الحدث من مرحلة إلى أخرى، أو تكون مفتاحا لتوضيح شخصية أو حدث، هنا يجد الممثل نفسه أثناء العرض في مواجهة لحظات يعرفها، لكن معرفته لها ليست كاملة أو واضحة تماما، هي لحظات متوقعة في مضمونها، ولكن ليس في شكلها الخارجي، لذلك سهل على الممثل التعامل معها إلى حد كبير، وبطبيعة الحال فان نتاج هذا العرض يكون أقرب الأنواع حتى الآن إلى التمثيل المرتجل، وهذا ناتج أصلا عن اختفاء النص، وهكذا كان الحال لدى كثير من الفرق الرحالة وأهمها على الإطلاق عبر تاريخ المسرح فرقة "الكوميديا ديللارتي" التي استمر معها الحال على هذا المنوال حتى بعد أن أصبح لهذه الفرقة مسرح خاص يعفيهم من كثرة الترحال، والسبب في اشتهار هذا النوع من الارتجال هو اشتهار فرقة "الكوميديا ديللارتي" التي استخدمته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.