رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفود أجنبية تزور جناح عسير في والمسرح يواصل عروضه وسط اقبال كبير
نشر في أزد يوم 10 - 04 - 2013

في أجواء من التفاعل والحماس أدت مساء أمس فرق منطقة عسير المشاركة لهذا العام العديد من الألوان الشعبية بالمنطقة وسط حضور كبير ولافت من زوار مهرجان الجنادرية الذين حضروا للاستمتاع بالألوان الشعبية في جناح عسير .
وواصلت فرقة " سيوف الجنوب " تقديم عدد من الألوان الشعبية كالمدقال والعرضة والخطوة والشهري بمصاحبة الإيقاعات والطبول والتي لاقت استحسان الجمهور وتفاعلهم ، عقب ذلك أدت فرقة " بللسمر " عددا من الألوان الشعبية المعروفة ، والتي كانت باستخدام البارود والمعروف ب " المقمع " ، ثم فرقة الواديين والتي عرضت ألواناً شعبية مختلفة منها الخطوة والعرضة مع استخدام الطبول بقيادة الشاعر عبدالله الشريف ، حيث امتلأت ساحة مسرح القرية بعددٍ كبير من الحضور الذين تابعوا أداء الفرق الشعبية وألوانها العسيرية المختلفة والتي شدّت المهتمين بالألوان التراثية التي كانت ولا زالت تقدّم في منطقة عسير خلال الاحتفالات الشعبية والأفراح في أماكن مختلفة من المنطقة .
رافق ذلك زيارة العائلات والأطفال لركن معرض عسير والذي حوى على العديد من المقتنيات العسيرية القديمة والتي لاقت استحسانهم وإعجابهم ، حيث حرص الكثير من الحضور على اقتناء العديد من المستلزمات الأثرية كملابس النساء القديمة والأدوات التراثية الأخرى .
إلى ذلك شهد جناح منطقة عسير كثافة في أعداد الزوار ، لاسيما بعض الوفود الأجنبية من دول أمريكا ونيوزلندا ، وألمانيا وإيطاليا ، وشملت الزيارة ركن محافظة بيشة وركن مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية ، وركن جمعية البر الخيرية بأبها ، وركن فرع جمعية الثقافة والفنون في أبها ، وركن مركز النمو بعسير ، إضافة إلى ركن مجلة إمارة منطقة عسير وجامعة الملك خالد .
وقد اطلعوا خلالها على ما حوته القرية من المعرض الفني والبيت العسيري وقسم الحرفيين ، ومن هذه الزيارات وفدٌ من جنسيات مختلفة تحت إشراف كلية القيادة والأركان بالقوات المسلّحة بالدورة رقم 39 وهم المقدم ركن عبد الله مصطفى إلياس من دولة السودان والمقدم يونغ سانغ من كوريا الجنوبية والرائد سيف علي الجابري من دولة عمان و الرائد محمد نديم من القوات البرية الباكستانية والعقيد حسين الهيال من دولة اليمن والرائد طيار عدنان القمش من دولة تونس والمقدم محمد عبدالله من دولة موريتانيا والرائد ناصر عبدالعزيز من تونس .
وقد أبدى الوفد إعجابهم وسرورهم لما لمسوه وشاهدوه في جناح قرية عسير حيث أشار المقدم عبدالله مصطفى الياس إلى أن زيارته كانت ممتعة في جناح عسير وأنه استفاد الكثير في التعرف على تراث المملكة بشكل عام ومنطقة عسير على وجه الخصوص .
أما المقدم يونغ سانغ فقال إن المكان هنا جميل ويشعرني بالارتياح ، وأنه مميز للغاية حيث حرص على شراء المقتنيات الهامة والقديمة من المعرض والقرية ككل ، وأن منطقة عسير تزخر بالكثير من التراث الذي يجب المحافظة عليه وعدم إهماله .
من جانبه قال الرائد سيف علي الجابري إن الزيارة كانت جميلة وتدل على الحضارة العميقة التي تزخر بها بلاد الجزيرة العربية لا سيما المناطق الجنوبية ومنها منطقة عسير ، ويجب توثيق هذا التراث والاحتفاظ بها ومحاولة نشرها بشكل أكبر من أجل الحفاظ عليها من الاندثار .
من جهته قال الرائد محمد نديم أنا سعيد جدا بهذه الزيارة التي عرفتني أكثر على منطقة عسير وعلى تراثها القديم في مختلف المجالات كالأكل الشعبي والملبوسات الشعبية وأدوات الزراعة وغيرها الكثير ، ويشاركه الرأي العقيد حسين الهيّال حيث قال إن المناطق الجنوبية من الجزيرة العربية تزخر بموروث عظيم من الأثريات والمقتنيات التي رأيتها في المعرض العسيري ، وأتمنى كذلك إحياء هذا الموروث وعدم تركه وتعريفه للأجيال القادمة .
من جانبه امتدح الرائد طيار عدنان القمش أخلاق وتعامل أهالي منطقة عسير والذين وصفهم ب " الطيبين " في جميع تعاملاتهم مما جعل لهم مكانة خاصة في النفس ، وكذلك مقتنيات هذه المنطقة الزاخرة بالموروثات الشعبية المتنوعة والمختلفة .
من جهة أخرى أكدّ كل من الرائد ناصر عبدالعزيز والمقدم محمد عبدالله على أصالة هذا الموروث الشعبي وقدموا شكرهم الجزيل لقيادة القوات المسلحة في المملكة على هذه الزيارة الجميلة والممتعة والتي أسعدتهم كونها عرفتهم بالتراث في منطقة عسير .
ثم قام الوفد بزيارة جناح الحرفيين بالقرية والذي حوى العديد من المقتنيات الأثرية والحرف القديمة التي كانت تستخدم في منطقة عسير في مختلف تضاريسها بين السهل والجبل .
كما قام وفد آخر من دولة روسيا بزيارة إلى ركن قرية عسير واطلعوا على المعرض المصاحب للقرية وقسم الحرفيين والبيت العسيري ، حيث كان الوفد برئاسة السيد سيدروف الذي أبدى امتنانه وشكره للجهة المنظمة القائمة على المعرض .
وقال السيد سيدروف رأيت التراث السعودي العريق في هذا الجناح والذي يشكّل جزءاً مهماً من الحضارة العربية والشعب السعودي الذي عرف عنه حبه للسلام وتعايشه المتزن مع كل الحضارات .
من جهة أخرى قام عدد من كبار ضباط وزارة الدفاع الفرنسية بزيارة إلى قرية عسير يتقدمهم العقيد كريستيان والذي عبّر عن بالغ امتنانه وشكره للقائمين عل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.