نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء وأكاديميون يعززون تواجد مكة المكرمة على خارطة العمل التطوعي
نشر في أزد يوم 03 - 09 - 2012

يبحث نخبة من الخبراء والأكاديميين العمل التطوعي في بلد الله الحرام والمشاركة الإيجابية الفاعلة في خدمة ضيوف الرحمن وذلك خلال ندوة العمل التطوعي وآفاق المستقبل والتي تقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شوال (15-16 سبتمبر / أيلول 2012م) بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية بمكة المكرمة.
وأوضح الدكتور ياسر بن سليمان شوشو عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر رئيس اللجنة المنظمة بأن الندوة التي تنظمها كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى بالتعاون مع مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة تناقش العمل التطوعي في الحج والعمرة نظراً لأهميته حيث تستقبل مكة المكرمة في كل عام الملايين من ضيوف الرحمن الأمر الذي سيكون له أثره العملي في المشاركة الإيجابية الفاعلة في خدمة ضيوف الرحمن، مبيناً بأن الندوة ستستعرض سبعة وثلاثون بحثاً وورقة عمل عبر 8 جلسات على مدى يومين.
وبين د. ياسر شوشو بأن الندوة التي تحظى برعاية مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ومستشفى محمد صالح باشراحيل وأكاديمية دله للعمل التطوعي ستستعرض تجارب واقعية تطبيقية في مجال العمل التطوعي ومشاريع وأفكار مقترحة في العمل التطوعي تهدف إلى تطوير الممارسة التطوعية لاسيما فيما يتعلق بالحج والعمرة منها في المجال الأمني والاقتصادي والاجتماعي وغير ذلك.
وأضاف د. ياسر شوشو بأن اليوم الأول من الندوة يتضمن عدة جلسات حيث تعقد الجلسة الأولى بعنوان "العمل التطوعي تأصيله وأبعاده" وتتضمن أبحاث عدة بعنوان دور المرأة في العمل التطوعي، والإبعاد الاجتماعية للعمل التطوعي، والآثار التربوية للعمل التطوعي، ومجالات العمل التطوعي في السنة النبوية، أما الجلسة الثانية فتعقد بعنوان "مصادر وسبل تمويل الخدمات التطوعية في الحج والعمرة" وتتضمن ورقة علمية حول الأوقاف ودورها في دعم الخدمات التطوعية، والمزايا الشرعية للإنفاق على الخدمات التطوعية في البلد الحرام، ومزايا الشريعة في النفقة على الخدمة التطوعية في البلد الحرام، والمزايا الشرعية للإنفاق في البلد الحرام، أما الجلسة الثالثة فتعقد بعنوان "العمل التطوعي تأصيله وأبعاده" وتتضمن ورقة علمية حول العمل التطوعي وأثرة على الفرد والمجتمع، والتأصيل الشرعي والعلمي للعمل التطوعي، والارتقاء بالعمل التطوعي دراسته تأصيلية تطبيقية، والقواعد المقاصدية للعمل التطوعي، وهدي النبي صلى الله علية وسلم في تحفيز من تطوع، أما الجلسة الرابعة فتستعرض "التجارب الوطنية والعالمية الناجحة في العمل التطوعي وسبل تطبيقها وتعزيزها في الحج والعمرة" وتتضمن ورقة علمية حول آليات تحقيق التكامل بين جهود الجمعيات، ودور العمل التطوعي في نظام الدفاع المدني، وطلاب المنح أنموذج للعمل التطوعي في الحج، ودور الأندية الطلابية في تحقيق جودة العمل التطوعي في الحج.
وأستطرد د. شوشو بأن اليوم الثاني من الندوة يتضمن 4 جلسات علمية حيث تعقد الجلسة الخامسة بعنوان "استقطاب وتدريب وتنظيم عمل المتطوعين في الحج والعمرة" وتتضمن ورقة علمية حول دور الأسرة في نشر ثقافة العمل التطوع، ودور الاسرة في تنشئة الأبناء على العمل التطوعي، ومدى مشاركة المرأة السعودية للعمل التطوعي وعلاقاتها ببعض المتغيرات، وأساليب تنمية العمل التطوعي، ودور الإعلام الجديد في استقطاب المتطوعين في الحج والعمرة، والعوامل المؤدية إلى ترك العمل التطوعي وسبل الحفاظ على المتطوعين من التسرب، أما الجلسة السادسة فتناقش التجارب الوطنية والعالمية الناجحة في العمل التطوعي وسبل تطبيقها وتعزيزها في الحج والعمرة، وتستعرض تجربة الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالدمام، وتجربة كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز رحمه الله للعمل التطوعي بجامعة طيبة، وتجربة أكاديمية دلة للعمل التطوعي، أما الجلسة السابعة فتناقش محور "استقطاب وتدريب وتنظيم عمل المتطوعين في الحج والعمرة" وتتضمن ورقة علمية حول الاتجاهات الحديثة لتنظيم وإدارة العمل التطوعي، واستراتيجية التسويق للعمل التطوعي، وتصور تخطيطي لمواجهة معوقات مشاركة الشباب الجامعي السعودي في العمل التطوعي، ووقف الوقت، ومركز تنسيق وتنمية العمل التطوعي في الحج والعمرة، واستخدام استطلاعات الرأي في قياس التطوع، فيما تناقش الجلسة الثامنة والأخيرة محور "استشراف مستقبل الخدمات التطوعية في الحج والعمرة" وتتضمن ورقة علمية حول الافتراضيات في العمل التطوعي والتطوع بتعليم الناس وإرشادهم في الحج والعمرة، والمركز التطوعي لخدمات الحج والعمرة، وبرنامج لتطبيق الشرطة المجتمعية في موسم الحج والزيارة.. شركاء في خدمة أمن الحجيج، ورؤية مستقبلية لتطوير دور كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى في دعم العمل التطوعي بالمجتمع السعودي.
يذكر بأن ندوة العمل التطوعي وآفاق المستقبل تهدف لبحث الأطر المناسبة لتنسيق وتنظيم العمل التطوعي بين الجهات المشاركة في الحج والعمرة سواءً الحكومية أو الخاصة أو الخيرية وكذلك الأفراد واقتراح تطوير الآليات المناسبة لتنظيم وإدارة عمل المتطوعين في الحج والعمرة إلى جانب بحث الآليات المناسبة لاستقطاب وتسجيل وتدريب الراغبين في العمل التطوعي في الحج والعمرة بالإضافة إلى مناقشة تطوير التنظيمات والآليات المناسبة لمكافأة وتشجيع وتحفيز المشاركين في الخدمات التطوعية في الحج والعمرة وسبل الحد من ظاهرة ترك العمل التطوعي وبحث واقتراح آليات تمويل الخدمات التوعوية في الحج والعمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.