مدرب ⁧النصر⁩ السابق وبطل دوري الشباب البرتغالي ⁧ هيلدر⁩ مدرباً ل ⁧ الاتفاق⁩ بديلاً للأسباني    حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين    لقطات من حفل افتتاح وجولة سموه على مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية        نافياً تقارير توسيع قطاع غزة لإنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.. غرينبلات:    من اللقاء    تفقَّد محافظة محايل واستمع لمطالب الأهالي                التقى منسوبي هيئة الأمر بالمعروف بالرياض.. د. السند:    السلمي    المصريون في الخارج يستفتون على الدستور    مليشيا الحوثي تسرق قوت النازحين.. وتصادر معونات    الماجستير لمريم الشمري.. اقتدار ووفاء    القروش الاتحادية.. تلتهم الفرقة الأهلاوية.. وتتوج بالدوري    السيتي بعد الخروج القاري.. يسعى للثأر من توتنهام    طائرة العميد لاستعادة أمجاد البطولات.. تصطدم بالأباتشي    جدة: الأمانة تستطلع الآراء لتطوير العمل البلدي    "الحدود" يخلي راكبة فرنسية تعرضت لأزمة طبية على متن سفينة إيطالية في البحر الأحمر    وزير التعليم العراقي: تجربة "قياس" محل فخر    3 ملايين مخالف في قبضة "الأمنية المشتركة"    ضبط مشغل مهرجانات ماطل في سداد مستحقات    وصول 5.4 مليون معتمر.. والباكستانيون الأعلى قدوما    أوبر للقيادة الذاتية تجذب استثمارات بمليار دولار    القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا الحافلة السياحية    تسجيل أكبر لوحة سعودية في موسوعة "جينيس"    "القيصر" يشعل حفل جدة ب"زيديني عشقا"    أمن المنشآت بعسير ينفذ فرضية للسيطرة على سيارة مفخخة    إمام الحرم المكي يحذر من شرور الفتن    «الفاشينيستا»!    الارتقاء بدورات المياه في المساجد    تجمع المهنيين السودانيين: إعلان أسماء "المجلس السيادي المدني" للحكم غدا    مآخذ على "أمل" المدينة    انطلاق الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان    برشلونة في مهمة «التتويج»    سلة أحد تفتتح «خليجي 39» بالشارقة    ماكرون لأكراد سورية: ندعم مكافحة «داعش»    إيران أكبر سجن للصحفيين في العالم    «واتساب» بدون «سكرين شوت».. قريباً    الأهلي مسك وعنبر    تناقضات أخطر    من وراء فرص التلكؤ؟    علاج مناعي يقتل فيروس الإيدز    تعرف على استخدامات الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم مؤخرًا    السومة يقود الأهلي للثأر من الوحدة    مستشار وزير الطاقة يتوقع توازن سوق «النفط» خلال العام الحالي    مسؤولو جائزة الأميرة صيتة للتميز في ضيافة أمير الرياض    صورة مؤثرة للأمير خالد بن طلال وهو ينظر لنجله الوليد بعد إتمامه 30‎ سنة نصفها في غيبوبة    شرطة مكة تكثف دورياتها الأمنية والمرورية مع بدء موسم الاختبارات    البعيجان في خطبة الجمعة من المسجد النبوي : في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة    التشهير بمواطن بتهمة التستر التجاري لتمكينه عاملا من العمل لحسابه في تجارة المواشي بنجران    للمرة الأولى .. تعيين مهندستين سعوديتين في مكة    "ساما": منح 13 وكيلاً مصرفياً رخصاً للعمل في المملكة.. والبنوك الرقمية قيد الدراسة    محمود سرور: عدد الفتيات يفوق الشباب في أول معهد لتعليم الموسيقى بالرياض    "المرور" محذراً: القيادة برخصة منتهية الصلاحية تعدّ مخالفة مرورية    برعاية محافظ عفيف : تكريم الفائزين والفائزات بجائزة عفيف التعليمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عادات يومية تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم تعرف عليها
نشر في أزد يوم 17 - 01 - 2019

تنظّم الهرمونات، العديدَ من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، والصحة الإنجابية، والتحكم في الشهية، ودرجة حرارة الجسم، ونمط النوم، والنمو وتطور الجسم؛ إلا أن هناك بعض العادات اليومية يمكن أن تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم ويمكن مراقبتها والتقليل قدر الإمكان.
ووفقاً لتقرير موقع " deteroutdoor"، تقوم الغدد المختلفة داخل الجسم بإفراز الهرمونات التي تضمن الأداء السليم للجسم، وأي اختلال خفيف للهرمونات في جسم الإنسان يمكن أن يعرقل سير العمل السليم.
وقال التقرير الذي نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية أمس: يمكن أن يؤثر الكافيين على المستوى الهرموني؛ خاصة إذا كنت تستهلك الكثير منه في اليوم الواحد، إذا كنت مدمناً على فنجان القهوة؛ فيمكن أن تؤثر على الهرمونات المختلفة، بما في ذلك هرمون الكورتيزول والإستروجين المسؤول عن الصحة الإنجابية للمرأة.
وأضاف: النوم الكافي ضروري لأداء وظائف الجسم بصورة سليمة؛ حيث يضمن النوم المناسب مستوى طاقة كافياً لأداء المهام اليومية بكفاءة، وينظم نمط نومك أيضاً مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم.. ويؤثر الحرمان من النوم على هرمونات مثل الأنسولين، الجريلين، الكورتيزول، الليبتين، وهرمون النمو.
وأشار التقرير إلى أن الابتعاد عن التوتر والضغوط، يحافظ على مستويات اثنين من هرمونات الإجهاد بشكل رئيسي في الجسم، وهما هرمون الكورتيزول والأدرينالين؛ فهرمون الكورتيزول يسمى أيضاً بهرمون الإجهاد، الذي يتحكم في المزاج والصحة العقلية؛ بينما يتحكم الأدرينالين في مستويات السكر في الدم ووظائف القلب، كما يوفر الطاقة للجسم.
واستطرد التقرير: يؤثر النظام الغذائي أيضاً على المستوى الهرموني في جسم الإنسان، وبعض المواد الغذائية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات؛ فالأطعمة التي يجب تناولها لتحقيق التوازن الهرموني هي الحبوب الكاملة، واللبن، والسمك الدهني، والشاي الأخضر، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب والفاصوليا والمأكولات البحرية.
وأكد أنه عند تناول الكثير من الطعام خاصة المليء بالدهون؛ يلاحظ الإنسان بالتأكيد حدوث تغيير في وزنه؛ لكنه يغير أيضاً من مستوياتك الهرمونية؛ فقد يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين؛ مما يؤدي إلى زيادة الحساسية للأنسولين؛ في حين أن تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.