رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنما.. توجه الناخبون يصوتون لاختيار رئيسها ونوابهم
نشر في أزد يوم 04 - 05 - 2014

يتوجه الناخبون في بنما الاحد الى صناديق الاقتراع لانتخاب خلف للرئيس الملياردير المحافظ ريكاردو مارتينيلي بدون بروز اي مرجح حقيقي للفوز في بلد تعود ثمار النمو الاقتصادي القوي بغالبيتها الى النخبة.
والناخبون المقدر عددهم ب2,5 مليون من اصل التعداد السكاني الاجمالي المقدر ب3,8 مليون نسمة، مدعوون ايضا لانتخاب نوابهم ال71 ورؤساء بلدياتهم. وهذه الانتخابات تجري في دورة واحدة على اساس نظام الغالبية البسيطة لولاية من خمس سنوات.
وابرز المرشحين الى الرئاسة الذين تشير استطلاعات الرأي الى تقاربهم في النقاط، اطلقوا خلال الحملة شعارات مشابهة جدا تشير عموما الى الحفاظ على اصطفاف البلاد مع الولايات المتحدة وتوزيع افضل لثمار النمو الذي تتجاوز نسبته ال8% بالوتيرة السنوية.
واوضح المحامي والمحلل السياسي ابراهيم اسفات "ان بنما بذلت جهدا غير عادي لفتح اقتصادها والابقاء على انضباطها المالي وضبط عجزها المالي، ولم يقترح اي مرشح تغييرا للنهج".
وتشير بعض استطلاعات الراي الى فوز المعارض الاشتراكي الديمقراطي ورئيس بلدية بنما السابق خوان كارلوس نافارو، بينما تشير اخرى الى فوز المرشح اليميني ووزير الاسكان السابق خوسي دومينغو ارياس المدعوم من الرئيس المنتهية ولايته ريكاردو مارتينيلي الذي يغادر السلطة مع 67% من الاراء المؤيدة.
ويأتي خلفهما خوان كارلوس فاريلا (يمين) وهو نائب الرئيس ووزير الخارجية السابق لكنه في قطيعة مع الحكومة بسبب خلافات مع الرئيس.
وعلى سطح مبنى من المساكن الشعبية في الساحة المركزية سينكو دي مايو تعلق لافتة عملاقة زرقاء تدعو للتصويت الى نافارو. وعلى سطح المبنى نفسه ترفرف اعلام باللونين الاخضر والزهري هي راية حزب التغيير الديمقراطي (يميني) الداعم لارياس.
وعلى الرصيف كتب على لافتة بنفسجية ان فاريلا هو الرئيس الذي تحتاجه بنما.
وقال مانويل دومينغيز الذي يبيع اجهزة التحكم عن بعد وبطاريات يعرضها على قماش ارضا في احد شوارع المشاة في العاصمة لوكالة فرانس برس "اي يكن الفائز، ساذهب من جهتي الى عملي الاثنين. لكنني ساصوت لان علي التفكير في المستقبل، وفي اولادي".
وهو سيصوت لفاريلا لانه كما يعتقد قادر على محاربة التضخم (4% في 2013)، "فكل شيء باهظ الثمن" بحسب ما قال بتذمر.
وبالقرب منه يؤكد التقني الكهربائي لويس هيريرا تأييده لارياس. وقال "لا نستطيع العودة الى الوراء، فقد اجتازت بنما طريقا طويلا في السنوات الاخيرة بفضل هذه الحكومة. آمل ان نستمر في سلوك الطريق نفسه".
ومن ساحة سينكو دي مايو التي تعج بالمتاجر الصغيرة والمساكن الشعبية وحركة السيارات يمكن رؤية حي بونتا باسيفيكا الانيق الذي يضم ناطحات سحاب على ضفاف البحر ما يشهد على فورة عقارية غير مسبوقة وموجة تحديث يجعل من البلاد "دبي اميركا" بحسب تعبير الرئيس المنتهية ولايته.
الا ان ثراء بونتا باسيفيكا يتباين بشكل صارخ مع احياء الصفيح القريبة جدا حيث يعيش سكانها محرومين من المياه الجارية والمساكن اللائقة او حتى العناية الطبية والتعليم او المواصلات.
وفي هذا الخصوص قال خايمي بورسيل الخبير في الشؤون الانتخابية "ان النمو الاقتصادي لم يستفد منه سوى النخبة. فاصحاب الملايين ما زالت ثرواتهم تكبر لكن على حساب الذين دونهم" فيما يضرب الفقر اكثر من 25% من السكان بحسب الارقام الرسمية.
واضاف "هناك مشكلة جدية في توزيع الثروات والوصول الى البنى التحتية الاساسية. وما زال من الصعب جدا لكثيرين من الناس القول اننا "دبي اميركا".
والانقسام التقليدي بين اليمين واليسار يبدو غير فاعل في الوقت الحاضر لتحديد الخط السياسي للمرشحين الرئيسيين.
فنافارو من الحزب الثوري الديمقراطي هو وريث نهج قومي يساري بزعامة الجنرال عمر توريخوس الذي كان وراء تخلي الولايات المتحدة عن ادارة قناة بنما في 1999، لكنه يدعو الى اعتماد سياسة "التشدد" ضد الاجرام.
في المقابل فاريلا من الحزب الينمي (يميني) وعد اثناء حملته الانتخابية بمكافحة التضخم من خلال ضبط الاسعار.
وستفتح صناديق الاقتراع امام الناخبين للادلاء باصواتهم من الساعة 7,00 (12,00 ت غ) الى الساعة 16,00 (21,00 ت غ). وينتظر ان تعلن النتائج الاولية بعد ثلاث ساعات من اقفال مراكز التصويت.
ا ف ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.