"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإفتاء تلزم المستفتين بالحضور .. وتفتتح مكاتب لها في جميع مناطق السعودية
نشر في أزد يوم 17 - 02 - 2014

ألزمت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء المستفتين بالحضور لمكاتب الإفتاء المزمعة إقامتها في جميع مناطق السعودية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تعيين أعضاء إفتاء، مؤكدة أنها لا تتلقى الاستفتاءات ولا تجيب عليها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
يأتي ذلك في الوقت التي ستشرع في افتتاح مكاتب للإفتاء في جميع مناطق السعودية خلال الفترة المقبلة، وذلك كخطوة تهدف التسهيل على المستفتين الراغبين في الفتوى، وذلك للمرة الأولى.
وقال سليمان أبو عباة المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، إن أعضاء الإفتاء الذين سوف يتواجدون في المكاتب سيتم تعيينهم من قبل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، وسيكونون مرتبطين بخط مباشر معه.
وأوضح أبو عباة خلال حديثه ل "الاقتصادية" أن كل مكتب إفتاء سيفتتح سيتضمن عضوا للإفتاء، إضافة إلى مدير للمكتب، مشيراً إلى أنه تم افتتاح فرعين للإفتاء في المنطقة الشرقية وتعيين الشيخ علي الضويحي، وتعيين الشيخ سعد الحجري لمنطقة عسير، وأنه بُدئ العمل فيهما، وشرعوا في استقبال المستفتين.
وأشار المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى أنهم سيشرعون في أن تشمل مكاتب الإفتاء جميع مناطق ومدن المملكة، وذلك بعد الانتهاء من تجهيزها، منوهاً بأن أصحاب الفضيلة الذين يعملون في المكاتب هم أعضاء إفتاء وليسوا مفتي مناطق.
وأكد أبو عباة أن الدخول على مكاتب المشايخ في الرئاسة يتم بشكل ميسر، مبيناً أنه ليس هناك أي إشكالية في الدخول عليهم وطلب الفتوى، وأن مكاتبهم مفتوحة ومليئة بالمستفتين الراغبين في الاستفتاء.
وحول هل لدى الرئاسة نية في تخصيص جوال خاص للفتوى، قال أبو عباة: "إن الأمر لم يطرح، وليس هناك أي توجه في الوقت الحالي لذلك، مبيناً أنه ليس للرئاسة أي علاقة أو حساب في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، الواتساب، الفيس بوك وأنها لا تتلقى الاستفتاءات ولا تجيب عليها عبر هذه الشبكات، وأن الطريقة المثلى هي الاتصال المباشر بالمشايخ أو عن طريق موقع الإفتاء، حيث يوجد فيه جميع فتاوى اللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء منظمة بشكل مناسب، ويحدّث بشكل مستمر لأي فتوى تصدر من اللجنة".
وأضاف أن أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء وأصحاب الفضيلة أعضاء الإفتاء يجيبون على أسئلة المستفتين عن طريق الحضور الشخصي لمكاتبهم أو عن طريق استقبال المكالمات الهاتفية على هواتفهم المباشرة.
إلى ذلك يحتوى الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على عدد الأركان المتنوعة، ومن بينها ركن خاص للمفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يوجه من خلاله عددا من الرسائل المتنوعة، حيث وجه رسالة للمعلمين والمعلمات شملت أساليب واقتراحات للتعليم.
وقال في رسالته للمعلمين: "أحببت أن أشارك إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات همهم وأتعاون معهم على تأدية رسالة التعليم على الوجه الذي يرضي رب العالمين، وذلك من خلال كلمات أبثها لإخواني وأخواتي نصيحة لوجه الله عز وجل، وتذكيرا لهم ببعض الجوانب التي رأيت أهمية التذكير بها".
وأضاف المفتي: "إن مما يؤسَف له تتابع أهل الإسلام إلى نظريات غربية وشرقية في التربية والتعليم ليست إلا نتاج عقول البشر وخلاصة تجاربهم، وإن كان مثل هذا يمكن أن يستفاد فيه من غير المسلم وما كان مرجعه إلى التجربة فهو مشاع الانتفاع به بين البشر ما لم يخالف مقتضى الشرع".
وعدّد آل الشيخ ستة طرق يستخدمها المعلمون لتحفيز أذهان الطلاب مأخوذة من الكتاب والسنة: ضرب الأمثال والقصص، ابتدار الطلاب، السؤال لشد انتباههم، ومبادرتهم بما يثير تساؤلهم تحفيزا لأذهانهم، إضافة إلى طرح المسألة وتركهم يستنتجون حلها، وأن يستعين المعلم بزميل له ملم بموضوع الدرس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.