أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم قضائي يلزم شركة اتصالات برد قيمة جهاز "آي فون 4" لمواطن
نشر في الأصيل يوم 27 - 09 - 2011

في سابقة هي الأولى من نوعها أصدرت محكمة الخُبَر الجزئية حُكْماً قاطعاً واجب النفاذ، يُلزم إحدى شركات الاتصالات برد جهاز "آي فون 4" الذي اشتراه مواطن سعودي من الشركة؛ لأنه لا تتوافر فيه خدمة المكالمات المصوَّرة "فيس تايم".
وقالت المحكمة في حيثيات حُكْمها إنه "ثبت لديها تغرير الشركة المدَّعَى عليها في بيع المواطن (المدَّعِي) الجهاز". وقد حكمت المحكمة ب"رد الجهاز لدى الشركة وتسليم المدَّعي مبلغ 2200 ريال". وأشارت المحكمة في حكمها إلى حق المدعي المطالَبَة بتعويضه عما لحقه من ضرر من جراء رفعه القضية ومراجعته لها، ويكون ذلك بعد اكتساب الحُكْم صفة القطعية؛ لتُحصَر الأضرار كاملة. وبعد أن انقضت المدة المحددة للاعتراض عليه من المحكمة ولم تتقدم الشركة بالاعتراض على الحُكْم، ولم يحضر محاميها لتقديم لائحة الاعتراض، اكتسب حُكْم الجزئية بالخُبَر صفة القطعية، وأصبح واجب النفاذ.
القصة بدأت عندما اشترى المواطن فيصل بن قايد الغريري الشمري جهاز "آي فون 4" من الشركة بمبلغ 3099 ريالاً، وفوجئ بأن الجهاز الذي قام بشرائه لا تتوافر فيه خدمة الاتصالات المصوَّرة "فيس تايم"؛ فقام على الفور بمخاطبة الموظف في أحد فروع الشركة، وأخبره بأن جهازه الذي اشتراه لا تتوافر فيه الخدمة، رغم أنه اشتراه لاستخدام خدمة "فيس تايم" ضمن الخدمات المعلَنة عن الجهاز؛ فكانت المفاجأة – كما جاء في عريضة دعوى المواطن ضد الشركة - أن أخبره موظف الشركة بأن هذه الخدمة موقوفة من قِبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية. مضيفاً بأنه قام بمراجعة "الهيئة" فأكدوا له أنهم لم يوقفوا هذه الخدمة، وأن الذي أوقفها الشركة وقال: "قمت بمراجعة الشركة فأصروا على كلامهم بأن هيئة الاتصالات هي التي قامت بوقف الخدمة".
وأكمل المواطن قصته قائلاً: "ذهبت إلى مقر الشركة لإعادة الجهاز فرفض الموظف المختص، وقال لي عليك بأن تبيع جهازك في السوق، فلن ترده الشركة، ولن تعوضك ثمنه. إذا أردت هذه الخدمة على جهازك فعليك اللجوء إلى أحد الهاكرز لإضافتها لك"!
وأكد المواطن أنه رفض هذا الطريق غير النظامي باللجوء إلى الهاكرز، معلناً تمسكه برد الجهاز والحصول على المبلغ الذي دفعه ، وفسخ العقد بينه وبين الشركة، ولكنه لم يصل إلى أي حل.
وقال المواطن إنه لجأ إلى إقامة دعوى ضد الشركة طالباً فسخ العقد ، وأن تسترد الشركة الجهاز، وترد له مبلغ 3099 ريالاً الذي دفعه لها، متهماً الشركة بالتغرير به، وبيعه جهازاً بدون الخدمة التي أُعلنت على موقعها وعملت الدعاية لها بأنها به. مؤكداً أنه لحقه ضرر كبير بسبب شرائه جهازاً بدون الخدمة التي أرادها، ومطالبا بثمن الجهاز مضافاً إليه مبلغ 5000 ريال تعويضاً عن الأضرار التي لحقت به؛ ليكون المبلغ 8099 ريالاً. وقد قدَّم المدعي في سلسلة من الجلسات في المحكمة ما يُثبت أنه قام بشراء الجهاز من الشركة بموجب حسم المبلغ من حسابه لصالح الشركة ثم استطلاع رأي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول توافر الخدمة في السعودية التي أفادت بأن تطبيق خدمة "فيس تايم" لا يتوافر في الأجهزة التي توردها شركة أمريكية مصنعة إلى السعودية، وهي التي قامت بقفل تطبيق ه الخدمة في أجهزة "آي فون 4"؛ لعدم توافقها مع المتطلبات التنظيمية المطلوبة في السعودية، وقدّم كذلك ما يثبت أن الشركة في إعلانها عن الجهاز على موقعها الإلكتروني أشارت إلى أنه مزوَّد بخدمة "فيس تايم" وقامت بتسويقه وبيعه بهذه الخدمة، طبقاً لعريضة دعوى المدَّعي.
وأضاف :"كان من الواجب أن تعلن الشركة عدم توافر هذه الخدمة في الأجهزة التي تسوقها وتبيعها في السعودية، خاصة أن الشركة المصنعة قامت بإقفالها عن هذه الأجهزة المسوَّقة في السعودية". وبعد جلسات عدة أصدرت المحكمة حكمها المتقدم بإلزام الشركة برد مبلغ 2200 ريال قيمة الجهاز بعد استطلاع آراء ثلاثة من شركات بيع المحمول حول قيمته الحقيقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.