قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون ينحرون «أضاحي» بأكثر من 1.5 بليون ريال
نشر في الأصيل يوم 15 - 11 - 2010

طالب تجار مواشي المستهلكين بعدم التركيز على نوع معين من الأضاحي، وقالوا إن هناك بدائل بأسعار أقل، مشيرين إلى ارتفاع أسعار الأضاحي بمعدل يراوح ما بين 100 و 150 ريالاً للرأس الواحدة، وقدروا معدل الاستهلاك في عيد الأضحى بنحو 1.5 مليون رأس، تزيد قيمتها على 1.5 بليون ريال.وأوضحوا في حديثهم ل«الحياة» أن فتح ميناء جازان أمام استيراد البربري خفض الأسعار بنسبة كبيرة، منتقدين أوضاع محجر الخمرة في جدة، وقالوا إنه يعاني من سوء العناية. وأشاروا إلى أن قيام وزارة الزراعة بإعادة البواخر المحملة بالأغنام في حال اكتشاف رأس واحدة مصابة سبب خسائر لكثير من تجار المواشي، إذ أعادت الوزارة منذ بداية هذا العام مليون رأس من الأغنام.
وأوضح تاجر المواشي عبدالله الشلوي، أنه يجب على المستهلكين عدم التركيز على نوع معين من الأضاحي، فهناك بدائل أقل سعراً من النعيمي والنجدي مثل البراري والسواكني، والتي تكون أسعارها منخفضة، إذ تراوح أسعار النعيمي ما بين 1200 و 1500 ريال، والسواكني من 700 إلى 1000 ريال والبراري من 380 إلى 500 ريال والنجدي من 1700 إلى 2000 ريال.
وتوقع الشلوي في حديثهأن يدفع المستهلكون في عيد الأضحى هذا العام أكثر من 1.5 بليون ريال، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار المواشي هو ارتفاع متدرج من أول السنة الهجرية، وناتج من غلاء أسعار الأعلاف والشعير، إذ يتكلف الخروف أربعة ريالات يومياً في مقابل 2.5 ريال في السابق، كما أن هناك شحاً في المواشي على المستوى العالمي، وهناك دول كانت في السابق تصدر المواشي والآن أصبحت مستوردة بسبب قلة الثروة الحيوانية. ولفت إلى أنه حصل ارتفاع في الأسعار ما بين 100 إلى 150 ريالاً للخروف، وهذا الارتفاع حصل منذ أشهر وليس خلال الأيام الأخيرة. من جهته، توقع تاجر المواشي خالد صالح الحربي أن يصل الاستهلاك في عيد الأضحى هذا العام إلى مليوني رأس بقيمة إجمالية تصل إلى 1.8 بليون ريال، وقد قامت لجنة المواشي في غرفة تجارة جدة بمخاطبة وزارة الزراعة منذ شهر رمضان الماضي لفتح ميناء جازان لخفض أسعار المواشي، خصوصاً البراري الذي انخفضت أسعاره بنسبة 30 في المئة، ونرغب في استمرار فتح ميناء جازان بشكل مستمر لتنخفض أسعار المواشي، وقد دخل من ميناء جازان منذ افتتاحه قبل عشرة أيام ما بين 150 إلى 300 ألف رأس بربري.
وأضاف الحربي أن سعر السواكني واصل إلى ميناء جدة بسعر 650 ريالاً وهذا يدل على أن أسعار المواشي مرتفعة من المصدر نفسه، وأن سياسة وزارة الزراعة سببت خسائر لتجار المواشي، بسبب إعادة كثير من البواخر في حال وجود حالة إصابة واحدة بالجدري في الشحنة، وأعادت الوزارة منذ بداية السنة مليون رأس، ما سبب خسائر مالية كبيرة للمستوردين، وتوقف بعضهم عن الاستيراد بسبب هذه الإجراءات التي وصففها ب«التعسفية».
أما تاجر المواشي حمود محبوب القرشي، فرجح أن يتم استهلاك 1.5 مليون رأس من الأضاحي، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.5 بليون ريال، مشيراً إلى أن قلة المعروض وكثرة الطلب تسببت في زيادة الأسعار، إضافة إلى تراجع الثروة عامل يقطع ذبيحة في مسلخ حي السعادة بالرياض أمس. (أحمد الكيادي) الحيوانية، مع غلاء الأعلاف.
وأشار القرشي إلى أنه قبل فتح ميناء جازان كان هناك عجز وارتفاع في أسعار البربري الصومالي، ووصل سعره إلى أكثر من 500 ريال للرأس الواحدة، وبعد فتح الميناء انخفضت أسعار البربري إلى 380 ريالاً للرأس الواحدة.
ورأى أن تجار المواشي يعانون من إعادة البواخر المحملة بالمواشي بعد الكشف عن إصابة واحدة، ما سبب خسائر مالية للتجار، وهناك أكثر من علامة استفهام بخصوص المحاجر الخارجية، وتساءل كيف يتم استيراد المواشي من بلد المصدر ثم إعادتها بعد الكشف عن إصابة واحدة فقط؟ لافتاً إلى أن محجر الخمرة في جدة يعاني سوء تنظيم وقلة الماء والأعلاف.
يذكر أن العدد المتوقع وصوله لتغطية مشروع الهدي والأضاحي لحج هذا العام يتجاوز 800 ألف رأس من المواشي المستوردة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.