أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البصمة الإلكترونية تطال النزلاء والنزيلات بالسجون لتحديد موقعهم
نشر في عاجل يوم 10 - 10 - 2013

تعتزم المديرية العامة للسجون تطوير عملية التفتيش عن طريق البوابة الآلية والجهاز الإلكتروني بعيدا عن التفتيش اليدوي السابق الذي كان يلاقي سخطاً من النزيلات وذويهن خلال الزيارات مع إعطاء دورات للمفتشات في هذا الإجراء مع اشتراط المؤهلات العلمية المرتفعة للعاملات في السجون والسجانات وإخضاع جميع العاملات إلى دورات تدريبية لكيفية التعامل مع النزيلات ذوات الاحتياجات الخاصة ونزيلات العنف والإدمان .
وكشفت مديرة الوحدة النسائية بالمديرية العامة للسجون نوف العتيبي ، وأعلنت عن توجه المديرية العامة للسجون لربط سجون المملكة بالمديرية العامة مباشرة عن طريق نظام البصمة الإلكترونية وتطبيق نظام شؤون النزلاء وذلك عن طريق نظام إلكتروني يعمل على إدخال بيانات النزلاء والنزيلات والعاملين وأرقام هوياتهم إلى جانب تفعيل نظام البصمة في حال خروج وعودة النزيل أو النزيلة للمحاكمة أو المراجعة ليسهل عملية البحث عن النزيلة وتحديد موقعها في وقت قياسي خاصة بعد أن يحدد جهة الطالبين والمرافقين للنزيل والنزيلة ، كما اوضحت أن المديرية تعمل على ربط سجون المنطقة بمدير المنطقة التابعة له وذلك لضمان الوقوف على المشكلات التي قد تقع والقصور في وقت قياسي إلى جانب إنشاء مبان إدارية يتم تصميمها بشكل متكامل تضم كافة أقسام السجون في مبنى واحد كالإصلاح والتأهيل والشؤون الإدارية والرعاية الاجتماعية والإعلام وقسم شؤون النزلاء والشؤون الإدارية بحيث يكون سجن كل منطقة في مبنى متكامل ، وأن من أبرز السلبيات التي تعاني منها سجون المملكة وتعمل المديرية على تصحيحها بتوجيهات من مدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي بجدية ومساعي قوية هي سرعة إنهاء معاملات النزلاء والنزيلات حيث تعمل المديرية على المخاطبات المستمرة مع الجهات ذات العلاقة لإسراع صدور الأحكام بحق النزلاء والنزيلات كما تم بناء محكمة بداخل السجون النسائية ويتم العمل على تفعيلها إلى جانب النظر في وضع المباني الحالية وترميمها وتجديدها مشيرة إلى أنه يوجد مساعي جادة لتنظيم الوضع في السجون وتقديم الخدمة على أفضل ما يكون .
وحول إدارة الشؤون النسائية بالسجون زادت العتيبي ، أن المديرية تقوم برفع التقارير الدورية والإشراف على السجون النسائية لرصد السلبيات ومعالجتها والإيجابيات وتعزيزها إلى جانب تطوير الكوادر النسائية العاملة لتأهيلهن لتقديم خدمة أفضل للنزيلات مؤكدة على أن جميع التقارير النسائية المرفوعة لمدير السجون تلقى اهتمام وتحرك واسع، ولكن يوجد أمور وسلبيات خارجة عن إدارة السجون ، وأنه يوجد عدد من الإصلاحيات التي سيتم افتتاحها قريبا، كما تتفاوت فيها عدد النزيلات حيث تعد الرياض وجدة من أكثر السجون التي تتوافد عليها النزيلات ، موضحة أن المديرية تحرص على إعطاء النزيلة كافة حقوقها كالنزيل تماما ولها أحقية طلب الاجتماع بعائلتها حيث وفرت المديرية شققاً مفروشة تحت مظلة السجون تستطيع أن تقضي النزيلة فيها يوما عائليا بصحبة زوجها وأبنائها ضمن برنامج اليوم العائلي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.