نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربي ينقذ المغرب من شبح الخروج
نشر في عاجل يوم 23 - 01 - 2013

أنقذ المهاجم يوسف العربي منتخب المغرب من الخسارة وربما الخروج من الدور الأول لكأس الأمم الأفريقية 2013 المقامة في جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير/ شباط، عندما أدرك التعادل أمام الرأس الأخضر 1-1 اليوم الأربعاء على ملعب موزس مابيدا في دوربان في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
وسجل العربي (78) هدف المغرب، ولويس سواريش " بلاتيني " (36) هدف الرأس الاخضر.
وكانت جنوب افريقيا فازت اليوم على انجولا 2-0 في المجموعة ذاتها.
وتصدرت جنوب افريقيا الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لكل من المغرب والرأس الاخضر (تعادل كامل) ونقطة واحدة لانجولا.
واصبحت مهمة المغرب صعبة كما المنتخبات الثلاثة الاخرى في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول حيث يلتقي مع جنوب افريقيا، والرأس الاخضر مع انجولا.
وكان اداء المنتخب المغربي في لقاء اليوم اقل فاعلية عن المباراة الاولى ضد انجولا واتسم بالبطء وعدم الانتشار الجيد للاعبين فضلا عن عدم قدرتهم على ايجاد المساحات التي تتيح لخط الوسط تمويل المهاجمين بالشكل المطلوب.
في المقابل، كان لاعبو الرأس الاخضر اكثر حرية في الحركة واكثر انقضاضا على الكرات واستخلاصها فسددوا في الشوط الاول ما يزيد على 10 كرات بين الخشبات، وفرضوا على يونس بلهندة حصارا قويا بثلاثة مدافعين تكفلوا بمراقبته باحكام.
وسيطر الحذر على اداء المنتخب المغربي في اول 5 دقائق قبل ان يتحرر اللاعبون لفترة لم تطل كثيرا، وسدد المدافع عبد الرحيم الشاكير كرة قوية بعيدة المدى تصدى لها الحارس فوزينيا (8)، اتبعها الحمداوي بمحاولة لكن كرته لم تمر (9)، لتعود السيطرة الى المنتخب المنافس وتتالى الكرات على الحارس نادر لمياجري الذي انقذ مرماه من عدة اهداف مؤكدة.
وصد لمياجري بقبضته اليمنى كرة من ركلة حرة (15)، وحصلت الرأس الاخضر على ركلة حرة اخرى عند خط المنطقة المغربية نفذها لاعب ليل الفرنسي راين منديش وتألق لمياجري في صدها (23).
وسدد جيجي كرة زاحفة سيطر عليها لمياجري (26) الذي تألق في رد كرتين متتاليتين خلال ثوان (33) وكان نجما في الشوط الاول قبل ان يرتكب خط الوسط المغربي خطأ في التمرير فوصلت الكرة الى تافاريش سار بها عدة خطوات وقابله في الجهة اليمنى زميله بلاتيني في مواجهة المدافعين عصام العدوة ومهدي بنعطية مررها الاول الى الثاني الذي بات في انفراد تام وخرج لمياجري لمواجهته فرفعها من فوقه وتابعت طريقها الى الشباك (36).
ومرت الدقائق العشر الاخيرة دون ان يتحرك المغربيون كما يجب لا بل استمر الضغط على لمياجري.
إنتهاء مشاركة بلهندة
ومع بداية الشوط الثاني، اجرى مدرب المغرب رشيد الطاوسي تبديلا فدفع بيوسف العربي بدلا من هشام امرابط الذي كان تائها في الشوط الاول ولم يستطع التحكم بكرة واحدة تسديدا او تمريرا.
ولم تتبدل الاحوال وبقيت السيطرة لصالح منتخب الرأس الاخضر، واشرك المدرب المغرب شاهر بلغزواني بدلا اسامة السعيدي لاعب ليفربول الانجليزي وصاحب جائزة افضل لاعب في المباراة الاولى، في ما يبدو استسلاما للواقع وعدم القدرة على تغييره.
ونال بلهندة الذي شارك احتياطيا ضد انغولا بسبب اصابته خلال التدريب، البطاقة الصفراء وهي الثانية له في البطولة وانتهت معها مشاركته في الدور الاول.
واخرج الطاوسي بلهندة وادخل كمال الشافني، وتسارعت الحركة قليلا وازداد عدد المهاجمين في منطقة الرأس الاخضر مع كل طلعة، وطال الانتظار المغربي حتى تحقق التعادل بعدما جنح عبد العزيز برادة في الجهة اليمنى واعاد كرة الى العربي تابعها زاحفة من خارج المنطقة استقرت في الشباك على يمين فوزينيا (78) وجدد الامل المغربي.
وكاد هيلدون بديل بلاتيني يخطف البسمة المغربية لكن العدوة حرمه من ذلك بحماية كرة خطيرة حتى وصول لمياجري اليها (80)، ورد العربي بتسديدة كانت قريبة من ان تأتي بالفوز للمغرب (82)، ومرت الدقائق الاخيرة بين هجمة من هنا واخرى من هناك رافقتها كرات طائشة من الجانبين بسبب التسرع بهدف حسم النتيجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.