نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الليلة نهائي دوري ابطال اوروبا بين بايرن ميونيخ وتشلسي
نشر في عاجل يوم 20 - 05 - 2012

في ذروة الموسم الكروي الاوروبي 2011 - 2012، تشهد مدينة ميونيخ الألمانية مساء اليوم السبت، الساعة 21:45 بتوقيت بيروت، لقاء فريقي بايرن ميونيخ الالماني وتشلسي الانكليزي على ملعب "اليانز أرينا" في ميونيخ الذي يتسع ل 69 الف متفرج، في المباراة النهائية الرقم 57 لدوري الابطال الاوروبي لكرة القدم.
وكان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "الويفا" اختار ملعب "اليانز أرينا" الخاص بنادي بايرن ميونيخ لاقامة المباراة النهائية لهذا الموسم من غير ان يعرف أن الفريق البافاري سيكون احد طرفيها. وهو بات الفريق الاول يستفيد من اقامة المباراة النهائية على ارضه وامام مشجعيه منذ اعتماد التسمية الجديدة للمسابقة موسم 1992 - 1993.
وقد بلغ الفريقان المباراة النهائية عن جدارة بعدما حقق كلاهما نتائج طيبة آخرها في الدور نصف النهائي عندما أخرج بايرن ميونيخ ريال مدريد الاسباني حامل اللقب تسع مرات، وهو رقم قياسي، بفوزه عليه بضربات الترجيح 3 - 1 بعدما تبادلا الفوز 2 - 1 ذهابا وايابا كل على ارضه،. بينما اخرج تشلسي برشلونة الاسباني حامل اللقب اربع مرات آخرها الموسم الماضي بفوزه عليه 1 - 0 ذهابا في لندن وتعادلهما 2 - 2 في برشلونة.
ووصل بايرن ميونيخ الى المباراة النهائية للمرة التاسعة في تاريخه، وأحرز اللقب اربع مرات أعوام 1974 (فاز على أتلتيكو مدريد الأسباني 4 - 0 بعد تعادلهما 1 - 1 في المباراة الاولى)، و1975 (فاز على ليدز يونايتد الانكليزي 2 - 0)، و1976 (فاز على سانت اتيان الفرنسي 1 - 0)، و2001 (فاز على فالنسيا الاسباني بضربات الترجيح 5 - 4 بعد تعادلهما 1 - 1 في الوقتين الاصلي والاضافي). كما خسر في المباراة النهائية اربع مرات أعوام 1982 (امام أستون فيلا الانكليزي 0 - 1)، و1987 (امام اف سي بورتو البرتغالي 1 - 2)، و1999 (امام مانشستر يونايتد الانكليزي 1 - 2)، و2010 (امام إنترناسيونالي ميلانو الايطالي 0 - 2).
اما تشلسي فوصل الى المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخه وخسر عام 2008 امام مواطنه مانشستر يونايتد بضربات الترجيح 5 - 6 بعد تعادلهما 1 - 1 في الوقتين الاصلي والاضافي.
ويغيب عن تشلسي مدافعه جون تيري الموقوف، لكن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم سمح له بتسلم الكأس اذا أحرز فريقه اللقب. وسيحمل زميله فرانك لامبارد شارة الكابتن بدلا منه. كذلك يغيب المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش وساعد الدفاع البرتغالي راوول ميريليس والبرازيلي راميريس لايقافهم أيضا. وعاد المدافعان غاري كاهيل والبرازيلي دافيد لويز الى التدريب بعد شفائهما من الاصابة.
وكان تشلسي أقال مدرب فريقه البرتغالي اندريه بواش - فيلاش منتصف الموسم وعين بدلا منه مساعده الايطالي روبرتو دي ماتيو (41 سنة) الذي قاده الى نهائي دوري الابطال الاوروبي والى احراز كأس الاتحاد الانكليزي، مع العلم انه لن يشارك في دوري الابطال الاوروبي الموسم المقبل في حال خسارته لأنه احتل المركز السادس في لائحة الدوري الانكليزي.
في المقابل، يعول بايرن ميونيخ على خط هجومه المؤلف من ماريو غوميز الذي سجل 12 اصابة في 11 مباراة في المسابقة هذا الموسم، والجناح توماس مولر هداف كأس العالم ال 19 في جنوب افريقيا عام 2010، ومن خلفهما الجناح الهولندي أريين روبن الذي سجل اصابتين في 19 مباراة في دوري الابطال مع فريقه السابق تشلسي، وصانع الألعاب الفرنسي فرانك ريبيري الذي غاب عن مباراة فريقه ضد انترناسيونالي ميلانو الايطالي عام 2010 في نهائي المسابقة والتي فاز فيها الفريق الايطالي 2 - 0. وقد يكون خط الدفاع نقطة الضعف في الفريق الالماني امام خط الهجوم للفريق الانكليزي المؤلف من الاسبانيين فرناندو توريس، الذي استعاد بعضا من بريقه في الفترة الاخيرة، وخوان ماتا والمخضرم ديدييه دروغبا من ساحل العاج ومواطنه سالومون كالو.
وتحمل الفرق الاسبانية الرقم القياسي لعدد الالقاب اذ فازت بالكأس 13 مرة، تليها الفرق الايطالية 12، ثم الانكليزية 11، والألمانية والهولندية 6، والبرتغالية 4، والفرنسية والاسكوتلندية والرومانية واليوغوسلافية 1.
ويقود المباراة النهائية الحكم البرتغالي بدرو بروينسا (41 سنة) الذي استهل مشواره التحكيمي عام 2003 وقاد هذا الموسم خمس مباريات في دوري الابطال منها المباراة بين أولمبيك مرسيليا الفرنسي وانترناسيونالي ميلانو الايطالي.
وسيعاونه مواطناه برتينو ميراندا وريكاردو سانتوس، اما الحكم الرابع فهو الاسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو.
لاعبو بايرن ميونيخ: مانويل نوير (1)، هانس - يورغ بوت (22) - رافينيا (13)، جيروم بواتنغ (17)، فيليب لام (21)، دييغو كونتنتو (26)، دانيال فان بويتن (5) - فرانك ريبيري (7)، أريين روبن (10)، دانيال برانييتش (23)، باستيان شفاينشتايغر (31)، طوني كروس (39)، أناتولي تيموشتشوك (44) - نيلس بيترسن (9)، ايفيكا اوليتش (11)، توماس مولر (25)، ماريو غوميز (33).
ولاعبو تشلسي: بيتر تشيك (1)، روس تيرنبول (22) - أشلي كول (3)، دافيد لويز (4)، غاري كاهيل (24)، جوزيه بوسينغوا (17)، راين برتران (34)، باولو فيريرا (19) - فرانك لامبارد (8)، جون اوبي ميكيل (12)، فلوران مالودا (15)، أورييل رومو (6)، مايكل ايسيان (5) - فرناندو توريس (9)، خوان ماتا (10)، ديدييه دروغبا (11)، سالومون كالو (21)، دانيال ستاريدج (23).
الطريق الى النهائي
بايرن ميونيخ:
- دوري المجموعات: فاز على فياريال الاسباني 2 - 0، وعلى مانشستر سيتي الانكليزي 2 - 0، وتعادل ونابولي الايطالي 1 - 1، وفاز عليه 3 - 2، وعلى فياريال 3 - 1، وخسر امام مانشستر سيتي 0 - 2.
- الدور الثاني: خسر امام اف سي بازل السويسري 0 - 1، وفاز عليه 7 - 0.
- الدور ربع النهائي: فاز على أولمبيك مرسيليا الفرنسي 2 - 0 و2 - 0.
- الدور نصف النهائي: فاز على ريال مدريد الاسباني 2 - 1، وخسر امامه 1 - 2، ثم فاز عليه بضربات الترجيح 3 - 1.
وسجل اصاباته ماريو غوميز (12)، أريين روبن (4)، فرانك ريبيري (3)، طوني كروس وايفيكا اوليتش (2)، توماس مولر ورافينيا (1).
تشلسي
- دوري المجموعات: فاز على باير ليفركوزن الالماني 2 - 0، وتعادل وفالنسيا الاسباني 1 - 1، وفاز على راسينغ جنك البلجيكي 5 - 0، وتعادل واياه 1 - 1، وخسر امام باير ليفركوزن 1 - 2، وفاز على فالنسيا 3 - 0.
- الدور الثاني: خسر امام نابولي الايطالي 1 - 3، وفاز عليه 4 - 1.
- الدور ربع النهائي: فاز على بنفيكا لشبونة البرتغالي 1 - 0، و2 - 1.
- الدور نصف النهائي: فاز على برشلونة الاسباني 1 - 0 ، وتعادل واياه 2 - 2.
وسجل اصاباته ديدييه دروغبا (5)، فرانك لامبارد وراميريس وفرناندو توريس (3)، برانيسلاف ايفانوفيتش وسالومون كالو وخوان ماتا وراوول ميريليس (2)، دافيد لويز وجون تيري (1).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.