اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا.. التحقيق مع 7 وتحديد هوية شقيقين يشتبه في صلتهما بهجوم "شارلي إيبدو"
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

احتجزت السلطات الفرنسية 7 أشخاص للاشتباه في صلتهم بالهجوم الدامي على صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة الذي أوقع 12 قتيلًا، فيما حددت الشرطة هوية شقيقين يشتبه في تنفيذهما الهجوم.
وأعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، في تصريحات صحفية، الخميس (8 يناير2015م)، أنه تم توقيف 7 أشخاص للتحقيق على خلفية الهجوم الدامي الذي يعد الأكبر في فرنسا منذ 40 عامًا.
وكان مصدر قضائي أفاد قبل ذلك باعتقال 7 أشخاص، مساء الأربعاء، منهم رجال ونساء قريبون من الشقيقين اللذين تم التعرُّف إليهما، على أنهما منفذا الهجوم، ولا يزالان هاربين، ولم يتم تحديد المواقع التي جرت فيها الاعتقالات.
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس لإذاعة "آر تي إل"، أن الشقيقين الملاحَقَيْن للاشتباه بأنهما منفذا الهجوم "كانا ملاحقين بلا شك" من أجهزة الشرطة.
يأتي ذلك فيما سلم شخص ثالث يدعى حميد مراد نفسه للشرطة في مدينة شارلوفيل-ميزيير"، بعدما لاحظ أن اسمه يتردد في الشبكات الاجتماعية"، وفق ما أوضح مصدر قريب من الملف لوكالة الأنباء الفرنسية، فيما قال ناشطون إنهم رفاق لمراد ذكروا عبر موقع تويتر أن الأخير كان يحضر دروسًا معهم في المدرسة لحظة وقوع الهجوم، مؤكدين براءته.
وتشير أصابع الاتهام إلى شخص يدعى شريف كواشي وشقيقه سعيد، نشرت الشرطة الفرنسية صورًا لهما باعتبارهما المشتبه في تنفيذهما الهجوم الدامي على مقر صحيفة "شارلي إيبدو". ويعتبر شريف كواشي الملقب ب"أبو حسن" جهاديًّا معروفًا لدى أجهزة الأمن الفرنسية، وسبق أن أدين في 2008 لمشاركته في إرسال جهاديين إلى العراق ونال حكمًا بالسجن لمدة 3 سنوات منها 18 شهرًا مع وقف التنفيذ.
وُلد كواشي في 28 نوفمبر 1982 في باريس، ويحمل الجنسية الفرنسية، لقَّبه "أبو حسن"، وانتمى إلى شبكة يتزعمها "أمير" يدعى فريد بنيتو، كانت مهمتها إرسال جهاديين إلى العراق للانضمام إلى فرع القاعدة هناك، الذي كان يومها بزعامة أبو مصعب الزرقاوي. واعتقل كواشي قبيل توجهه إلى سوريا ثم إلى العراق.
ويعتقد أن كواشي كان قريبًا من إسلامي فرنسي آخر هو جميل بيجال الذي سجن 10 أعوام لتحضيره اعتداءات. ويشتبه في أن كواشي شارك في تدريبات مع بيجال. وقد وجه إليه اتهامًا في هذه القضية قبل أن تتم تبرئته منها. ونشرت الشرطة الفرنسية صورة لكواشي تظهره حليق الرأس، محذرةً من أنه قد يكون "مسلحًا وخطرًا" على غرار شقيقه سعيد المولود أيضًا في باريس في السابع سبتمبر 1980.
وعلى إثر الصدمة التي هزت المجتمع الفرنسي، أُعلن اليوم الخميس يوم حداد وطني، بعد الاعتداء الدامي. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في كلمة قصيرة للأمة نقلتها شبكات التلفزيون: "سلاحنا الأفضل هو وحدتنا. لا شيء يمكن أن يقسمنا، ولا شيء يجب أن يفرقنا"، موضحًا أيضًا أن الأعلام ستُنكَّس لمدة 3 أيام.
وفي خطوة للتضامن مع أسبوعية "شارلي إيبدو"، اتشحت الصحف الفرنسية بالسواد، وعكست في افتتاحياتها، اليوم الخميس، هول الصدمة التي تركها الهجوم الدامي على الصحيفة، ونددت ب"الوحشية" و"الحرب ضد الحرية"، كما نشرت رسومًا كاريكاتورية تضامنًا مع الرسامين الشهيرين اللذين قضيا في الهجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.