حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البليونير» سليمان الراجحي بدأ حمالا وطباخا وبائع كيروسين
نشر في عاجل يوم 30 - 01 - 2010

«أنا رجل أمي، لا أحمل إلا شهادة الصف الثاني الابتدائي، ولكني تعلمت من الحياة، وكنت أفكر في التجارة منذ التاسعة من عمري، وركزت منذ دخولي مجال التجارة على الرزق الحلال، إذ اشتغلت حمالاً، وبائع كيروسين، وطباخاً».
هكذا بدأ رجل الأعمال الشهير الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي رواية قصة استمرت أكثر من 80 عاماً في عالم التجارة، خلال لقاء مفتوح نظمته لجنة أهالي محافظة البكيرية مساء أول أمس، في قاعة محمد علي السويلم الثقافية، للاستفادة من تجاربه التجارية.
وروى الراجحي وهو أحد أثرياء العالم خلال اللقاء قصة حياته وعمله منذ نعومة أظفاره، فهو لم يحصل من التعليم إلا على الثاني الابتدائي، ولكنه التحق بمدرسة الحياة الكبيرة وكان فيها تلميذاً نجيباً مستمراً في التعلم فيها طيلة حياته، بدأ من الصفر وصار من أثرياء العالم.
بدأ من لا شيء، حيث ولد فقيراً لا يملك ملبساً فاخراً يرتديه، لم يترك وظيفة إلا عمل بها، ولم يترك باباً من أبواب الرزق الحلال إلا طرقه.
دخل مشاريع وطورها وجعلها من أفضل وأنجح المشاريع المتخصصة في نشاطها، ومنها مصرف الراجحي حيث كان شركة متواضعة، والآن هو من أكبر الشركات المصرفية في المنطقة والعالم، وكذلك الشركة الوطنية للدواجن وإنتاج البيض، حيث تعتبر من أكبر مزارع الدواجن وتفقيس البيض في العالم، وكذلك مشروع تربية الأغنام في الجوف، ومشروع شركة الروبيان الوطنية في الليث، التي تعتبر من أكبر الشركات محلياً وعالمياً.
ولد الشيخ سليمان في مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم، وانتقل مع أسرته إلى الرياض بحثاً عن الرزق، وعمل في مهن كثيرة بداية من طباخ إلى حداد إلى حمال إلى جامع للحطب.
وروى الراجحي بداياته في التجارة، التي بدأت بشراء الجاز –الكيروسين- حيث لم يكن هناك كهرباء ولا بنزين، وكان يأتي من خارج المملكة ولم تكن هناك مصاف، والجاز كان يأتي في تنكات ثم تعبأ في قوارير، وكان عمره في ذاك الوقت حوالى 10 سنوات، وكان يربح خلال يومين قرشاً أو قرشاً ونصف، وكان ذلك تقريباً عام 1356ه، واستمر الحال هكذا فترة في التجارة، ثم تطورت الأمور في التجارة.
وأضاف أنه عمل بعد ذلك طباخاً لإحدى الشركات التي تعمل في مشاريع الدولة، ثم استقال واختار محلاً صغيراً، وبدأت أبيع سكراً وقهوة وهيلاً وكان هذا عام 1365 هجرية وعمري وقتها 15 عاماً، وكانت ثروتي وقتها حوالى 400 ريال، فقررت أن أستفيد منها في المواد الغذائية.
وحكى الراجحي قصة الشركة الوطنية للدواجن وإنتاج البيض، وقال: «كانت الفكرة عندما ذهبت إلى بلجيكا، ووجدت ذبح الدجاج غير مطابق للشريعة، وكان آلياً، فقررت إنشاء هذا المشروع وعدم استخدام الذبح الآلي، وخسرت في البداية أكثر من بليون ريال، ولكن المشورع تحول من الخسارة إلى الربح ويعمل في هذا المشروع 7 آلاف عامل».
وبالنسبة للتجارة البحرية مثل استزراع الروبيان وغيره من الأسماك والطحالب، قال: «لدينا شركة الروبيان الوطنية في الليث، ونحن مقبلون على تجارة بحرية هائلة، ولدي أناس من أميركا وبريطانيا يتعلمون كيفية انتاج الروبيان وتصديره، ونحن نعمل على تصدير الأسماك، وتوجد 50 فتاة تعمل في شركة الروبيان، وسيرتفع عددهم خلال العام المقبل إلى 200 فتاة».
وعن مصرف الراجحي، قال انه يوجد علماء كبار في الهيئة الشرعية للمصرف، وأنا أقول لهم بالحرف الواحد: «ترى أموال الناس من ذمتي في ذمتكم».
وحول كلية الراجحي الأهلية التي تم إنشاؤها في البكيرية، أوضح أن هذه الكلية أنشأها من أجل خدمة الوطن والمواطنين، وأريد الذي يذهب إلى أميركا وألمانيا للعلاج أن يذهب الى البكيرية، إذ تحتوي على كلية طب على مستوى عالمي، ومستشفى جامعي سعة 500 سرير، ونطمح إلى أن تكون من أفضل المستشفيات العالمية، وسيتم افتتاح مبناه بعد 9 أشهر من الآن.
وعن أبرز صفاته في العمل قال: «إنني أحب عملي كثيراً، وأبدأه من الساعة السادسة والنصف صباحاً، وإذا التزمت بموعد لا بد أن أكون حاضراً قبل هذا الموعد». ودعا أولياء الأمور إلى حث أبنائهم وبناتهم على العمل في القطاع الخاص والاستفادة من تجارب الآخرين.
هذاك زمان وهذا زمان
لكن ما نقول إلا يالله حظ الآخرة .
اهب ياذا القصمان
اشتغلت حمالاً، وبائع كيروسين، وطباخاً
أبيع سكراً وقهوة وهيلاً
في ذلك الزمن هذه هي انواع التجارة والبيع والشراء الموجودة ولا توجد مصانع في ذلك الوقت ولا وظائف كثيرة .
ولا يوجد اجانب مسيطرين على البلد ولا على المصانع
--المشروع 7 آلاف عامل -- اغلبهم اجانب ومصريين .
لماذا التلميع لرجال الأعمال بينما يوجد عندنا شباب عصاميين كثر يجب ان ندعمهم إعلاميا مع أن ظروف الجيل القديم كانت مفروشة بالورود ولاتوجد منافسة .
-- وما انت فيه ماهو إلا توفيق من الله ورزق منه سبحانه وتعالى .
لكن ماذا استفاد منك المجتمع هل دعمت المستشفيات والمدارس
حتى عملاء البنك لم يسلموا من شجعكم حتى على حساباتهم وضعتم رسوم من غير وجه حق .
أقول يالراجحي هذا رزق من الله صرفك حيث يشاء تم كنت ثريا ...
ارزق من الله سبحانه ....
امبراطورية الراجحي
قصص الف ليله وليله احاول اصدق لا كن ما قدرت انك كونت التجارة
من عرق جبينك
وبنوكك من اشهر البنوك في الربا مهما حاولو يغطون عليك
والله انك اكبر حرامي ونصاب ومبتز لاموال الشعب المساكين
اللهم اجعلها وبال عليك وعلى اولادك
وان شاء الله تكون حطب لك في جهنم انت واولادك
ابوك تأخذ الطاق طاقين العشر بعشرين ويقولون حلال
طيب ياناس بالله ابي اعرف الحرام كيف يكون
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأه
بس عندي سؤال لشيخ الراجحي أنا أخذت قرض ولما نزلوه بحسابي خصمو 1350 ريال سألت ليه قالو مصروفات أداريه أبي أعرف الموظفين ما يمشي لهم راتب وش دخلني محتاج الهلله قبل الريال وتخصم مني أأأأأأأأأخ هذا مو حرام أقول والله ما طلعك الا فلوسنا ناخذ ريال ونرجعه عشره أستغلال المساكين عيني عينك لكن الكبير مو أنت الكبير الله سبحانه والله يعينك على الحساب ؟؟؟؟
ااذا انت البليونير» ابي سلف خمس ملايين قل ليش في راسي مشاريع
وان شاء بدون خمس سنوات ارجع لك الخمس ملايين
كلامك غير صحيح انه كان حمال وطباخ
الراجحي دخلوا مع العائلة المالكة واستفادوا واخذوا مميزات كبيرة لم ياخذها احد قبلهم
طيب يار لو بدينا من الصفر وفعلا بدينا لكن جيتوا بالاسهم وسرقتوا افلوسنا
ايه صدقتك
نحن العاملين في دواجن الوطنية
قسم باللة لازيادات ولاعلاوات سنوية
ولاترقيات ولاحوافز
فقط للاجانب
امالسعوديين فلاحول لهم ولاقوة
واللي مو مصدق يسال احد الموظفين في الشركة
مبروك يالراجحي بس ماتدخل المخيخ حمالاً، وبائع كيروسين، وطباخاً
دور غيره علينا هي حنا قصمان ماتمشي علينا الأرانب
السيف الأملح يابو متعب لثروته إذا كانت من رباء
لعنبوا هالسيف صار طنازه
الظاهر انه مصنوع من خشب
ههههههههههههههه
يحليك يا الراجحي ترانا صدقنااك
هذا الرجل أعجووووووووبة الله يكثر م أمثاله
اللي يقول يام يشغل الراجحي لايوجد عمال وووو.... أقول لايكثر بربرتك
طيب فيه ناس بعمر الرجحي وفقراء، ليس هذا السبب يالحبيب
لاكن العمل ثم العمل ثم العمل مو جالس مثلنا قدام الكيبورد ونبربر
اهب يالقصمان ، يطلعون الريال من ذنب الكلب
يكفي تفاخر بنفسك وانت من تنهب الشعب السعودي
واكبر عدو للشباب السعودي وتدعي الدعم للشباب الوطن
اللهم اجعلها وبال عليك وعلى اولادك
وان شاء الله تكون حطب لك في جهنم انت واولادك
ابوك تأخذ الطاق طاقين العشر بعشرين ويقولون حلال
طيب ياناس بالله ابي اعرف الحرام كيف يكون
سواليف تالي الليل
اجل شوفوا حسبه العمر بأقتباس من كلام الراجحي وفقه الله
\"وكان عمره في ذاك الوقت حوالى 10 سنوات، وكان يربح خلال يومين قرشاً أو قرشاً ونصف، وكان ذلك تقريباً عام 1356ه،\"
\"وكان هذا عام 1365 هجرية وعمري وقتها 15 عاماً\"
يعني 1356 عمرك 10 سنوات وسبحان الله بتاريخ 1365 صار عمره 15 تاجر ومن عرق جبينه مايعرف ولا يحسب عمرك19 ياباشا بتاريخ 1365 نعلمك الحساب بعد
لكن خلف السواهي دواهي
ومع هذا الحق يقال اوقف مشاريع كثيره استفاد منه الشعب كثير الكثير
لكن هناك تجاوزات والله يسامحه ويسامح الجميع
اللهم مد في أجلة في صحة وعافية وارزقة من حيث لا يحتسب
اللهم انا نظن ان هذا العبد من عبادك الصالحين اللهم وسع في رزقة وارزقة من الثمرات من حيث لا يحتسب
هذا فخر لنا نحن السعوديين وخاصة القصمان
اما بعض التعليقات التي تعتب علية بسبب معاملة أو نظام فأرى ان هناك ضيق أفق من البعض أو ان البعض همة السب على كل بارز فهو يجد لذة في ذلك
انظر البنك كم يظم من اصدقاء واخوة واخوات
اما من يهمز ويقول هل كله حلال فأقول (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
يلي ما خذين قروض من الراجحي هل جا سليمان و ضرب على يديكم و غصبكم على القروض؟
اشوا الحمد لله وانا احسبه حرامي اثريه حمال اجل فلوسه حرام خذاها من النصب على الموظفين الغلابا وشرد عيالهم الله يشرد عياله ولا يبقاله ولا ذريه الله لايفوقه لا دنيا ولا اخره زي مانصبو علي موظفينه اللي معينهم عنده الله ياخذ حقي منه ابن الحرام قال بداء حمال وبياع قاز كثروا منها الا بداء نصاب على خلق الله ليه نكذب ونصدق الكذبه عطانب مية الف ريال وخذا مني زيادة ميه الف ريال وش نسميه ياالله اشرحوا تبي تقولون ليه تروح يمه وتدري انه حرامي اقول الظروف حدتني عليه الله يحده على جهنم هو وعياله ومن زود الصلاح حاط مغاسل موتى بكرا مايلقا اللي يغسله
الى صاحب التعليق {{ضيف}} اتق الله في تعليقك فأعماله الخيريه في كل مكان المعروف للناس والخافي أكثر ولايوجد مقارنه مع التجار الكبار اطلاقا فالرجل انسان فاضل ومتواضع ويجب الابتعاد عن العنصريه
طيب والحين تأخذ فلوس الناس بالباطل على تخصم من فلوس الناس وكأنها ملك لك وتقول انك بنية نفسك ياشيخ اتق الله ولآ تكون مثل قارون وابتغ بما اتاك الله الدار الأخره
شي عجيب يالراجحي تدعي عمل الخير وانت لاتقوم به اعرف شركة من شركات لايعمل فيها لاقليل من السعوديين واقسم بالله انهم مهانين اهنه مايعلم بيها غير ربكم مع العلم ان الشركة يعمل بها اكثر من 6000شخص كلهم اجانب والسعودي ين مبهدلين اقسم بالله اني انا اعرفهم شخصين حاطهم حارس بوابة ومكشش غربان عشان الخضروات المكشوفه -حسبي الله ونعم الوكيل يقولون ما لايفعلون من رجال اعمال وتجار وصحفيين مافيه غير الكذب والتصنع-ويقول يشجع على العمل في القطاع الخاص البنك مهتم فيهم لانهم واجتهة الخارجيه روحوالشركات اتحداك تدخل مع الباب اوتشرب ماء بس
الشمس لا تحجب بغربال
ومن تواضع لله رفعه
ليقف الجميع وقفة صادقة مع النفس ومع الآخرين وليجب على هذه الأسئلة :
من أنت ومن تكون وماذا كنت وكيف صرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأسئلة كثيرة تحتاج إلى عقل عاقل وفكر مفكر لكي يجب عليها وبكل صراحة
وصدق وبعدها سأرسل رسالة حب واحترام ورحمة وشفقة إلى من يرى نفسه أفضل
البشرولسان حاله مقولة إبليس ( أنا خير منه ) وفرعون أنا ( الأعلى ) وضعاف العقول
أنا ( الأصل والفصل )
وأقول له إنك من تراب
وحفظ الله أرض الحرمين وحكامها وشعبها من شر الأشرار وكيد الفجار وحسد
الحاسدين
ياشباب السلام عليكم
اولا اللي يدعي على الراجحي ما يجوز تدعي بغير وجه حق وتعود على الدعاء للمسلمين أفضل لك وأسلم لضميرك يوم أن تلاقي ربك
ثانيا ياشباب مافيه أحد خدم المجتمع من التجار الكبار الا الراجحي وأسألو كم عدد الموظفين الذين يشتغلون عنده في الوقت الذي غيره من التجار أخرجو فلوسهم خارج المملكه ولم يستفد منهم أبناء الوطن أي شي
ثالثا هات لي مشاريع خيريه في البلد سواها أحد التجار تشمل أغلب المدن والمحافظات الجواب لن تجد غير الراجحي وأبناء الأسره الحاكمه حفظهم الله الذين ما يمكن تحصل مدينه او محافظه الا وتجد جامعا شامخا أو مؤسسة علميه أو جمعية خيريه أو فرعا لبنكه قد توظف به أبناء تلك القريه
أخيرا قل خيرا أو اصمت
السلام عليكم
كنت اتوقع أن مصرف الراجحي يتعامل تماما بالطرق الشرعية 100% ولكن عندما عرفت بان التورق بالأسهم خدعه قررت اخذ سيارات بالتقسيط عن طريق مصرف الراجحي حيث ذهبت للبنك وقال لدينا سيارات في حوش لنا خاص وكان الكلام صحيحا ولكن عندمااردت ابيعها وجدت أغلب المعارض يتعامل معها الراجحي بحيث أنه يطلب من معارض السيارات عدد من السيارات حسب الطلب الذي لديه ثم اذا وقع العميل العقد قاموا بتسديد المبلغ فيما بعد ب 3 ايام او أكثر حسب ماقال لي أحد اصحاب المعارض الذي يتعامل معهم واذا لم يوقع العميل اتصلوا بالمعرض وقالوا له تعال خذ سياراتك
لاحول ولاقوة الا بالله يضمنون المشتري فبل السلعة بحيث يبيع مالا يملك وهناك نوع من بيع العينه
الراجحي من افضل رجال الأعمال من حيث الأعمال الخيرية والأنسانية ومن اكبر خيراته مسجد الراجحي ومغاسل الأموات في كثر من مدن السعوديو ومدن العالم
الله يرزقنا بس
طيب سؤال لرجال الاعمال : لو كل رجل اعمال تبرع لانشاء مباني للفقراء كان لقيت السعوديه كلهم تجار لانه ثلاثة ارباع الشعب السعودي مستأجر ونص راتبه للايجأر
وبكذا يكون كسب اجر وكسب انا الشعب السعودي يشغل راتبه بمواد استهلاكيه
بس ماعتقد لانهم يبوون يشتري قارب بنص مليار وفيلا في كلا أرجاء العالم
ومزارع وغيره عشان يقولون انه تاجر اما لبلده تلقاه ابخل من اشعب
وبالنسبه للراجحي وين مصنع السيارات على الاقل او خايف تزعل عبدالطيف جميل والجميح منك
الله يرزقك لكن انا عندي طلب
ابيك تسدد الدين اللي علي عندك في البنك ياخي والله مقهووور اخذت 85000الف وحسبوها علي على10سنوات 140000الف علمآانه مضى اهذا القرض 6سنوات
اجلت زواجي بسبب هذا الدين ماعندي سيوله اني اتزوج
اتمنى ياشيخ تسد دها ولك مني كل الاحترام
[email protected]
أجل Cطني سلف 20 مليون وبCد 20 سنہ أردها لگ
وراح تشوفني من الأثرياء رغم إن وقتنا هذا غير وقتگ ياسليمان
لو أنگ إنولدت في وقتنا هذا واللہ لو تفحط ماتصير شئ
لگن الدنيا أرزاق وفرص وحظوظ (؟) (؟)
خاف ربگ في عملائگ بدل ماگانت خدمة جوال الراجحي ببلاش خليتہا ب50 ريال في السنہ
ليش گل شہر ينخصم من حساب ال Cملاء مبلغ وقدره ..؟ ومقابل إيش .؟
يCني هذا حلال عليگم .؟
واللہ مافيہ ضCوف إلا من گان مديوناً لگم ولگل بنوگنا الCزيزه
الCملاء هم الدجاجة التي تبيض ذهباً === نظرة گل البنوگ لگ أيہا المسگين
اللي يقول زمنكم غير زمننا؟؟؟؟
بدت الاعذااار :::::
الرازق بزمنهم هوسبحاانه الرااازق بزمننا بس ابذلوا الاسبااااب ولا تياااسون ولا
تعااايبون الشغله اشتغل طباخ ومهن وترك عنه وش بيقولون النااس وتسبب
والله يرزقنا ويااكم من وااسع فضله:::::::::::::
الحياه يبي له صبر الله يعين::::::::::::::واللي يقول اهب اذكرالله وش بتستفيد؟
بعدين اهب اسم كبير الجن
:::::
يأخوان لايجعلون في ذممكم شي ويشكر الشيخ الراجحي على كل اعماله الخيريه ويكفي ان وضع مسجد ومغسله وبالله عددولي اعماله الوليد الخيريه ول سامبا ولا الاهلي ولا اي بنك ولا على شانه مواطن والله خوش مواطنه اذا كان السعودي تحاربونه بهذا الشكل فالاجنبي جالس ياكل فينا الى ان يشاء الله اعو بالله من الحسد والحاسدين
صحيح أنه غني ولكن ماذا عمل لديرته البكيرية للاسف لم يقدم شيء يذكر مقارنة برجال البكيرية العظام مثل محمد العلي السويلم وعبد الرحمن العواد وعبد الرحمن المحمود وناصر الناصر وغيرهم الذي لوجمعت ثروة كل اهل البكيرية ماجت ولا ربع زكاة الراجحي . الله يهديه ويسخره للبكيرية وأهلها خصوصا في نهاية عمره
يامن تشكك في هذا الشيخ يعلم الله أنه أكثر الموسرين في أعمال الخير ويمكنك التأكد قبل أن ترمي الكلام جزافاً ولا أقول هذا الكلام إلا عندما رأيت من مشاريع تنشىْ سنوياً لآعمال الخير فهو لا يعلن إلا عن جزء من أعمال الخير ويمكن التأكد من هذا لمن يرغب في ذلك ولا نقول إلا حسبي الله على كل من أغتنى في هذا البلد ولم يساهم في أعمال الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين ..
اولا الله يرزق المسلمين
بس انا ابداخل بسالفه ثانيه
ليش ياعاجل اذا كان فيه خبر عن تعليم القصيم وخاصه عن اداره التعليم ببريده او خبر عن مديرها
تلغون التعليق ملاحظه لكم فتره كذا
على الافل نبي نشكر ونمدح والا ماتبون نقول عنهم شي
من يوصل صوتنا
والوسطات شغاله واحنا لنا الله فوقهم كلهم
ويجي الاخ يقول مافي واسطه وجيبولي اسماءهم والله لو نحضر لسته كامله ماراح يتغير الوضع
طلعي ياعاجل احتراما للرائي
اتقي ربك ياراجحي سرقتوا مني 30 الف ريال من حسابي
وبالاخير جمدو حساباتي وما قدرت ارجع فلوسي يقولون انها لهم خطاء بالتمويل اللي اعطوني اياه
حسبنا الله ونعم الوكيل منكم
اذا كان خصمك القاضي مين تقاضي
الله يطول بعمرك ياشيخ سليمان ويجزاك خير على وطنيتك الفذة وخدمة مواطنيك وانسانيتك وعلى كونك قدوة خير حسنة لشبابنا ولجميع المواطنين وياليت مشاريعك الخيرية فعلا تكون كلها مثل مشروعك في البكيرية انشاء جامعات ومستشفيات وتكثر منها حتى ولو كانت برسوم فالناس احوج مايكونو لهذه الاشياء بدلا من تذهب اموالك الخيرية هدرا الى جهات اخرى لم تقدم اي خدمة للمجتمع ولا للمسلمين فقط تجمع مبالغ طائلة باسم رنان ولا يستفيد منها اي مسلم ولا اي مشاريع خيرية سوى الجعجعة الاعلامية واستفاد منها فقط العاملون عليها بالرواتب الضخمة والثراء السريع الهائل ولم نرى لها اي مشروعات خيرية مستشفيات ولا مدارس ولا جامعات ولا حل مشاكل فقر ولا مشاريع سكنية فقط جمع اموال وتشغيلها وزيادتها بشكل قطع المنافسة على الباحثين عن الرزق بالتاجير والاعمار والتجارة ولا مردود واضح وملموس فجزاك الله خيرا على خير بالدنيا والآخرة ومتع الله لك بعمرك على طاعته وحفظك من كل سوء - ارجو نشره ياصحيفتنا ياعاجل فهو مجرد رأي لايقدم ولا يؤخر وهو تنبيه فقط بان لايكون شيخنا على نياته وبس شكرا للجميع والله المستعان
ودي اسال الراجحي عن فلوس الناس اللي اخذهن قبل اربعين سنة تقريباعلى شان اقامة مايسمى ( البهو ) الذي لم يرى النور 0000 وين راحت الفلوس
الراجحي بنك ممتاز ولاكن عليه الاحتياط بعض الاحيان من الربا
الشيخ سليمان الراجحي من أكثر تجار المملكة دعما للاعمال الخيرية ويكفيه مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية
اسأل الله ان تكون ثروتك عونا لك على طاعة الله
الرازق في السماء
والحاسد في الارض .
زهرة شبابك لاقضت وأنت مقرود .... وش فايدة راحتك لاصرت شايب
يابومحمد الراجحي ماقصر يوم احتجت القرض عطاك اياه وما أحد أجبرك علية
والراجحي تاجر مهوب فاتحن لك جمعية خيرية
وأعمالة في مجال الخير لاتحصى ... مهوب مثل غيره اللي نهب ماتحت الأرض وفوق الأرض
مشعل يمشي له البترول ومع ذلك حاشرن أهل ساجر ببيع الجح !!! صدق أو لاتصدق واسأل عن مزرعة العمار
فلذلك أحمد ربك واشكره وابلع العافية
...
والله ودي اصدق ياشيخ ان هالثروة من عرق جبينك .
بس ماتنبلع من قرشين في اليوم الى مليارات في اليوم كنها كبيره شوي هالارنب.
ياشيخ انا ماخليت شغله حلال او حرام الى اشتغلت فيها ماقدرت اجمع بالشهر 2000 ريال كيف تضحك علينا وتقول ان هالمليارات من بيع القاز؟
بس ابي اسالك
لو انك اشتريت من واحد قاز او كيروسين مثل ماقلت بقرشين ومشترط اذا جيت تسدد انك تسدد اربعه قروش وش الحكم.
ان الله يمحق الربا .
حتي رواتبنا ماعاد فيها بركة بسببك انت وبنكك .
بس حسبي الله ونعم الوكيل.
وخاتمتك سراق من خلال بنكك الله يعجل بنهايتك
اللهم لاحسد أنت البليونبر أريد منك أن تسدد القرض الذي عليه في مصرفك الراجحي ومقداره مائة وسبعة وثلاثون ألف ماخذه بطرقة المرابحة , واريد منك ان تسلفني خمسمائة الف عشان ابني ولاتشيل هم بأرجعها لك إذا تحسنت أوضاعي , ولك مني جزيل الشكر والعرفان والدعاء بظهر الغيب.
كلمه فقط تغني عن الاف الكلمات ..
هذاك وقت ...والان وقت اخر ..!
الله يرزقنا
اتركو الغيرة والحسد ياخوان
قارنوا بين الشيخ وبين الوليد
كم وفر الراجحي من وظيفه لابناء هالبلد
مافتح قنوات فضائيه او دعا فنانين
الرجل انتج مزرعه في كل المحاصيل تنتجها بلاكيماوي
ودجاج الوطنيه والروبيان كل هده الشركات لاتفكر انها للراجحي
فكر انها لنا ولمواطني البلد
كم وظفت من شاب وكم فتحت من بيت
ياجماعه هذا الرجل راعي قيام ليل واشهد الله علي دلك
نقلا عن اناس قنصوا معه للبر مع العلم ان هدا الامر له شخصيا
ولكته يبقي توفيقا من الله له لما يدل علي صدقه في تجارته ونيته
اما ليش يربح وليش ياكس وياخد
ياخوان مافتح ببلاش لكم
اتحدي اي واحد بهالبلد ايا كانت تجارته ينفق مثل انفاق الراجحي
واكبر دليل وقفه لدواجن الوطنيه والتي تساوي الان 7 مليار
اسال الله ان يطول بعمرك ياشيخ سليمان وبعمر اخوانك ويشفي الشيخ صالح والشيخ محمد
السسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد
اقدم لكم معروضي هذا ياشيخ سليمان الراجحي وفيه افيدكم اني احد العملاء لدى مصرف الراجحي وفيه افيد انا لدي مديونيه لدى المصرف
وارجو من الله ثم منكم اسقاط المديونيه التي لدي حيث اني امر بظروف ماديه صعبه لايعلم بها الا الله ولدي التزمات مابين ايجار مسكن وديون با الرغم اني اعيل اسره كبيره وهذا وبا الله التوفيق ودمتم
رقم الحساب361608010056631
رقم الفرع 361
تتاجر بأموال المودعين وتأخذ ارباحها وتستغل ضعف الرقابه للمغامرة بالمال والربح لك والخسارة عليهم ولا تتورع بينما كثير من الناس يتورع هذا هو ملخص نجاحك
ودي اصدق قويه.........القصة قوية.......وكل سنة تختلف .... الرازق الله سبحانه وتعالى .....
من المغالطات في القصة انه في عام 1356 كان عمره 10 سنوات وفي عام 1365 كان عمره 15 سنة باقي 4 سنوات وينها
شيبان الرياض يعرفون من وين الثروة العظيمة اللي جمعها مع اخوه صالح !!!!
وعماير الراجحي في البطحاء ، ومساهمة مصرف الراجحي كانت بعد الطفرة الاولى وكان من الصعب ادراج شركات مساهمة في ذلك الوقت .... كلها اسئلة وألغاز تبحث عن إجابة
في اعتقادي ان الجميع يعرف ذلك ،،،،، وأولهم سليمان نفسه ......
من بعد ما قال اعد فلوسي بعرقي علشان ما اخسر ماء وانا فاطس من الضحك .
يا من تقول أنه يقوم الليل وأنه أكثر الميسورين حبا للخير والله إنك لم تنكوي بناره
ونار بنوكه لذلك تقول ماقلت ولا نعلم لماذا أنت تقول هذا الكلام
يا أنت إنه أكثر الميسورين الذين يستغلون حاجة الناس وفقرهم فهو لا يدفع لهم
ريال واحدا إلا ويأخذه ومعه دم جيوبهم وهم أذلة صاغرين مرغمين على ذلك
سيأتي من يقول من حقه فعل ذلك
أقول ليس من حقه ذلك ولديه ودائع العملاء يقلبها كيفما يشاء بما يشاء وهؤلاء
العملاء لايريدون منه قول شكرا لكم بل يريدون أن يأخذ منهم فوائد معقولة ومقبولة
ومن فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
ما أكثر الفقراء في بلدي يالراجحي أين أنت عنهم هم في حاجتك الآن يا بليونير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.