"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبنى للجوف بالجنادرية.. مشروع جديد طرحه نجاح "الحلوة" و"الدحة"
نشر في عاجل يوم 28 - 02 - 2014

بعد النجاح الكبير الذي حققه وفد الجوف المشارك في مهرجان التراث والثقافة ب"الجنادرية 29" تحدثنا مع عدد من المهتمين الذين لهم مشاركات واسعة بالمهرجان حول مشاريعهم لهذا العام، والأعوام المقبلة، لاستمرار وتأكيد هذا النجاح.
التقينا بأقدم مشارك بوفد منطقة الجوف، سعد العقيل، وقال: "مشاركات منطقة الجوف للتراث والثقافة ب"الجنادرية 29" تتطور عامًا بعد عام على مدى تسعة وعشرين عامًا، والمشاركات الحالية ولله الحمد فعالة في جميع المجالات تجد الحرف بأنواعها، وتجد الكرم الجوفي في بيت الشعر".
وتابع: "نستقبل الضيوف بتمرة حلوة الجوف، والقهوة العربية، علاوةً على ما يقدم من العرضة السعودية، والسامري، والربابة، والشعراء، والدحة، وخبز الجمري، وأضافت معصرة الزيتون جوًّا على وفد الجوف رغبة من الزوار لمشاهدة كيفية استخراج زيت الزيتون.. ونتطلع بإذن الله في السنوات القادمة إلى استمرار هذا النجاح في ظل وجود مبنى خاص لوفد الجوف".
كما ذكر أحد أعضاء العرضة السابقين، فايز بن عودة المحيسن، من منطقة الجوف، صاحب مؤلف "مناقب بعض المناعير النشامى بالجوف"؛ أن العرضة السعودية قديمًا كانت صيحة حرب ونداء بطولة للدفاع عن العشيرة والقبيلة، وكانت تقال في بداية الحرب لتحميس المقاتلين، وأثناء المعركة، وفي نهاية المعركة، وبعد الانتصار.
كما قال الشاعر عبد الهادي المريزيق النصيري الرويلي، الذي كان يشارك منذ انطلاق المهرجان في لون الربابة، ومع شعراء منطقة الجوف، وصاحب أربعة دواوين، إن مهرجان التراث والثقافة استطاع أن ينقل واقع الحال لابن الجوف في الزمن الماضي، وكيف كان يصارع الحياة وما كان يلجأ إليه الجوفي في الماضي من حرف من أجل توفير قوت أبنائه.
من ناحيته، قال الشاعر معزي عقيل الشرعان، صاحب ثلاثة دواوين: "شاهدت داخل السوق الشعبي في الجنادرية عددًا من الحرف والصناعات المتنوعة وحرفًا يدوية، ومن الحرف التي لفتت أنظار الجنادرية وضيوفها: الحدادة، والنجارة، وفتل الحبل، ومكنوز تمر الحلوة، والسمح، بالإضافة إلى الصابون الذي يصنع من جفت الزيتون، ومسابح نواة الزيتون، وخبز الجمري، والبكيلة".
وفي دكان مرشد هاضل الشراري يشاهد الزائر كيف استطاع أبو هاضل أن ينقل مدى استفادة الجوفي من نبتة السمح عندما يُدخلها في عدة عمليات، قبل أن يعمل منها البكيلة أو الخبز أو العصيدة.
وقبل ان نتحدث عن فتل الحبل، التقينا ببلال عطا السرحاني، وما يقدمه كل عام من مكنوز حلوة الجوف التي تشاهدها تلمع كالذهب، حيث قال: "تعلمنا هذه الحرفة من الآباء والأجداد الذين كانوا يعتمدون عليها اعتمادًا كليًّا في المعيشة في القرون الماضية".
ومن أبناء الجوف الذي لهم باع طويل في حرفة فتل الحبل، وضرب اللبن، وبناء دور الطين، علي حمدان السليمان، الذي أوضح أن فتل الحبل "حرفة الآباء والأجداد. استطاع الأجداد ابتكارها لما لها من حاجة ملحة عند جداد النخيل، أي عندما يقوم الفلاح بإنزال "قنو" ثمار التمر من النخيل إلى الأسفل، وربط البضائع والأمتعة، وغير ذلك العديد من الحاجات الملحة له".
ومن الحرف الذي يجيدها وسبق أن شارك بها حرفة ضرب اللبن، وبناء بيوت الطين.
وعن هذا قال: "كنا في السابق نضع مع الطين التبن، ما يجعل الطين متماسكًا قويًّا، ونبدأ بالبناء وبحمد الله استطعنا في السابق بناء البيوت الذي تحمينا بعد الله من صقيع الشتاء وحرارة الصيف، ونحمد الله أنها ظلت شامخة عشرات السنين، مقاومةً للأمطار الغزيرة، وبعضها قائم حتى الآن".
من جهته؛ أكد مياح الفهيقي، وحمدي فالح الشراري، مشرفا فرقة الجوف في لون الدحة في كثير من المشاركات السابقة، أن الدحة من رقصات الحرب التي تهدف إلى بث الرعب في قلوب الأعداء، أو للاحتفال بالنصر بعد المعركة.
وهي عبارة عن أهازيج وأصوات تشبه إلى حدٍّ كبير زئير الأسود، أو هدير الجمال.
وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية، وما يميزها هو انفرادها بأكثر من فن، كالشعر، واللعب، ورقصات الحرب مجتمعة.
وتعتبر الدَحة إحدى الفنون الشعبية لقبائل البادية في الشمال.
كما ذكر رئيس وفد منطقة الجوف، حسين بن علي الخليفة، أن الاستعدادات تبدأ مبكرة في كل عام بدعم وتوجيه الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز، أمير منطقة الجوف، ورئيس اللجنة العلياء للمهرجان وكيل إمارة منطقة الجوف، أحمد بن عبد الله آل الشيخ، وأمين منطقة الجوف، ورؤساء البلديات بالمحافظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.