الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    إلغاء الأصوات غير نظامية نتيجة انتخابات "غرفة الرياض"    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في خيمة ابن غديان ( رحمه الله )


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
عجيب أمرنا لانذكر الأشياء الرائعة والمؤثرة لرموزنا إلا بعد فراقهم لنا ، اليس من حقهم علينا أن نجعلهم ينعمون بما نكنه لهم من تكريم ومحبة ، وإبراز لمآثرهم وهم بيننا .؟
كثيرون هم الذين يعيشون بيننا اليوم ولهم بصمات وتأثير رائع في الأمة ، والناس يسألونهم عما يشكل عليهم في كل صغيرة وكبيرة في حياتهم ، حتى أن احدنا قد لايتورع عن الاتصال في ساعة متأخرة من الليل يسأل عن أمر خاص به ممكن أن يؤجل إلى وقت آخر، وقد حدثني احد الفضلاء أنه تلقى اتصالا من امرأة الساعة الواحدة والنصف ليلا !؟
قد لا ألوم صاحب الحاجة ، ولكن فقط أقرر أننا نرى انه من حقنا أن نتصل على هولاء الفضلاء متى ما شئنا لأننا نراهم ملك للجميع ، ونجدنا ابخل ما يكون من ناحيتهم .
أين مؤسسات المجتمع من هولاء الفضلاء تجمع سيرهم من افواههم ، لماذا لا تستخلص تجاربهم التي عاشوها بأصواتهم ، ونجعلها شمعة تضئ دروب الشباب في هذه العصر.؟
الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الغديان ، رحل قبل أيام بصمت وهدوء دون ضجيج الإعلام وضخب الأخبار، وقد عاش رحمه الله في هدوء وصمت ، بعيدا عن الأضواء ، وقد لا يعرفه أكثر الناس إلا من خلال البرنامج الشهير: نور على الدرب فقط ، حيث تميزه رحمه الله بدقة الإجابات ووضوحها .
إذا السؤال الذي ارغب أن اطرحه في هذه المساحة ، من يتصدى لتراث الشيخ العلمي ويخرجه للناس ، خاص انه متميز جدا في علم الأصول ، أين طلاب الشيخ الذي تخرجوا وتتلمذوا على يديه في المعهد العالي للقضاء ، ليذكروا لنا كيف كان تعامل الشيخ ، ماهي طريقته في التدريس ، وماهو منهجه العلمي في التأصيل ، كيف برع رحمه الله في هذا الفن .؟ هل للشيخ فتاوى .؟ هل للشيخ كتب مخطوطه .؟ ألا يمكن أن يكن منهج الشيخ موضوع رسالة للماجستير أو الدكتوراه .؟ كل هذه الأسئلة اطرحها وفاء لهذه العلم الذي رحل عنا ، ولم نفطن له يوم كان بيننا .
الشيخ رحمه الله تميز بعدة خصال ، قد لا يقدر عليها إلا قليل من الرجال ، خاصة انه توفرت للشيخ مقومات أن يكون شيئا آخر.
التواضع ، الزهد ، بذل العلم والحرص على إيصاله بكل وضوح ، وهذه الصفات قد لا يعرفها إلا من كان ملازم للشيخ ، وهذا صحيح ، ولي موقف مع الشيخ جعلني أقرر هذه الأشياء التي ذكرت آنفا ، وجمعت لها أخوات من أفواه الطلاب وبعض المشائخ تؤكد هذا .
في سنة من السنوات كنت مع مجموعة من الأقارب في الجج ، قبل أن تقام الخيام المقاومة للحريق ، وقد أتينا إلى منى ضحى اليوم التاسع ، والناس قد انصرفوا إلى عرفة للوقوف بها ، فوجدنا فرجة صغيرة تتسع لنصف خيمة ، بجوار فرقة للدفاع المدني ، فنصبنا نصف خيمتنا .
في عصر يوم العيد استقر الحجاج في خيامهم في منى ، بعدما أدوا النسك ، والملفت للنظر في هذا الوقت تكثر اسئلة الحجاج عن إشكالات حصلت لهم اثناء الانصراف من عرفة ،مثل عدم المبيت في مزدلفة بسبب الزحام الشديد حيث وصل بعض الحجاج مع طلوع الفجر، أو في الانصراف من مزدلفة منتصف الليل أو في الرمي ، فيبحثون عن من يفتيهم ويرشدهم .
قرب أذان المغرب ، فرفع من خيمة كبيرة بجوار نصف خيمتنا ، لم اتمكن من الصلاة في هذه الخيمة ذلك المساء بسبب الزحام الشديد في الخيمة ، فأديت الصلاة في مكان قريب .
بعد الصلاة بدأت اسمع صوتا عبر مكبر الصوت يسأل ، ثم سمعت صوتا يفتي ، هذا الصوت اعرفه ، نعم اعرفه ، ومعرفتي له من كثرة سماعي له في برنامج نور على الدرب ، انه فضيلة العلامة الشيخ / عبد الله بن غديان ، وأنا لم أكن قد رأيته من قبل ، دخلت الخيمة ، ابحث عن هذا العلم ، لم أجد ما كنت ابحث عنه ، وكان الصوت توقف عن الإفتاء ،ترى أين ذهب الشيخ .؟ فجلست في زاوية الخيمة ، وكان يجلس في وسط المجلس رجلا قد مد ساقية ، ورفع الأخرى ، قد وضع شماغة على ركبته المرفوعة ، ويديه خلف رأسه ، فدخل رجل يسال عن الشيخ ليستفتي ، فقال رجل يجلس بجوار الهاتف : هذا الشيخ ، وأشار بيده إلى الرجل الذي ذكرت صفته ، فقال السائل ، ادر كرتني صلاة الفجر بين عرفة والمزدلفة ، ماذا علي .؟ فرد عليه بكلمة موجزة قصيرة ، واضحة الدلالة ، اذهب لابن باز، ثم سكت ، كأنما استيقظت من سبات ، يا الله ، هذا هو ، نعم نفس الصوت في برنامج نور على الدرب ، ابن غديان ، كنت أتخيل أني سأرى شكلا آخر، وإذا بي أرى الزهد والتواضع ، قد تقول من أين حكمت على صفة الزهد .؟ سؤال منطقي ، الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء في المملكة ، وهذه بحد ذاتها كافيه أن يكون الشيخ شيئا آخر، وله الحق في ذلك ، فتعريف الزهد ببساطة ، أن تترك الدنيا إذا أقبلت عليك ، من يستطيع ذلك .؟ لكن من يجعلون قدوتهم سيد الزهاد ، عليه الصلاة والسلام ، لا يعبهون بالدنيا ، كأمثال ، عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، عندما أناخت الدنيا تحت قدميه بخلافتها وأمرها ونهيها ، فولااها ظهره وانصرف عنها ، هذه هو الزهد الحقيقي ، واحسب أن شيخنا رحمه الله منهم حيث لم تغره المظاهرالبته ، بل انك إذا رأيته لأول وهلة ، تظنه مزارعا ، ولكن إذا تحدث وإذا بالجواهر والدرر تخرج من فيه كعقود لؤلؤ تطرب السامعين .
أما تواضع الشيخ وصبره على الناس ، فهذا له منه نصيب جعلت ذلك السائل يطمع ويستمر في طرح الأسئلة الافتراضية .
كان الوقت ضحى يوم الحادي عشر من ذي الحجة ، والناس جلوس في الخيمة ، إذ دخل رجل من الجالية المصرية ، يسأل أين الشيخ .؟ فقال الرجل الذي يجلس بجوار الهاتف ، اجلس ، هذا الشيخ ، فسلم ، ثم سأل عن مسألة في الحج ، فأجابه الشيخ ، فقال الحاج طيب ياشيخ ، لو حصل لي كذا وكذا ماذا افعل .؟ فأجابه الشيخ ، ثم استمر قائلا : وإذا حصل لي هذا الأمر ماذا افعل .؟ فأجابه الشيخ ، فاستمر بطرح الأسئلة الافتراضية والشيخ يجيبه بكل رحابة صدر، حتى أني شعرت بالضيق والامتعاض من هذا الأمر، لأنه قد اخذ وقتا ليس باليسير وقد يكون هناك غيره يريد أن يسأل ، حتى أني قلت ياشيخ ، هذه اسألة افتراضيه ، فقال دعه ، حتى انتهى هو من طرح الأسئلة .
للشيخ منهج رائع في استقبال المسائل الفقهية ذات العلاقة بالعبادات التي قد يترتب على الإخلال بها كفارات ، مثل مسائل الحج ، لذلك كان منهج الشيخ الذي رأيت خلال تلك الأيام الرائعة التي جلست فيها في تلك الخيمة المباركة ، ففي عصر يوم الحادي عشر، دخل رجل وسأل الشيخ مسألة فقال له الشيخ : هل حصل لك هذا الأمر.؟ فقال الرجل : لا ياشيخ ، حصل لزوجتي ، فقال الشيخ : اذهب واتي بها ، فذهب الرجل ، وبعد قليل دخل الرجل وقال للشيخ : قد حضرت زوجتي ياشيخ ، فنهض الشيخ من مكانه وذهب مع الرجل إلى حيث زوجته ، وكانت تقف خارج الخيمة ، فقال لها ماهي مسألتك ، فسمع منها ، ثم أجاب الشيخ عليها وقال هل فهمت كررها ، ثم عاد الشيخ وجلس في مكانه ، فقلت للشيخ : وأنا أريد أن اعرف المنهج في هذا ياشيخ لو أخبرتم الزوج بالجواب ألا يكفي .؟ فالتفت إلي وقال : لا ، في المسائل التي يترتب عليها أمور أخرى ، لابد أن اسمع من السائل نفسه ما الذي حصل ، ثم اسمعه الجواب مباشرة ، لان الناقل قد يحرف في السؤال ثم تأتي الإجابة على غير المراد ، وقد يهم بعد سماعه الجواب وينقله محرفا أو ناقصا ، وقد لا يفهم المسألة بإجابتها ، فيحدث هنا الغلط ، فقد يكلف الذي حصل منه الخطأ أمرا ماليا بينما الصحيح انه غير ذلك ، كل ذلك من النقل الخاطئ .
إذا هذا المنهج الرائع في الفتوى ، يجعلك تطمئن الى ما يقوله المفتي .
تابعت الشيخ كثيرا من خلال برنامج نور على الدرب ، بل لا بالغ إذا قلت أني احرص كثيرا على ذلك ، لان للشيخ أسلوب مميز في الإجابة ، فإذا تم طرح السؤال ، يبدأ الشيخ بقوله : الجواب ، كأنه يعطي السامع فرصة ليكتب الإجابة ، ثم يبدأ بالإجابة كلمة كلمة بوضوح تام ، مع ذكر الدليل من القران أولا ثم من السنة وهكذا ، وأسلوب الشيخ من السهل الممتنع / بحث يشبع نهمتك من المسألة دون ان يثقل عليك بكثرة الحواشي و الانشائيات ، فيحيل إليك انه يملا يديك بالجواهر بلحظات يسيرة ، وهذا الأسلوب انفرد به الشيخ ببراعة ، وذلك راجع لتمكنه ، رحمه الله من علم الأصول .
بقي علينا آن نفي هولاء الإعلام حقهم ، وأنا أوجه هنا ثلاث رسائل لكل من :
أبناء الشيخ ، بجمع تراثه العلمي المكتوب والمسموع وإخراجه للناس ، فالعالم يبقى أثره وذكره إذا بقي علمه متداولا بين الناس .
الثانية : إلى وزارة الثقافة وعلى رأسها معالي الوزير، بتبني إخراج تراث الشيخ الصوتي في برنامج نور على الدرب ، بحث تجمع الفتاوى وتخرج في أقراص مدمجة ، ثم تخرج في كتاب ، ويكن من نشاط الوزارة في زروع الثقافة الشرعية المؤصلة بالدليل الصحيح .
الثالثة : لكل محبي الشيخ من المشايخ الكبار أو طلبة العلم أو الذين سمعوا من الشيخ إما مشافهة أوفي مجلس عام ، أن يوصلوا هذه الكنوزالى أبناء الشيخ لعلها تضم إلى تراثه العلمي ، وأظن هذا من اضعف الإيمان تجاه هولاء الأعلام .
همسة أخيرة الى علمائنا الأجلاء ، بأن يكتبوا نتاجهم العلمي وتجاربهم في الحياة ، لأنها دروب يحتاج إليها ، وهي التي تبقي سيرة العالم حية بعد موته . رحمك الله شيخي وأسكنك فسيح جناته مع النبيين والشهداء والصالحين ووالدينا والمسلمين عامة . والسلام عليكم ورحمة الله .
عبد الله بن عبد الرحمن العياده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.