خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة في دمي !!
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

في الأسبوع الماضي كتبت مقالاً في صحيفة عاجل عنوانه (القحطاني ووكر الدعارة) على خلفية حادثته في استراحة (العفجة)بمحافظة الخرج و(انتقدت) هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(بالتشهير باللاعب),إضافة لانتقادي لها (بتدبير كمين)مع شبكة الدعارة بالإيقاع باللاعب..وفقاً مما تناقلته الصحف الإلكترونية والمنتديات..وكانت ردود الفعل حيال المقال واسعة,مابين \"مؤيد\" لوجهة نظري وهم قلة وما بين \"رافض\" لها وهم كثر!!.
حيث وصمتني \"معظم\" الردود المخالفة لوجهة نظري تارة \"بالعلمنة وتارة بالليبرالية\"!!.. مما دعاني بالوقوف أمام هذه الاتهامات ( بالابتسامة العريضة) لمعرفتي بقومي بأن مجرد من يطرح رأي مخالف لما ألفوه اعتبروه علماني أو ليبرالي أو مغرض حتى لو كان ذلك الرأي رأيا (فقهياً) مستمداً من أحد الأئمة الثلاثة الشافعي أو مالك أو أبو حنيفة!.. فكيف بمن ينتقد شريحة (مقدسة) في نظرهم وأقصد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟!.حيث جعلوها-بدون قصد منهم- تتماها مع الله سبحانه وتعالى ومع الدين..حيث ( خلطوا) بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(كشعيرة) من شعائر الإسلام وبين (جهاز) هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي هو عبارة عن مؤسسة (بشرية) تحاول وتجتهد بتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فمن الضرورة التفريق بين (الأمرين).. فإنكار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو إنكار لجزء من الشرع جاءت به النصوص الشرعية بوضوح,أما (نقد) أو الإنكار على المؤسسة (البشرية) هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس جُرماً أو حراماً يشنع بصاحب النقد أبشع الاتهامات ووصمه بأوصاف العلمنة والانحراف وبمحاربة الله ورسوله بمجرد أنه انتقد جهود بشرية!,وهنا أسأل (بابتسامة عريضة) كعرض صاحبتها الأولى ممن شتموني واتهموني!.. هل بمقالي السابق (أنكرت) شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي جاء به الإسلام؟أم نقدت وأنكرت ( تصرف) هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي هو عبارة عن جهد بشري قابل للخطأ؟!.قبل أن أترك الجواب لكم سأقلب الطاولة على من اتهمني وأدعوه بأن يتوب ويستغفر الله لأنه (صبغ) القداسة على ذلك الجهد البشري وأنزل رجال الهيئة منزلة فوق البشر ونزههم عن وقوعهم بالخطأ!.
أيها الأخوة والزملاء لا قداسة ولا تعظيم إلا لله سبحانه وتعالى وما جاء به ..أما دون سواه من أفراد أو مؤسسات ليسوا بمنأى عن النقد!!. فلا داعي للحساسية المفرطة تجاه نقد (أداء) رجال الهيئة.. بل لا داعي للحساسية تجاه نقد ( المتدينين) عامة .. والذي يظن كثير من الناس أنه لا يجوز نقد شريحة المتدينين لان في نقدهم نقداً للدين وسخرية بالثوابت!!.فلو رجع أولئك الذين (يحرمون) نقد المتدينين للتاريخ الإسلامي لوجدوا أن الأدب العربي الساخر وليس النقد قد تناولهم بالنقد الجاد والنقد الساخر (ولم يصبغ)عليهم القداسة بل كانوا مثلهم مثل غيرهم من شرائح المجتمع يخضعون للنقد,حتى أن النقد طال بعض العلماء الكبار ولم يستثني أحد أياً كانت منزلته,ومن الأمثلة التي كتبت في نقد شريحة المتدينين هو الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أحد فقهاء (الحنابلة) المشهورين الذي ألف كتابيين في هذا المجال كتاب \"أخبار الحمقى والمغفلين\" وكتاب \"تلبيس ابليس\" وكذلك ممن كتب في هذا المجال الإمام الذهبي أحد كبار علماء الشافعية الذي ألف كتاب \"زغل العلم\" الذي تكلم بالتفصيل عن شريحة المتدينين.
فالنقد يا كرام أمرٌ مستحسن ومطلوب لتقويم أي مؤسسة بشرية وُجدت لخدمة المواطنين,بل يتحتم على الجميع بنقد وتبيان أخطاء وهفوات تلك المؤسسات حتى يساهم ذلك النقد في تطوير تلك المؤسسات والارتقاء بها وتلافي أخطائها الماضية. فإذا انعدم النقد فمن يصلح ويقوّم الأخطاء؟! ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من (أفضل) المؤسسات الحكومية أداءً وعملاً والسبب يعود أنها هي (الأكثر) نقداً وتقويماً للأخطاء من مثيلاتها من المؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى.
ثمة أمرٌ مهم وهو اعتقاد فئة من الناس أن الهيئة تواجه حملة عشواء من قبل المغرضين والحاقدين, فيلزم في هذه الحالة (الدفاع) عنها حتى لو أخطأت!.ويرجعون بأن الظروف المحيطة بالمنقود لا تصلح في هذا الوقت بالنقد وتقويم الأخطاء بل بالدفاع عنها ظالمة أو مظلومة.. وهذا خطأ فادح يرتكبه أولئك المدافعين فهو ليس منهج القرآن ( عبس وتولى أن جاءه الأعمى . وما يدريك لعله يزكى . أو يذكر فتنفعه الذكرى. أما من استغنى فأنت له تصدى ! وما عليك ألا يزكى ؟ وأما من جاءك يسعى وهو يخشى ، فأنت عنه تلهى ؟! كلا ! إنها تذكرة ، فمن شاء ذكره ، في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة ، كرام بررة )..فالله سبحانه وتعالى (عاتب= نقد) رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم الظروف المحيطة في ذلك الوقت الذي يواجه أشد الحملات من كفار قريش ولم ينتظر القران الكريم أن يأتي النقد لرسوله مصحوبا بالشماتة والاستهزاء من قبل صناديد قريش بل سبقهم بنقد (المحب) المعين له وقطع الطريق على الحاقدين والمغرضين الذين يتحينون أنصاف الفرص بالشماتة برسول الله!.
فيا سادة يا كرام بدلاً من السعي لوضع خطوطاً حمراء في وجه من ينتقد أداء رجال الهيئة.. اسعوا لإزالة الخطوط الحمراء من جدران حيطان بقية المؤسسات البشرية الأخرى.. واضربوا بالهيئة المثل الأعلى (والقدوة الحسنة) لباقي الدوائر الحكومية لتقبلها النقد وتقويم الأخطاء من كافة شرائح المجتمع, فنحن مللنا من ضرب الأمثلة (الغربية) لمؤسساتنا ولأفرادنا, ولتكن الهيئة ( النموذج الغربي) في بلدنا القابل للتطبيق,وانصروها (ظالمة) بمنعها وحجزها عن الظلم أما إذا كانت (مظلومة) فالله سبحانه وتعالى سينصرها فهو نعم المولى ونعم النصير.
مسك الختام:
قال تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
فيصل المحيميد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.