جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة التربية : 500 ريال للكسوة و50 للحقيبة و1090 مساعدة للطلاب المحتاجين
نشر في إخبارية عفيف يوم 22 - 11 - 2012

تبدأ وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوعين القادمين في تدشين أول 3 مشروعات للطلاب والطالبات المحتاجين في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها الذين تم الانتهاء من حصر بياناتهم في مؤسسة تكافل الخيرية التابعة للوزارة.
وخصصت الوزارة 3 برامج رئيسة كأول خطوة عملية حيث تم اعتماد تخصيص 1090 ريالا لكل طالب وطالبة من الذين تم حصرهم والبالغ عددهم 63 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية الثلاث على مستوى المملكة. وتم تخصيص 3 ريالات يوميا للفسحة بمعدل 180 يوما دراسيا بالسنة وتخصيص مبلغ 500 ريال للكسوة الصيفية والشتوية و50 ريالا للحقيبة المدرسية.
وقال مصدر مسؤول إن الوزارة ستقوم بإيداع المبالغ المخصصة للطلاب في حسابات مديري ومديرات المدارس خلال الأسبوعين القادمين على أن يتم صرف هذه المخصصات عبر لجنة (تكافل) التي تشكلها المدرسة تضم في عضويتها معلمين والمرشد الطلابي تكون برئاسة مدير أو مديرة المدرسة.
وتضمن النظام الأساسي للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين ومساعدة ذوي الحاجة المادية من الطلبة والطالبات التابعين لوزارة التربية والتعليم، كما تضمن إنشاء فروع للمؤسسة في مقر إدارات التربية والتعليم في المدن والمحافظات لتشمل خدماتها كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة.
وتهدف إلى إيجاد قنوات إنفاق خيري متنوع لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها وتنمية روح التكافل والعمل الخيري بينهم والقيام بالأعمال الخيرية برعاية الطلاب والطالبات الأيتام المعوزين وذوي الحاجة من الطلبة والطالبات والاهتمام بنموهم الجسدي والنفسي والعقلي لإعانتهم على السلوك القويم وعلى التحصيل الدراسي وإسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية والتخفيف عنهم من آثار الفقر والمشكلات الاجتماعية والنفسية والتعليمية كما تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية والأهلية بما يدعم موارد المؤسسة ويساعدها في تسيير أعمالها، وتحقيق أهدافها.
وستكون المرحلة الأولى لأعمال المؤسسة مساعدة الطلبة والطالبات المستهدفين بتأمين الحقيبة المدرسية المحتوية على كافة المستلزمات المدرسية والزى المدرسي وتأمين (وجبة إفطار صحية) عبر اتفاق (لجنة تكافل في إدارة التربية والتعليم) مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال التغذية تتولى إيصالها إلى المدارس (بنين وبنات) وخاصة في المدن الصغيرة والمراكز والهجر واستخدام كوبونات المقصف المدرسي في المدارس التي يوجد فيها مقصف مدرسي. وتشمل المرحلة الثانية تأمين الاحتياجات المنزلية الشخصية الضرورية للطلبة والطالبات.
وتتضمن المرحلة الثالثة إعداد دورات لتدريب الطلاب والطالبات المستهدفين بما يتناسب وقدراتهم وميولهم في مجال الأعمال الفنية والمهارات الحياتية الأخرى المعززة للعمل حيث ستعمل المؤسسة على التنسيق مع جهات التدريب الحكومية والأهلية لتخصيص عدد من المقاعد للطلاب والطالبات وانطلاقاً من أهداف المؤسسة فإنها ستسعى مع جهات التدريب- وفي وقت قياسي- إلى تجهيز ورش كاملة متنقلة للبنين والبنات في المراكز والهجر ويستفاد من مقر المدرسة في عقد الدورات لهذه الفئة في الفترة المسائية أو في الإجازة الصيفية وستشمل الدورات الحاسب الآلي والميكانيكا والكهرباء والسباكة والنجارة والخياطة والنسيج والطبخ والتطريز والتصميم وإنتاج الملابس وصناعة المواد الغذائية وصناعة الهدايا المتنوعة وذلك وفق برامج التدريب التقني في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتقديرها لحاجة السوق لتكون هذه المهنة مورداً مالياً مساعداً للطلبة والطالبات خلال سني دراستهم.
كما سيتم التنسيق مع مراكز الخدمات التعليمية والتربوية لتدريس الطلاب والطالبات المستهدفين الذين يعانون من ضعف في المواد التحصيلية.
وتستهدف المؤسسة بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية التي لا تتوفر لساكنيها فرص العيش المستقر إما بسبب محدودية مصادر الكسب أوعدم استطاعتهم الانتقال إلى مناطق أخرى وسيركز على الطلاب والطالبات ممن تعترض أسرهم لظروف مادية أو اجتماعية أو صحية طارئة.
ونص نظام المؤسسة على أن تدار من قبل مجلس أمناء برئاسة سمو وزير التربية والتعليم وحدد النظام شروط العضوية في المجلس ومن بينها أن يكون من منسوبي أو منسوبات وزارة التربية والتعليم أو غيرهم وأن العضوية في المجلس عمل تطوعي لا يتقاضى عنه أعضاؤه أجراً ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس والعمل لدى المؤسسة بأجر وحددت مدة العضوية بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.