الإمارات تسجل 344 إصابة جديدة بكورونا    قتلى حوثيون بنيران الجيش اليمني في صرواح بمحافظة مأرب    مجلس النواب الليبي يدعو الجيش المصري للتدخل لدحر المحتل التركي    «التجارة»: السماح بتأسيس أنواع جديدة من الشركات    محافظ جدة يدشن مركزي شرطة الساحل والحمدانية    تأكيد على الالتزام باتفاق "أوبك بلس"    أخبار سريعة    «ساما»: 37 ملياراً أقساط مكتتبة في «التأمين»    السواط يرفض «التعاون» وينخرط في تدريبات «العميد»    ولي العهد لمارتن: نهنئكم بمناسبة انتخابكم رئيساً    ريال مدريد يعبر بسلام من الأندلس..    انتقادات لهيئة «ذوي الإعاقة»: تحبو.. بلا ميزانية    إغلاق مصرف بنكي في الخرج بعد اكتشاف حالات كورونا بين عامليه    مشبب أبوقحاص    شقيق عدنان الظاهري    السمات التكعيبية في أعمال ماجد الثبيتي    هل اقتربت المهن الثقافية من «نور آخر النفق» ؟موكلي: مناخ مفتوح للتنافس والإبداعالتعزي: خطوة مهمة في الطريق الصحيح    آل الشيخ: لا صلاة عيد في المصليات المكشوفة    كورونا يرفع ديون الشركات العالمية لتريليون دولار    الفيصل لمحافظي مكة: على كل مسؤول تسهيل أمور المراجعين    230.000 إصابة في يوم.. العالم يتداعى    أفغانستان.. إصابة العشرات في انفجار واشتباك    التحالف: تدمير صواريخ بالستية و«مسيرات» أطلقتها الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة    فرض الإغلاق على قاعدتين عسكريتين أميركيتين جنوبي اليابان    المرأة السعودية.. التمكين حولها لركيزة أساسية في عجلة التنمية    أمير تبوك يكرم أفرادا من حرس الحدود بمكافآت مالية    آل الشيخ: إدارة عامة لدعم المستثمرين بالمدارس العالمية والأجنبية    استمرار دعم ال 70 % للعاملين في السفر والنقل والترفيه    نيويورك تايمز: لبنان في حالة سقوط حر وبدون قاع    الزعل الإلكتروني..!    الحائلي للاعبي الاتحاد: الكرة الآن في ملعبكم    وصول مدرب الفيصلي وجهازه الفني    الهلال يهزم التعاون.. ورازفان يلغي التمارين    الاتفاق يستقبل «السليتي».. وإصابة الهزاع    سمو أمير القصيم يزور محافظة البكيرية ويتفقد عدداً من المشاريع التنموية ويلتقي أهالي المحافظة    الاختيار    هيئة المسرح العربي تؤجل مهرجاناتها بسبب كورونا.. والحارثي يشيد بقراراتها    جامعة الملك خالد تطلق برنامج «وطننا أمانة»    من هذه؟    والدة الزميل حسين النخلي    فوبيا الزواج ومجلس شؤون الأسرة    الأمم المتحدة: اليمن أبلغتنا بموافقتها على تقييم حالة «صافر» وإجراء إصلاحات أولية    الإخوان المسلمون.. مأتم التنظير    "الأغنام" بمتناول المضحين.. ولا مبرر لارتفاع الأسعار 100 % نسبة الوفر بين أسعار "المستوردة" و"البلدي"    6 أعراض واضحة ل «السرطان المبكر» عند الأطفال    بعد دجانيني.. انتهاء رحلة عبدالفتاح عسيري مع الأهلي.. والمؤشر في الطريق    قصر إقامة صلاة العيد في الجوامع والمساجد المهيأة    نائب مدير الأمن العام يترأس اجتماعاً للجهات المشاركة في الحج    أمير القصيم: بطولات الحرس الوطني خالدة    أمير تبوك يستقبل قائد قاعدة الملك فيصل الجوية    تأكيد على تفعيل العمل الإحصائي    تبوك.. أسراب «الحريد» تغزو شواطئ قرية المويلح في نيوم (صور)    واطن.. مشروع جديد للمواطنة الرقمية والأمن الفكري إليك تفاصيله    قصة مصاب تجاهل فحص الفيروس وتسبب في عدوى كل أسرته    "توكلنا": لا يمكن تعديل رقم الجوال عد إتمام التسجيل    سمو أمير منطقة الباحة يرأس اجتماع محافظي محافظات المنطقة    رئاسة شؤون الحرمين تطلق خمسين رسالة توعوية لضيوف الرحمن وبعدة لغات    أمير تبوك: لقاء أسبوعي لتوزيع تعويضات «نيوم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التربية تسحب سلطة المدارس لعقاب التحرش وتسندها إلى الشرطة
نشر في إخبارية عفيف يوم 31 - 03 - 2012

بعد نحو عام فقط على توسيع صلاحيات مديرات ومديري المدارس ب52 صلاحية، قررت وزارة التربية والتعليم أخيراً سحب صلاحية المدارس في عقاب الطالبات والطلاب المتحرشين بالكتابة الخادشة للحياء داخل الفصول وإحالتها إلى مراكز الشرطة، في قرار غريب ينتظر أن يلقى ردود فعل سلبية واسعة بين أوساط المعلمات والمعلمين الذي يشتكون من تضاؤل صلاحياتهم.
وفي حين استبشرت المدارس بقرار توسيع صلاحيات المدرسة، أو ما يعرف بقرار ال52 صلاحية للمدير التي تشمل حق عقاب المعلم أو المعلمة بنقلهم من المدرسة، عادت وزارة التربية والتعليم بقرارها الجديد إلى المربع الأول في الجدل الدائر عن تسبب قرارات الوزارة بشكل مباشر في اهتزاز هيبة المعلم أمام التلاميذ خصوصاً والمجتمع عموماً.
وجاء في خطاب أرسلته إدارة التربية والتعليم في الرياض إلى جميع مدارس البنات والبنين،«بخصوص إقدام بعض المراهقين على كتابة عبارات خادشة للحياء وأرقام «منها ما يختص بالاتصال الهاتفي ومنها ما يختص بخدمة البلاك بيري داخل فصول إحدى المدارس، لذا نؤكد على كل مدير ومديرة مدرسة بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذه الحالات والمتمثلة في إعداد المحاضر اللازمة من المدير أو المديرة، ومن ثم تقديمه لمركز الشرطة الذي تقع المدرسة في حدوده الإشرافية مع إخطار المكتب المختص بما اتخذ من إجراءات».
ووفقاً للائحة العقوبات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم في التنظيم السابق لقرار سحب صلاحيات المدارس في عقاب الطالبات والطلاب المشاغبين فإن «كتابة عبارات خادشة للحياء وأرقام للاتصال الهاتفي أو البلاك بيري»، غير مصنفة بهذا التفصيل ضمن درجات المخالفات السلوكية المصنفة إلى خمس درجات بحسب حدتها ابتداء من الأقل حدة في مخالفات الدرجة الأولى.
وحوت اللائحة مخالفات من درجتين كلاهما يقود في جانب منه إلى التأويل بمخالفة «كتابات عبارات خادشة للحياء وأرقام اتصال وبلاك بيري».
ففي الجانب المتعلق ب«الكتابة في الفصول» تضمنت الفقرة الخامسة من مخالفات الدرجة الثانية ما نصه: «العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران» دون تحديد نوعية الكتابة أو داخل جدران الفصل أو في الجدران الأخرى للمدرسة.
فيما تتفاوت الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالبة أو الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود مخالفات الدرجة الثانية بين دعوة ولي الأمر، وإصلاح ما تم إفساده وأخذ تعهد، وبين الفصل ليومين أو النقل إلى مدرسة أخرى.
أما الجانب المتعلق بنوع الكتابة في الفصول وكونها «خادشة للحياء وتحوي أرقام اتصال وبلاك بيري»، فأقرب ما يفسرها في اللائحة مخالفة في الفقرة الخامسة من الدرجة الثالثة لتصنيف درجات المخالفات السلوكية في لائحة العقوبات، نصت على «التحرشات الجنسية»، فقط دون أن تحدد اللائحة ما إذا كان التحرش جسدياً أو لفظياً أو كتابياً مثل «كتابة عبارات خادشة للحياء»، فيما شملت الإجراءات الواجب تنفيذها بحق مرتكب هذه المخالفة، إلى جانب دعوة ولي الأمر، وإصلاح ما تم إفساده وأخذ تعهد، «إحالة الطالبة أو الطالب إلى الوحدات الإرشادية، وألا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد بما اتخذته من الإجراءات الإرشادية والتربوية والتوصية بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات الموصى بها من الوحدة، إضافة إلى قيام المدرسة ب«التنسيق مع إدارة التربية والتعليم لنقل الطالب إلى مدرسة أخرى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.