300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العمل» تعلن نتائج التحقيقات في اتهام شاب برنامج الإصرار بالاستغلال
نشر في تواصل يوم 09 - 11 - 2015

وجه وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، بالتحقيق في كافة ما ورد بالشكوى المقدمة من المواطن أحمد الحازمي وملاحظاته على الحلقة التي اشترك فيها في برنامج "الإصرار" الذي يبث على إحدى القنوات الفضائية.
وتبين من مراجعة آليات الشركة المنتجة الموكل إليها تصوير وتقطيع وتسجيل تلك الحلقة، قبل عرضها، مع سؤال عدد من المشاركين فيها وحلقات أخرى من البرنامج عن النقاط التي أُثيرت، اتضح أن البرنامج لا يتحمّل مصاريف السكن والإقامة لأي من المتسابقين، إلا أنه وبالرغم من ذلك تم توجيه الشركة المنفّذة بتأمين السكن للمتسابقين من خارج المنطقة التي يتم التصوير فيها، وذلك في النسخ المستقبلية من البرنامج.
كما أن بعض فقرات البرنامج تتطلب عادة من المتسابقين الحضور في الصباح الباكر حتى يتم تجهيز الإنتاج التلفزيوني للمسابقة، وغالباً ما يطرأ تأخير غير متعمّد لأسباب تقنية وفنية حيناً أو لتأخّر وصول بعض المتسابقين أحياناً، وتم الطلب من فريق عمل البرنامج بضرورة السعي إلى تعديل أوقات التصوير لتتناسب أكثر مع ظروف الطقس، مع الالتزام بجدول واضح ودقيق لتلك الأوقات، وفي ظل الحرص على تأمين متطلبات العملية الإنتاجية برمّتها.
وأوضحت وزارة العمل أن ما ذكره المواطن من عدم وجود تدريب أثناء التصوير يتطابق مع الواقع؛ إذ إن الشركة المنتجة لم يطلب منها أصلاً تأمين أي تدريب، مشيرة إلى أن ما يتم تقديمه للمتسابقين أثناء التصوير لا يتعدّى كونه جرعة إعدادية سريعة لتجهيز المتسابقين لمرحلة "المقابلة الشخصية" التي تشكّل إحدى مراحل البرنامج، ومن ثم لم يتبيّن – لفريق التحقق – وجود أي خلل من حيث التزامات الشركة المنتجة ولا تلك العارضة للمحتوى الإعلامي.
وأضافت: "من المهم التوضيح بأن فقرات برنامج "الإصرار"، ومن ضمنها فقرة "التحدّي" تحت أشعة الشمس في ملعب الفندق حيث يتم التصوير، تم تصميمها وتنفيذها بهدف قياس قدرة المتنافسين على العمل الجماعي وقيادة الفريق تحت الضغط، لكننا نعتقد جازمين بأن اختيار توقيت أداء "التحدّي" لم يكن موفقاً بسبب حرارة الطقس في الوقت الذي تم فيه التصوير، وتم التأكيد على فريق البرنامج تفادي تكرار ذلك مستقبلاً".
وتابعت: "نود أن نوضح أن فقرات مراحل البرنامج مصممة لإبراز مبادئ وقيم "الإصرار"، ولا يوجد أي التزام من الشركتيْن المنتجة والعارضة بتوظيف أي متسابق، وهذا ثابت بشكل لا يقبل الشك لجميع المتسابقين، من خلال نماذج المشاركة التي وقّعوا عليها بشكل طوعي وإرادي، في حين تقوم الشركة الخاصة المشارِكة في الحلقة بتوفير فرصة وظيفية واحدة فقط للفائز في الحلقة، وفي الوقت ذاته يقدّم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) دورة تدريبية وتأهيلية للمتسابقين الآخرين، بعد الانتهاء من عرض البرنامج، مع التأكيد على أنه لا يوجد أي خلل في أي التزام بهذا الخصوص".
وفي السياق ذاته، أكدت وزارة العمل أن صندوق تنمية الموارد البشرية يستمر في تقديم خدمة البحث عن عمل، ومساندة التوظيف للمواطن المتقدم بالشكوى ولكافة المتسابقين في البرنامج ولجميع الباحثين عن عمل في كافة أنحاء المملكة، من خلال فروعه المنتشرة في أنحاء البلاد، وكذلك عبر عدد من البرامج والمبادرات منها هذا البرنامج التلفزيوني الهادف الذي يحفّز المشارك والمشاهد على تنمية "الإصرار" والعزيمة لديه، ولدى شريحة شبابية واسعة ومهمة وغالية من المجتمع".
وكان الشاب أحمد الحازمي أحد المشاركين في برنامج الإصرار قد اتهم في وقت سابق البرنامج بإيهامه بتوفير وظيفة مجزية أو دورة تدريبية مؤهلة للتوظيف، مقابل مشاركته في إحدى حلقات البرنامج، قبل أن يتم مشاركته دون أن يحصل على وظيفة أو دورة، وتفاعل وزير العمل مع الأمر وطالب بالتحقيق فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.