اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج قطرة يطلق حملة توعوية لترشيد استهلاك المياه وسلوكيات استخدامها للمحافظة على الثروة المائية
الموكلي: هدفنا تحقيق الاستدامة المائية للأجيال القادمة..
نشر في الرأي يوم 05 - 10 - 2019

يطلق البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه (قطرة)، يوم غد الأحد 6 أكتوبر 2019م أولى حملاته الكبرى لتوعية المجتمع بأهمية ترشيد استهلاك المياه وتغيير سلوكيات استخدامها، إذ تأتي هذه الحملة من أجل توسيع مشاركة المجتمع في تحقيق رؤية المملكة 2030، بتقليل استهلاك الفرد من المياه، والتعريف بمفهوم الترشيد لتحقيق استدامتها للأجيال القادمة.
وقال المهندس محمد الموكلي الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية: “إن الشركة تضخ وتوزع حالياً في المتوسط (9,5) ملايين متر مكعب يوميًا، وندعو مجتمعنا إلى التفاعل مع حملة #القطرة_ثروة لترشيد استهلاك المياه وتغيير سلوكيات استخدامها”.
وأوضح أن البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه يعمل جنبًا إلى جنب مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة التي كان لها الأثر الكبير والجهود الداعمة لتحقيق التكامل بوضع مواصفات قياسية للأدوات الصحية المرشدة، وإصدار بطاقة مواصفات خاصة بها وتعميمها ومراقبة تطبيقها والتقيد بها من قبل المصنعين والموردين.
وأوضح أن الحملة تهدف إلى التعريف بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وضرورة تغيير سلوكيات استخداماتها؛ وذلك من خلال استخدام الأدوات الصحية المرشّدة التي تحمل بطاقة ترشيد استهلاك المياه، مشيرًا إلى أنه حان الوقت للاهتمام بتغيير سلوكياتنا تجاه استخدامات المياه، لافتًا إلى أن المملكة تحتل مركزًا متقدمًا في قائمة الدول التي تعاني من شح مصادر المياه، مبينًا أن مبادرة ترشيد استهلاك المياه تستهدف رفع مستوى وعي المجتمع عبر تنفيذ حزمة من النشاطات والبرامج الداعمة.
وزاد الموكلي بالقول: ” إن تفاعل المجتمع مع حملة #القطرة_ثروة يعد عاملاً مهماً للوصول إلى هدف تحقيق وفرًا مائيًا للحفاظ على الثروة المائية، والذي سينعكس إيجابًا على المنظومة المائية في المملكة، فإذا أخذنا على سبيل المثال تحقيق وفرًا مائيًا من ترشيد استهلاك الفرد للمياه بنسبة 10% يومياً سيحقق ذلك نتائج كبيرة على قطاع المياه حيث سيحقق وفراً مائيًا يقارب مليون متر مكعب، وهذا يعادل إنتاج يومي لمحطة تحلية مياه البحر في رأس الخير بالساحل الشرقي، مما يؤدي ذلك إلى توفير الاستثمارات الرأسمالية التي تنفق لتعزيز مصادر المياه، أو تغطية الطلب اليومي على المياه في خمس مناطق من مناطق المملكة بالأحياء المخدومة بالشبكة، ومن جانب أخر تحقيق ارتفاع في معدلات ساعات الضخ الكافي (المستمر)، ورفع وعي العملاء بأهمية المياه واستخداماتها من خلال الكشف عن التسربات الداخلية في المنازل ومعالجتها.
وشدد على أن هذه النتائج ستكون عاملاً أساسيًا لزيادة الوفر المائي وتحقيق الاستدامة المائية، وتحافظ على الموارد الطبيعية لبقائها للأجيال القادمة، ودعا جميع العملاء إلى تحديث بياناتهم والاطلاع بشكل شهري على معدلات الاستهلاك وتقليله باستخدام الأدوات الصحية المرشدة للمياه، وفق بطاقة الترشيد المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مشيرًا إلى أن الأدوات المعتمدة من هيئة المواصفات والمقاييس ستسهم في توفير 30 % من استهلاك المياه، إضافة إلى أن السلوكيات السليمة تساهم بمتوسط خفض يبلغ قرابة 19%.
واختتم الموكلي تصريحه بأن البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه ماض في تنفيذ العديد من المسارات الاتصالية والبرامج التحفيزية والتوعوية لترسيخ مفهوم المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وسلوكيات استخدامها، مبينا أن الهدف الأساس من البرنامج دعم المحافظة على الثروة المائية للأجيالنا القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.