فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغاريد أنثى 57
نشر في الرأي يوم 29 - 05 - 2019


بقلم | فاطمة الجباري

مشاعر الرحيل تؤرق مضاجع الصائمين..
ووداع لحظات الخشوع تؤلم جموع المصلين..
وهبات الرحمن توقظ ضمائر الغافلين..
وهدايا المحسنين تطرق أبواب المساكين..
فلا تجتمع كل تلك الكرامات إلا في شهر الرحمات..
من صلاة وصيام وقيام وصدقة وبر وإحسان وإطعام طعام ..
سترحل يا رمضان وسترحل معك اللحظات والساعات والدقائق وستطوى صفحة الأيام والأشهر والسنوات..
وستبقى ذكرى نشتاق إلى تفاصيلها عامًا بعد عام..
ربما نكون ممن كتب الله له لقاءك مرة أخرى وربما نكون ممن توارى تحت التراب..
وتبقى تلك الذكرى هي الجذوة التي تشعل فينا الأشواق للقاء من جديد..
ولأن الرب كريم رحيم يحب لنا الفرح جعل بعد شهر الصيام والقيام والصبر والمجاهدة يومًا تقسم فيه الجوائز وتحصد فيه المراتب ..
وشرع لنا الاحتفال بيوم عيد المسلمين وإظهار الفرح احتفالاً بتمام الطاعة من صلاة وتلاوة للقرآن وقيام وصدقة وبر وإحسان..
ويأتي العيد عيد الفائزين جعلنا الله وإياكم من العايدين والفايزين..
يأتي العيد بعد ليالي رمضان ودعوات الأسحار ودموع المستغفرين..
يأتي العيد وقد تغيرت أحوالنا وربما أقدارنا فالفوز عظيم..
لايشابهه أي فوز والجوائز ثمينة لا تُساوى بما على الأرض جميعها من الكنوز والجواهر والحلل..
يأتي العيد كل عام وقد تغير الكثير والكثير فينا؛أحوالنا أشكالنا علاقاتنا أعمارنا قلوبنا تفكيرنا رغباتنا قناعتنا ..
كل عام نخطو إلى مرحلة أخرى من حياتنا ونطوي صفحة العام الماضي..
يأتي العيد بالفرح والبهجة والسرور منذ فجر أوّل يوم من أيام العيد تشرق الأرواح بالبسمات..
يأتي العيد بلبس الجديد وتفاصيل الفرح السعيدة فكل ما حولك يشعرك بالفرح أنه يوم (عيد)..
يأتي العيد في قلوب الآباء والأمهات يشعرهم بعظيم الرسالة التي يحملون فالأبناء الصغار أصبحوا كبارًا وأصبح لديهم أبناء وبنات وهم الآن يرون طفولة أبنائهم وفرحتهم بالعيد في عيون أحفادهم..
يأتي العيد فرحة في عيون الأطفال تشفّ عنها قبلة أمٍّ وحضنِ أبٍ و في حلوى ولعبة وفستان وثوبٍ جديد..
يأتي العيد في اجتماع أحبّة وصلة رحم ٍ ووصل أقارب..
يأتي العيد في استشعار النعم وشكرها وتذكر أحوال المسلمين الأحياء والأموات والدعاء لهم..
يأتي العيد في هديّة تغلفها بحب وتقدمها بود لأجمل قلبين في هذه الدنيا لمن انتظرا قدومك لهذه الحياة وحملاك بين ذراعيهما وعبرا بك دروب الحياة حباً وخوفاً وشفقةً حتى أوصلاك إلى بر الأمان ومايزال بين جنبيهما قلب يخفق بحبك ويدعو لك بالخير والصلاح في كل آن..
تذكرهما وأنت تشتري الجديد لأبنائك وبناتك واحمد الله على بقائهما؛ فالراحلون لايعودون.!
يأتي العيد في فرحة تدخلها على قلب قد نسي شكل الهدايا وألوانها وأسماءها بين زحمة متاعبه وقمة حاجته..
يأتي العيد في زيارة دار الأيتام والمسنين والمرضى وتهنئتهم وإدخال السرور على قلوبهم..
يأتي العيد في أنثى كانت بالأم والأب بارة محسنة ،وعلى الأخ والأخت حنونة مشفقة وللزوج والابناء حبيبة عطوفة وللجيران والأقارب والأصدقاء وفية صدوقة..
الأنثى في عيدكم أفراح ؛لأنها أيقونة السعادة الدائمة ..
قبل الوداع أُهنئكم بالعيد وأهديكم بيتين رائعين للشاعر القدير عيسى جرابا:
‏التَّهاني نبضُ العيد…
إنْ مَالَتِ الدنيا… بِنا
فَأقَلُّ شَيءٍ أنْ أُهنِّي!
..
هنَّأْتُ بالعيدِ البعيدَ…
فكيفَ أنتَ وأنتَ منِّي؟!
..
بقلم/ فاطمة الجباري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.