أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار آداب وفنون
نشر في الرأي يوم 07 - 11 - 2017

تفتقر الكثير من حواراتنا إلى أدب الحوار وتفتقد إلى اللباقة وتتجاوز حدود النقاش الهادف والبناء، وتتعدّاه إلى إحداث الخصومة والعداوة بينما يفترض أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

وأصبح الحوار مجرد تصفية حسابات ثم يأخذ منحى آخر ليصبح شخصنةً وتبادل اتهامات ودخول في النوايا وتشكيك وقدح.

هل الحوار مبني أساسًا على تقارب وجهات النظر والبحث عن الحلول وإيضاح أوجه الاختلاف واحترام الرأي والرأي الآخر وإزالة العوائق وسوء الفهم في بعض المواقف ؟

ولكي تتضحَ الرؤية لابدَّ من تعريف وإيضاح مفهوم الحوار.
الحوار: لغة: الجواب، والمحاورة: المجاوبة والتحاور والتجاوب.
واصطلاحاً: حوار يجري بين اثنين أو أكثر حول موضوع محدد للوصول إلى هدف معين.

ولقد أكد ديننا الإسلامي على قيمة الحوار وأهميته في حياة الأمم والشعوب، وذلك من خلال ما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث قال سبحانه {أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}، وهذا توجيه حكيم إلى أمة محمد بأهمية استخدام الحكمة والحوار في دعوة الناس إلى طريق الحق من خلال الحوار الهادف والتذكير بالله والمجادلة بالكلم الطيب .مما يشير إلى قيمة كبيرة في حياة كل مسلم وهي استخدام الكلمة الطيبة والدعوة الصادقة في التعامل مع الناس وفي حوار الآخر وفي التأكيد على قيمة الرفق بالآخر والصبر وإظهار محاسن الدين بالقدوة الحسنة.
لقد كان لنا في رسول الله عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة امتدحه الله تعالى في قوله:( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) (4) سورة القلم ولما سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أخلاقه ( صلى الله عليه وسلم) قالت: (كان خلقهُ القرآن).
الاختلاف في الرأي أمر صحي ينتج عنه في كثير من الأحيان اتساع الأفق وإيضاح الرؤية والوصول إلى حلول .
متى ما كانت الأهداف واضحةً ومقاصد الحوار سامية من أجل إحقاق حقٍّ وإزهاق باطل ،وتوسيع دائرة التواصل ،وأخذ الآراء من أكبر شريحة ممكنة على اختلاف تفكيرهم وتقبلهم ومدى استجابتهم والمفاهيم والمعتقدات السابقة لديهم.
لذا فالحوار مبادئه وأهدافه وأدواته ولغته ومهاراته هو فن يتطلب الكثير من المهارات ولاسيّما إذا كان يهدف للوصول إلى نتيجة مرضية.

من لي بانسان إذا أغضبته وجهلتُ كان الحلمُ ردَ جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من أخلاقه ، وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطرفه وبقلبه ، ولعله أدرى به
عند الحوار والاختلاف في الرأي والنقاش لابد من مراعاة العديد من الأمور مثل:
1/فارق السن فما تناقشه مع أقرانك لا يليق أن تناقشه وبنفس الأسلوب مع من هم أكبر منك سناً.
2/ المكانة الاجتماعية عند الحوار مع الآخرين حيث يجب أن تُراعي أقدارهم ومكانتهم (أب ، أمّ ، أخ ،أخت ،ابن ،ابنة ،زميل ،صديق ،رئيس ، مرؤوس ، وزير، أمير.. الخ ) أنزل كلاً في منزلته واختر الأسلوب والطريقة التي تتوافق مع مكانته.
3/ مراعاة الاختلاف في الثقافات والمفاهيم والمعتقدات والتربية فهناك المتسرع والمتزمت والناقد والحكيم والبذيء الفظّ والمعتدل السهل والمتعلم والجاهل لذا لابدّ أن يكون الحوار مبنيّاً على المنهج الرباني في قوله تعالى: ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (199) سورة الأعراف.
اختصر سبحانه وتعالى الحوار في ثلاث جمل.
4/ تقبل الآخر مهما اختلفت معه فلا تعاديه فتكرهه بل اكره فعله وأسلوبه وطريقته ولا تسعَ لتشويه سمعته أو صورته لمجرد أنك اختلفت معه فقد علمنا ديننا أن نترفع عن الجدال وما يفضي إليه من عداوات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه). حسنه الألباني رحمه الله تعالى.
منهج نبوي راقٍ يدعونا إلى ترك المراء وهو الجدال حتى وإنْ كنا على حق فالأجر عظيم (قصر في الجنة ).
هاهنا ترك المرآء أي الجدال كسراً لنفسه كيلا يرفع نفسه على خصمه بظهور فضله.
ديننا استقام على الحوار واحترام الآخر أيّاً كان جنسه ولونه ودينه ،احترم إنسانيته لأنه إنسان بعيداً عن التعصب القبلي والعرقي والديني والاجتماعي والثقافي .
في حياتنا اليومية نتعرض للكثير من المواقف والنقاشات الحادة الجادة إما بكلمة أو غمزة أو لمزة ،منها العابر ومنها الدائم .بعضها يتجاوز أدب الحوار وحدوده ويفضي إلى خصومة ونزاع .
والبعض ليس لديه موضوع سوى الاختلاف معك من أجل الاختلاف فقط ، والبعض يتعمد إسكاتك أو الحديث نيابة عنك والتطاول على حريتك في التعبير، ومنهم من نصّب نفسه محاميًا للدفاع عن كل شاردة وواردة بلا علم ولا معرفة .فمن الأدب ألّا تسكت المتحدث أو تقلل من شأنه أو تتحدث نيابة عنه.
الحوار فن يجيده الراقون الذين يحترمون الرأي والرأي الآخر حتى لو كان يخالف رأيهم ثم يعبرون عن آرائهم بأدب ولباقة مع عدم مصادرة آراء الآخرين .
متى نرتقي في حواراتنا ونقاشاتنا ونعبر عن آرائنا بحب وأدب واحترام؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.