أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



٢٠٠ قائدة في اللقاء الاستطلاعي برياض الأطفال بتعليم مكة
نشر في الرأي يوم 13 - 10 - 2016

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة رياض الأطفال لقاءً استطلاعيًا تحت شعار ( صانعات مستقبل وطن) واستهدف اللقاء ٢٠٠ قائدة من قائدات روضات مكة المكرمة حكومي وأهلي وتنمية اجتماعية، وذلك يوم الخميس الموافق ١٤٣٨/١/١٢ه. نفذته مشرفات إدارة رياض الاطفال تحت إشراف مديرة إدارة رياض الأطفال تهاني زاهد قدسي وبحضور مساعدة المدير العامللشؤون التعليمية آمنة محمد الغامدي وعدد من مديرات إدارات تعليم مكة.
بدأ الحفل بالسلام الملكي عقبه تلاوة عطرة من الذكر الحكيم. ثم تلاه كلمة مساعدة مدير عام التعليم التي أوضحت فيها أن رياض الأطفال هي المكان الأوّل لتنمية إبداع الطفل كونها مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجيء من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة ويحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى التشجيع المستمر من معلمات هذه الرياض من أجل تنمية حب العمل الفريقي لديهم، وغرس روح التعاون والمشاركة الإيجابية، والاعتماد على النفس والثقة فيها، واكتساب الكثير من المهارات اللغوية والاجتماعية وتكوين الاتجاهات السليمة تجاه العملية التعليمية.
ومن جانبها أبانت مديرة إدارة الإشراف التربوي لمياء بشاوري في كلمة لها عن شدة اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية الرشيدة بدعم مرحلة ما قبل المدرسة وذلك من أجل رعاية الطفولة والارتقاء بالمستوى التربوي في البلاد بهدف تهيئة الطفل لاستقبال أدوار الحياة على أساس سليم وتعهده بالتنشئة الصالحة المبكرة ورعاية نموه المتكامل في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة متجاوبة مع مقتضيات الإسلام وتكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد المطابق للفطرة وتهيئة الطفل للحياة المدرسية والوفاء بحاجات الطفولة وصيانة فطرة الطفل ورعاية نموه العقلي والجسمي والخُلقي وفق التعاليم الإسلامية.
ثم تمّ عرض رؤية ٢٠٣٠ قدمتها نيلم أبو الخير وكيلة الروضة الثانية التطبيقية التي وضحت من خلالها أن هذه الرؤية هي رؤية طموحة لبلادنا للمرحلة الحالية والقادمة وهي رسالة لأجيال المستقبل فهم من يساهم في تنفيذها وإنجاحها . موضحة. أهمية أن يكون لكل روضة في مكة المكرمة دوراً فاعلاً في تبصير الأطفال برؤية المملكة بشكل مبسط في منهج الوحدات ليكونوا متفاعلين معها بصورة إيجابية وتعزيز القيم الوطنية في نفوسهم ومن ثم متابعة دور الأطفال في تحقيق الرؤية وذلك بهدف أن يكونوا بحول الله وقوته فاعلين ومسؤلين عن وطنهم الغالي ، كما وضحت محاور الرؤية ٢٠٣٠ التي تقوم على بناء مجتمع حيوي وإقامة اقتصاد مزدهر ووطن طموح.
عقبها كلمة مديرة رياض الأطفال تهاني زاهد قدسي والتي رحبت فيها بقائدات المدارس وجميع الحاضرات في اللقاء الاستطلاعي ووضحت من خلاله أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة مهمة ولها دور بارز في تأهيل الطفل علمياً واجتماعياً ونفسيّاً وإعداده إعداداً مدروساً سليماً فيتمكّن بعد الانتهاء من فترة رياض الأطفال من الالتحاق بالمرحلة التعليميّة الابتدائية الأولى بسهولة، وبهذه المرحلة تترك لهُ الحرية التامة لممارسة الأنشطة، واستكشاف قُدُراته الفريدة وميوله الأوّلى وإمكانيّاته، كما وضحت ان مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية لا تقل أهمية عن مراحل التعليم الأخرى، بل هي مميزة جداً ولها فلسفتها التربوية وأهدافها النمائية والسلوكية، وأهدافها ترتكز على احترام ذاتيَّة الطفل وتفرده وتشجيعه على التغيِّر بلا خوف واستثارة تفكيره الإبداعي المستقل، ورعاية الطفل بدنياً وتعليمه العادات الصحية السليمة ثم بعد ذلك عرضت الهيكلة الجديدة لإدارة رياض الأطفال والاحصائيات الخاصة برياض الأطفال المعتمدة في منطقة مكة المكرمة لعام. واخيرا اعلنت عن تشكيل فريق اصدقاء الادارة والمتكون من عدة إدارات ومشرفات ومديرات ومعلمات وأولياء الأمور وشركات ومؤسسات كما دشنت عن جائزة إدارة رياض الأطفال بدءً من هذا العام ١٤٣٧-١٤٣٨ه تحت عنوان ( روضتي المتميزة) وصنفت ثلاث مراكز من الروضات الحكومية وثلاث مراكز من روضات التعليم الأهلي والأجنبي موضحةً مجالات التميز و أهداف الجائزة والرؤية والرسالة . تلا ذلك شرح الأستاذ خالد سرواني لنظام الخدمة الذاتية لنظام فارس استهدف قائدات المدارس. ثم شرحت بعد ذلك مساعدة مدير إدارة الجودة حياة بدري معايير الجودة التي تعتبر عملية تراكمية وتحتاج إلى جهد متواصل وليس هو شيئا روتينياً أو قرارا يمكن تطبيقه بفترة زمنية قصيرة. ووضحت أيضاً أهم عناصر الجودة وأنشطتها وعرفت بالأدلة الإجرائية والتنظيمية وأهدافها وأهم اللجان والجوائز التابعة للجودة. كما قدمت المشرفة صباح باجحزر برنامج تثقيف الأم والأطفال وألقت المشرفة سعاد المحمادي كلمة بعنوان برنامج التطوير المهني والتدريب لمعلمات رياض الاطفال وبرنامج السلامة الشخصية وألقت المشرفة العنود أبو الشامات إضاءة عن الحضانات ونظام نور . أما كلمة عن تجويد بيانات رياض الأطفال من القاء المشرفة نجود فلمبان وبرنامج فطن من إلقاء المشرفة سحر العمري . وتم تقديم ورش عمل الخطة التشغيلية لقائدات رياض الأطفال من قبل الأستاذة جمانة زرد وكلمة مبادرات بعنوان ( القيم مدونة القصص السمعية ) من إلقاء جمانة زرد وريم الصيعري . وأخيراً برنامج مواعيد الأيام والمناسبات المحلية والعالمية بناء على ماورد في الخطة التنفيذية لوكالة التعليم من إلقاء المشرفة نسيم العامودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.