الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري الألماني: بايرن لإستعادة الزعامة من دورتموند
نشر في سبورت السعودية يوم 23 - 00 - 2012

يعد بوروسيا دورتموند العدة بحثا عن ثلاثية تاريخية في النسخة الخمسين من الدوري الالماني لكرة القدم التي يستهلها يوم الجمعة بمواجهة ضيفه فيردر بريمن، في حين يبحث بايرن ميونيخ العريق عن استعادة هيمنته الضائعة في البوندسليغا.
رفع دورتموند درع الدوري في ايار/مايو الماضي للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه، بفارق 8 نقاط عن بايرن اقرب منافسيه وحامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (22).
الفريقان التقيا قبل اسبوعين في مباراة الكأس السوبر، حيث استرد بايرن اعتباره من دورتموند وتوج للمرة الخامسة في تاريخه بعد ان تغلب عليه 2-1 على ملعبه "اليانز ارينا" للمرة الاولى منذ شباط/فبراير 2010.
دخل بايرن الى هذه المسابقة التي تقام قبيل انطلاق الموسم وتجمع بين بطل الدوري وبطل الكأس او وصيفه (كما حال النادي البافاري)، وهو يبحث عن ثأره من دورتموند، بطل الثنائية الموسم الماضي، لان فريق المدرب يورغن كلوب كان تغلب عليه في المباريات الاربع الاخيرة التي جمعتهما في الدوري اضافة الى تدميره في نهائي الكأس (5-2) في ايار/مايو الماضي.
كلوب علق على المنافسة الحالية مع بايرن: "بايرن ميونيخ يرمز الى النجاح. انا سعيد للتنافس معه"، واضاف: "من سيحسم اللقب؟ لا ادري. لا يمكن لاحد معرفة ذلك".
اما رئيس الفريق الاصفر هانز-يوايك فاتسكه فقال انه "هادىء ومسترخي" وان "بايرن لا يزال الافضل في صناعة البطولات".
يخوض دورتموند مباراته مع بريمن على ملعبه الممتلىء "سيغنال ايدونا بارك" امام 80720 متفرجا، بصفوف مكتملة باستثناء غياب ظهيره البولندي لوكاس بيتشيك الذي تعرض لشد عضلي في التمارين اول من امس الثلاثاء.
من جهته، يأمل بريمن، تاسع الموسم الماضي، تعويض هفوته الاخيرة في مسابقة الكأس عندما خسر في الدور الاول امام بروسيا مونستر من الدرجة الثالثة.
ويتوقع ان يكون لاعبه الجديد الهولندي ايلييرو ايليا جاهزا بعد اصابته في قدمه في المباراة الاخيرة.
العملاق البافاري بايرن يفتتح مشواره بعد غد السبت بمواجهة جاره غرويتر فورث الصاعد للمرة الاولى الى البوندسليغا.
سيفتقد فريق المدرب يوب هاينكيس الى لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر الذي يتعافى من اصابة في كاحله، علما انه شارك في اخر 15 دقيقة خلال فوز فريقه على يان ريغينسبورغ 4-صفر في الكأس الاثنين الماضي.
وقال ماتياس زامر المدير الرياضي في بايرن انه سيمنح شفاينشتايغر (28 عاما) الوقت الكافي كي يعود الى الملاعب.
لكن بايرن، وصيف دوري ابطال اوروبا ايضا امام تشلسي الانكليزي، عزز صفوفه بلاعب الوسط السويسري الدولي جيردان شاكيري (20 عاما) الذي يسدد بقدمه اليسرى ويتمتع بمهارة التلاعب بالخصم، من بال لغاية عام 2016 بصفقة قدرت بين 12 و13 مليون يورو.
وكان بايرن يبحث عن لاعب وسط مهاجم وكانت كل الدلائل تشير الى امكانية تعاقده مع نجم بوروسيا مونشنغلادباخ ماركو روس لكن الاخير انتقل الى صفوف دورتموند مقابل 1ر17 مليون يورو لتعويض رحيل النجم الياباني شينجي كاغاوا الى مانشستر يونايتد الانكليزي.
كما تعاقد دورتموند مع المهاجم جوليان شيبر من شتوتغارت مقابل 5ر5 ملايين يورو ولاعب الوسط الواعد ليوناردو بيتانكور (18 عاما) من انرجي كوتبوس مقابل 7ر2 مليوني يورو.
بايرن كان انشط في سوق التعاقدات، فضم المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي تألق في كأس اوروبا 2012 بصفقة قدرت ب13 مليون يورو من باير ليفركوزن، ولاعب الوسط البرازيلي دانتي من بوروسيا مونشنغلادباخ مقابل 7ر4 ملايين يورو.
وفي ظل غياب الهداف الدولي ماريو غوميز صاحب 41 هدفا في 52 مباراة الموسم الماضي في مختلف المسابقات خلال الاسابيع المقبلة، سيتنافس ماندزوكيتش مع المخضرم البيروفي كلاوديو بيتزارو العائد بعقد حر من فيردر بريمن، على لقب المهاجم الاساسي.
مدرب بايرن المخضرم هاينكيس قال: "عندما يفوز فريق باللقب مرتين على التوالي، لا يمكن استبعاده عن افضلية احرازه مرة ثالثة، لكن بالطبع سنقاتل بضراوة لنعيد اللقب الى ميونيخ".
شالكه الذي تأهل برفقة دورتموند وبايرن مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا لحلوله ثالثا الموسم الماضي، يختتم المرحلة الاحد المقبل على ارض هانوفر سابع الموسم الماضي.
ويحوم الشك حول مشاركة قائده بنديكت هوفيديس والجناح البيروفي جيفرسون فارفان بعد اصابة الاول في وركه خلال اكتساح الفريق الازرق ساربروكن من الدرجة الثالثة 5-صفر في الكأس، والثاني لتمدد في اربطة ركبته.
وفي باقي المباريات يلعب السبت بوروسيا مونشنغلادباخ رابع الموسم الماضي الذي استقدم المهاجم الهولندي لوك دي يونغ من تفنتي مقابل 12 مليون يورو والمدافع الاسباني الفاردو دومنيغيز من اتلتيكو مدريد مقابل 7 ملايين يورو، مع هوفنهايم وفرايبورغ مع ماينتس واوغسبورغ مع دوسلدورف الصاعد وهامبورغ مع نورمبرغ وفرانكفورت الصاعد مع باير ليفركوزن خامس الموسم الماضي وشتوتغارت مع فولسبورغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.