ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر السعودي الخامس للعلوم بجامعة أم القرى يبدأ أعماله الأحد القادم

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تنظم كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى خلال الفترة من الثالث والعشرين حتى السادس والعشرين من شهر جماد الأولى الحالي المؤتمر السعودي الخامس للعلوم تحت شعار " رؤية جديدة لدور العلوم الأساسية في التنمية ".
وأكد معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عسّاس أن عقد المؤتمر تحت رعاية الملك المفدى يعد دليلا واضحا على ما يحظى به الحراك العلمي في هذه البلاد المباركة بشكل عام وفي جامعة أم القرى على وجه الخصوص من عناية واهتمام من القيادة الرشيدة ، ودافعا جوهريا لفعالياته وتقديم توصيات ذات رؤى قيمة وواضحة وبعيدة المدى.
وأفاد من جهته عميد كلية العلوم التطبيقية عضو اللجنة الإشرافية على المؤتمر الدكتور أحمد بن علي الخماش أنّ محاور المؤتمر تشمل الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء يناقش من خلالها الرؤية الجديدة لتطوير كليات العلوم المرتكزة على جودة التعليم " البرامج والخطط الدراسية " وتفهم القطاعين الحكومي والأهلي لدور كليات العلوم والتدريب التعاوني وبناء شراكات مع القطاع الخاص علاوة على عقد حلقتي نقاش خصصت الأولى لموضوع " جسر الهوة بين التعليم العالي والتعليم العام والفني " والأخرى لموضوع " خطوات عملية لتعزيز الشراكة بين كليات العلوم والقطاع الخاص " ، مشيرا إلى أن المؤتمر يهف إلى استعراض مستجدات الأبحاث في مجالات العلوم الأساسية وتوثيق التكامل بين التخصصات العلمية وترسيخ مفهوم الفرق البحثية والتعاون العلمي بين الباحثين والتأكيد على أهمية الجودة في التعليم وترسيخ مفهومها وطرق تقييمها وتعزيز دور العلوم الأساسية في المساهمة بتقديم حلول عملية للقطاعين الحكومي والخاص حول مشاكل التنمية.
وأوضح أنه تم تشكيل 13 لجنة لإدارة المؤتمر باحترافية عالية تتضمن اللجان الإشرافية والتنظيمية والعلمية والإعلامية والتواصل الخارجي والمالية والنسائية والدعم الفني والعلاقات العامة والتسجيل والمتحدثين الرئيسيين والقاعات لافتا النظر إلى أنه تم تدشين الموقع الإلكتروني للمؤتمر على الرابط http://www.uqu-ssc5.net.
كما أوضح وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتور زكي شاكر صديقي أن اللجنة العلمية تلقت أكثر من 4 آلاف بحث من 16 جامعة سعودية وعدد من الدول العربية والأجنبية للمشاركة في المؤتمر من خلال آلية إلكترونية ، مشيراً إلى أنه تم اختيار 800 بحث بمعدل 200 بحث لكل محور من محاور المؤتمر وتم استقطاب 31 متحدثاً رئيساً عالمياً في مجالات العلوم الأساسية لإلقاء محاضرات رئيسة في المؤتمر توضح آخر ما وصلت إليه العلوم من اكتشافات علمية وأحدث الاتجاهات البحثية العلمية والمرتبطة بالتنمية.
وأفاد أن المؤتمر يمثل أكبر ملتقى للمهتمين والباحثين في مجال العلوم الأساسية الأحياء والرياضيات والكيمياء والفيزياء بالمملكة كما يتميز بالتركيز على قبول الأبحاث المرتبطة بقضايا التنمية المستدامة وبالذات على الصعيد المحلي ، مشيرا إلى أنه في محور الكيمياء تم وضع عدد من المحاور الفرعية بناءً على الاحتياجات المحلية تتعلق بالمياه والبيئة والصناعات البتروكيمياوية وكذلك السلامة الغذائية.
وبين أنه سيتحدث نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور وليد حسين أبو الفرج عن رؤية خادم الحرمين الشريفين لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة كما سيقدم عالم الرياضيات الهولندي جان هوجندايك من جامعة أوترخت بهولندا محاضرة بعنوان (من وحي العلوم: طرق للعثور على اتجاه القبلة في القرون الوسطى ) وسيلقي البروفسور نورمان ريد من جامعة جلاسجو بإسكتلندا محاضرة بعنوان ( تثقيف مواطني المستقبل: دور العلوم الأساسية في التنمية المجتمعية ).
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.