ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفويج الذكي .. آلية جديدة يطبقها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج هذا العام لإدارة الحشود
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 31 - 10 - 2011

ميْكَنَ معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج إدارة عمليات إدارة الحشود وأنظمة التفويج لحجاج بيت الله الحرام أثناء موسم الحج لهذا العام 1432ه ، عبر حزمة من الأنظمة الاتصالية والمترابطة ، تمكن من إدارة التفويج بشكل ذكي وذاتي .
ويرتبط نظام التفويج الذكي بشبكة حاسوبية متكونة من نقطة رئيسية ، يتفرع عنها نقاط فرعية تدار بشكل آلي بواسطة الإنترنت.
وتتيح هذه الآلية إدارة وتسيير الحشود بشكل آني ، والتعرف على وجهة كل حاج بطريقة ذكية والإجابة على أبرز المعلومات التي تتطلبها أنظمة إدارة الأفراد أو الحشود.
ويقوم النظام بتسجيل البيانات ، وتدوينها بطريقة تبادلية مع النظام المركزي والأنظمة الفرعية المجاورة ، بحيث يتمكن النظام من دراسة التقنيات وتطبيقها بشكل سريع وبدقة عالية.
وتأتي ميكنة إدارة الحشود الجديدة من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ضمن عدة حلول تقدم لضيوف الرحمن ، بالإضافة إلى العديد من الدراسات الميدانية والأبحاث.
وعمل المعهد منذ نشأته في عام 1395ه - 1975م على تطوير كل ما من شأنه خدمة الحجاج بشكل مباشر وغير مباشر ، مقترحا عدة حلول أسهمت في تسهيل أداء فريضة الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة .
في جانب آخر بحث المعهد مشاكل دخول السيارات الصغيرة عبر نفق محبس الجن عقب صلاة التراويح في رمضان ، وقدم خطة تفصيلية تسهم في تخفيف العبء المروري في تلك المنطقة ، واقتضى ذلك تحديد أوقات معينة لدخول السيارات إلى منطقة الازدحام وقصر مسألة نقل المصلين على حافلات النقل العام ، وعني المعهد بمسائل التوعية ونشرها ، والتوجيه بأسس السلامة والوقاية من أخطار الحرائق.
وأحدث المعهد نقلة نوعية في وسائل الإيواء في المشاعر ، وإدارة الطوارئ والأزمات ، إضافة إلى مشروع درء مخاطر الحريق في المشاعر المقدسة ، وإقامة خيام غير قابلة للاشتعال مصنوعة من مكونات خاصة.
إلى ذلك فقد تطلب تزايد أعداد المسلمين قاصدي بيت الله الحرام للحج ، بالإضافة إلى فتح باب العمرة طوال العام ؛ إعادة النظر في منطقة الحرم وما يحيط به وإعداد خطط جديدة ومختلفة عن الأعوام الماضية مع مراعاة جانب السرعة في التنفيذ.
ولما كان أمن الحجيج هو من أولويات مقدمي الخدمات لضيوف الرحمن ، استوجب إيجاد أرضية بحثية توفر أعلى درجات الأمن والأمان لضيوف الرحمن ، ومن أبرزها " تفويج الحجيج ".
ويطبق المعهد العديد من الدراسات تتركز في التنظيم المسبق لعملية تفويج الحجيج منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم بعد أداء نسكهم سالمين غانمين مأجورين.
ويهدف المعهد من إجراء الدراسات في مناطق التفويج إلى منع التجمعات والتكدس ، وتقديم برامج التفويج ومتابعة وإرشاد الحجاج إلى أماكن إقامتهم ، لتفادي عملية التفويج العشوائية التي تؤدي لتأخير التفويج ، وبالتالي تأثيره على الحجاج بشكل سلبي.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.