أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    أمير الشرقية يُدشن فعاليات منتدى "التكامل اللوجستي 2024م"    هدف لاعب الرياض "الحراجين" الأجمل في الجولة 29 من دوري روشن    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمامات الصحف الباكستانية
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 30 - 11 - 2008

ركزت الصحف الباكستانية الصادرة صباح اليوم الأحد على أنباء التوتر الذي خيم على العلاقات الباكستانية الهندية بعد توجيه الهند أصابع الاتهام إلى باكستان في الهجمات التي ضربت مدينة مومباي الهندية، مبرزة تصريحات الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الذي حث خلالها الهند على عدم المبالغة ومسابقة التحقيقات واتهام بلاده دون تقديم أدلة واضحة، وأكد فيها دعم بلاده الكامل للهند في إجراء التحقيقات اللازمة في هذا الصدد، كما ركزت على مزاعم القيادات الهندية بشأن ضلوع باكستان في هجمات بومباي.
وأورت الصحف أنباء الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس زرداري الليلة الماضية مع رئيس الوزراء ورئيس أركان الجيش وكبار الوزراء لمناقشة الوضع الراهن حيث تقرر في الاجتماع مطالبة الهند بتقديم الأدلة التي تثبت اتهاماتها التي وجهتها لباكستان فيما وافق مجلس الوزراء الباكستاني في اجتماع طارئ له على مد التعاون إلى الهند للتحقيقات في قضية تلك الهجمات وإرسال مندوب من جهاز الاستخبارات العسكري الباكستاني إلى الهند للمشاركة في التحقيقات بدلاً من إرسال رئيس الجهاز.
وتطرقت كذلك لدعوة وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الذي قطع زيارته إلى الهند وعاد إلى بلاده فقد دعا الهند إلى عدم توجيه اتهامات دون تقديم أدلة، موضحاً أن توجيه الاتهامات نحو باكستان يضر بالبلدين ويشجع الإرهابيين وإجراء رئيس الوزراء يوسف جيلاني اتصالات هاتفية مع زعماء الأحزاب السياسية حيث أعربوا عن تضامنهم مع الحكومة والوقوف معها من أجل المصلحة الوطنية.
ونشرت الصحف تصريحات وزير الدفاع الباكستاني الذي قال إن تبادل المعلومات الاستخباراتية سيسهم في بناء معايير الثقة بين باكستان والهند، واستبعاده احتمال ضلوع أيدي أجنبية في الهجمات المسلحة التي ضربت مومباي.
وأعربت الصحف عن مخاوفها لتأثر الجولة الخامسة من عملية الحوار الشامل الجاري بين البلدين منذ عام 2004 إن لم تنجح إسلام آباد ونيودلهي في إخماد التوتر الذي حل بينهما، مشيرة إلى تأجيل المحادثات التجارية بين البلدين التي كان من المفترض أن تنعقد على مستوى وكيلي وزارتي التجارة في البلدين خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، كما أن اجتماعاً آخر بين البلدين تأجل لنفس السبب.
وأوردت الصحف أنباء لقاء الرئيس الباكستاني أمس مع نائب وزير الخارجية الإيراني حيث بحث معه العلاقات الثنائية وعدد من الأمور التي تهم البلدين، وجدد رغبة باكستان في إتمام المشروع المقترح لمد خط أنابيب الغاز الطبيعي من إيران إلى باكستان ومنها إلى الهند، موضحاً أن باكستان حريصة وجادة للمضي قدماً في المشروع وأنها تتطلع إلى موقف أكثر وضوحاً من قبل الهند إزاء مشاركتها في المشروع من عدمه.
وعلى الصعيد الأمني أوردت الصحف أنباء رفع السلطات الباكستانية مستوى التأهب الأمني في جميع المطارات الباكستانية بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد وبعد تهديدات رصدتها وكالات الأمن الباكستانية من جهات هندية بتحميل باكستان نتائج وخيمة على خلفية الهجمات المسلحة التي ضربت مدينة مومباي ومصرع سبعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من سبعين آخرين في موجة عنف مسلح ضربت مدينة كراتشي الباكستانية من قبل عناصر مسلحة مجهولة.
كما أوردت نفي باكستان أمس الأنباء التي تحدثت عن تعرض مقاطعة وزيرستان الشمالي بمنطقة القبائل الباكستانية لهجوم صاروخي أمريكي ومقتل اثنين من العناصر المسلحة في مقاطعة خيبر القبائلية أثناء قيامهما بزرع قنبلة على جانب أحد الطرق الرئيسية لاستهداف موكب الشاحنات الذي ينقل مواد التموين من الأراضي الباكستانية إلى قوات حلف شمالي الأطلسي المنتشرة في أفغانستان.
// انتهى // 0907 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.