"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو أمير منطقة مكة المكرمة / حفل

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس حفل جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة بمحافظة جدة0
وقد أقيم حفل بهذه المناسبة ألقى في بدايته أمين عام الجائزة الدكتور زاهر بن عبدالرحمن عثمان كلمة رحب فيها براعي الحفل منوها بفكرة الجائزة التي تعنى بالحرفيين والمبدعين في مجال التطوير العمراني وقال // إن العناية بالتراث العمراني تعد ضرورة وطنية وحضارية لإبراز هوية المجتمع وعراقة تاريخية//.
بعد ذلك شاهد سموه والحضور عرضا عن الجائزة وانطلاقتها والدور الذي تقوم به في تكريم المبدعين في المجال العمراني 0
إثر ذلك أعلنت اسماء الفائزين بالجائزة ثم قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتكريم أعضاء اللجنة العليا والحرفيين ولجنة التحكيم والرعاة والفائزين0
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والحضور مشيرا إلى أن مؤسسة التراث أنشئت كمؤسسة غير ربحية عام 1417 ه ومع تعدد اهتماماتها بجوانب التراث المختلفة جاءت فكرة إنشاء هذه الجائزة عام 1420 بهدف تشجيع العناية بالتراث العمراني وترسيخ الوعي بأهميته كمورد ثقافي واقتصادي، وتأكيد ما يتسم به التراث العمراني للمملكة العربية السعودية من تميز، وإبراز النماذج والتجارب العمرانية الحديثة التي تنطلق من استلهام تراث المملكة العريق.
واعرب سموه عن سعادته بتنامى الإدراك بأهمية المحافظة على التراث الوطني على أنه جزء مهم من هويتنا وشاهد على حضارتنا باعتباره الجزء المرئي من التاريخ لافتا إلى أن هذا الاهتمام تطور إلى تقدير جدواه كمورد اقتصادي.
ونوه سمو الأمير سلطان بن سلمان بأهمية التراث العمراني مذكرا بما أشار إليه سموه قبل عشرين سنة في مؤتمر رؤساء البلديات والمجمعات القروية في أبها عام 1408 حين عرض لأهمية العناية بالتراث العمراني والخطر على الهوية العمرانية ودعا إلى وضع برنامج للحفاظ على هذا التراث واستلهامه في التنمية الحضرية.
وأوضح أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كان من أكثر المتفاعلين مع هذه القضية وبرزت ملامح اهتمام سموه في العديد من الخطط والمشروعات في منطقة عسير معبرا عن ثقته في أنها ستبرز بشكل واضح في هذه المنطقة الغالية من بلادنا.
وقال سموه في هذا الصدد // وأسترشد في ثقتي هذه بما ذكره سمو أمير منطقة مكة قبل أيام خلال طرح سموه للخطة العشرية الاستراتيجية لتنمية منطقة مكة المكرمة باهتمامه بتوطين الهوية العمرانية لمدن ومحافظات المنطقة// مستشهدا بتدشين سموه لمشروع تطوير قرية رجال ألمع في تهامة عسير قبل سنتين ضمن برنامج الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير القرى التراثية ومشاركة الأهالي الفاعلة في ذلك .
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة كلمة قال فيها ..
في مثل هذه المناسبات لا يسع الإنسان إلا أن يشعر بالسعادة العارمة وبالفخر وبالإعتزاز أولا لأننا نعيش في هذا العصر والعهد المتميز في المملكة عصر الإبداع والمبادرات والابتكار الذي تقدمه قيادة هذه البلاد ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز .
إننا نعيش هذه الأيام وفي هذه السنوات مرحلة أنتقالية ونعتز بالرجال الذين يجعلون مهمة الانتقال ميسرة ومن هؤلاء الرجال أخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار .. وهذه الجائزة جزء يسير من إبداعات الأمير سلطان بن سلمان المتلاحقة 0
أنا سعيد في هذا المساء بأنني أجد أن قرية رجال ألمع قد فازت بالجائزة في العام الماضي، وقرية المفتاحة في جائزة هذا العام.
وأنا تربطني علاقة تاريخية بتلك القرى وأولئك الأخوة والأخوات التي قامت تلك القرى على أكتافهم والذين حافظوا على الطراز المعماري في تلك المنطقة.. وأتمنى من الله سبحانه وتعالي أن نقف في هذا المكان في السنوات المقبلة لنتسلم نحن في هذه المنطقة .. منطقة مكة المكرمة الجوائز العديدة للمحافظة على التراث العمراني.
وأن تكون من ضمن الجوائز المستقبلية هي المشاريع التي يشاركنا فيها وفي الإعداد لها أخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وهي .. مدينة سوق عكاظ في الطائف و الوردة السياحية في الشفاء والهدا في الطائف، ومشروع الساحل الجنوبي لمدينة جدة، محافظة اللليث بالذات في السنوات القليلة القادمة أن شاء الله ومشروع جدة القديمة كذلك..
وبعد ذلك افتتح سموامير منطقة مكة المكرمة المعرض المصاحب لهذه المناسبة 0
// انتهى // 0631 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.