رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير البلديات الاقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان / زيارة

قام معالي وزير البلديات الاقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان الشقيقة الشيخ عبدالله بن سالم بن عامر الرواس صباح اليوم بزيارة لمقر الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالرياض للأطلاع والاستفادة من تجربة المملكة وخبراتها في مجال برنامج المملكة الوطني للاستمطار 0
وكان في استقبال معاليه وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين مدير عام المركز الوطني للأرصاد وحماية البيئة والرئيس التنفيذي لبرنامج المملكة الوطني لدراسات وأبحاث فيزياء السحب صالح بن محمد الشهري 0
وقد استعرض معالية والوفد المرافق له خطوات العمل بالمشروع حيث قام صالح بن محمد الشهري بتقديم شرح واف نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة المشرف العام على البرنامج موضحا ان هذا البرنامج يأتي من منطلق الاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ودعمهما حفظهما الله وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة ورئيس اللجنة العليا لبرنامج المملكة الوطني للاستمطار وكذلك حرص صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للارصاد وحماية البيئة والمشرف العام على برنامج المملكة الوطني للاستمطار وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي عضو اللجنة العليا لبرنامج المملكة الوطني للاستمطار وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء عضو اللجنة العليا لبرنامج المملكة الوطني للاستمطار وذلك في ظل الرغبة لايجاد الحل لمعالجة مشاكل النقص في المياه .
وقال // استشعارا لتلك الأهمية بدات المملكة فعلا باتخاذ بعض الاجراءات الكفيلة للحد من الأثار السلبية لهذه المشكلة بالاضافة الى الطرق المتبعة للحصول على المياه النقية عن طريق تحلية مياه البحر وتكرير واعادة استخدام المياه المعدومة مع الأخذ في الاعتبار محدودية استخدام المياه الجوفية بسبب الاستخدام الجائر لهذا المورد المهم حيث بدات المملكة في البحث عن طرق بديلة لتامين مصادر مائية جديدة ورات في تقنية زيادة الهاطل المطري عن طريق استمطار السحب صناعيا احدى الطرق الاضافية الواعدة لتامين مصادر مائية جديدة تسهم في معالجة هذه المشكلة وبتكاليف قليلة رغم الاتفاق عالميا على ان هذه الطريقة لاتزال فيد الاختبار وتحتاج لكثير من الدقة والتطوير العلمي والتقني قبل الوصول الى مرحلة التطبيق الا ان الأبحاث العلمية الدءوية خلال العقدين الماضيين ادت الى تطوير كبير لهذه التقنية وزيادة الاعتقاد بصلاحيتها //.
وبين على ضوء ماتضمنته تقارير التوقعات البيئة والأرصادية بان هذا البرنامج يشكل تجربة مثيرة للاهتمام نتيجة لتميز هذه المنطقة بظواهر جوية فريدة تؤدي الى غيوم تختلف عن غيرها في الأنحاء الأخرى من العالم التي تم دراستها في السابق ضمن برنامج تحوير الطقس وهذا مايجلب معه تحديات من نوع خاص لتقيم تأثيرات البذر على الهاطل المطري .
وأضاف المدير التنفيذي للبرنامج المملكة الوطني للاستمطار // ان البرنامج يتضمن البنية التحتية لبرنامج المملكة الوطني لدراسات وابحاث فيزياء السحب فوق كافة مناطق المملكة ويضم /11/ طائرة منها /8/ كنج اي واثنتان شايان وطائرة واحدة صينية نوع / 12y / بالاضافة الى شبكة رادارات طقس متطورة خاصة بالابحاث المتعلقة بفيزياء السحب وكذلك اجهزة رادار متنقل يتم تركيبه وتجهيزة لاستخدامه حسب الحاجة وشبكة الاتصالات والاقمار الصناعية وتقنية المعلومات والانترنت وكافة الاحتياجات الارضية اللازمة للبرنامج بالاضافة للقدرات البشرية لجميع التخصصات كما تم تدعم البرنامج بأساتذ وخبراء من الجامعات السعودية والجهات الحكومية المختصة بالمملكة ضمن اللجنة العلمية للبرنامج //.
وشرح مجموعة البيانات التي تم جمعها ضمن برنامج التقييم لتجارب السابقة / الجنبية والوسطى / مبينا انها تعد من اكثر المعلومات شمولية في منطقة الشرق الاوسط وهي ذات قيمة فريدة من نوعها في تقييم تأثير بذر الغيوم على الهاطل المطري والتأثيرات الأخرى على البيئة والطقس والمناخ في المنطقة .
وقال // لقد اكتسب هذا البرنامج في مرحلته الحالية معلومات جديدة عن الهاطل المطري وطقس المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية والتي سيكون لها فائدة كبيرة في دراسات تقيم مصادر المياه في المستقبل 0
// انتهى // 1517 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.