إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الطفل / محاضرة

كشف أخصائي نفسي مدرسي ومحاضر في كلية المعلمين جدة صالح باخشوان أن فرط الحركة وتشتت الانتباه يظهر على الأطفال عن طريق ثلاثة أنواع ، الأول يعاني فيه الطفل من ضعف التركيز والانتباه حيث لا يستطيع الطفل أن يركز على المهمات والأشياء الموجودة أمامه أو إلى الكلام الموجه إليه، والثاني يظهر على شكل زيادة كبيرة في حركة الطفل تجعل من الصعب عليه أن يسيطر على حركاته وتتصف سلوكياته بالاندفاعية والتهور مما قد يتسبب في جلب الأذى على نفسه أو على الآخرين، أما الثالث فيكون خليطا من ضعف الانتباه مع الاندفاعية والإفراط في الحركة.
وبين باخشوين في المحاضرة التوعوية التي ألقاها في ثاني نشاطات مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه هذا الموسم في مقر المجموعة الفرعي في محافظة جدة أن اضطراب الحركة عصبي يصيب حوالي خمسة في المائة من الأطفال وعد الوراثة من الأبوين والاصابات التي تؤثر على الدماغ عند تكون الجنين في بطن أمه من أهم أسباب اضطراب الحركة .
وتحدث المحاضر عن علاج هذا الاضطراب، وقال // العلماء درسوا هذا الاضطراب وتبين أن التعامل الأمثل مع هذه الأعراض هو عن طريق العلاج الدوائي أو عن طريق الإرشاد النفسي والسلوكي ومن الأفضل أن يتم المزج بين هذين الأسلوبين في العلاج //.
وردا على سؤال أحد الحضور عن إمكانية أن يكون للعلاج الدوائي مخاطر على الأطفال أو أي آثار سلبية على المريض مثل الإدمان أو تناول المخدرات أجاب باحشوان بأن للدواء بعض الآثار الجانبية مثل اضطراب النوم أو فقدان الشهية، ولكنها تعتبر بسيطة جدا وتزول بعد حوالي أسبوعين وأنها لا تقارن بالآثار السلبية على الطفل فيما لو ترك بدون علاج ولابد من متابعة حالة الطفل مع الطبيب المعالج.
وفي سؤال أخر عن إمكانية أن تتوقف آثار هذا الاضطراب عند سن الطفولة أو أنها تبقى مع الإنسان حتى فترة البلوغ رد قائلا // هذا الاضطراب يستمر مع نصف الحالات تقريبا حتى بعد أن يصبح الطفل في مرحلة ما بعد البلوغ.
وفي إشارة إلى مدى إصابة الجنسين بهذا الاضطراب قال المحاضر أن الدراسات تؤكد أنه في مقابل كل أنثى تصاب بهذا الاضطراب هناك حوالي خمسة إصابات بين الأطفال من الذكور.
وقدم باحشوان عميق شكره وتقديرة لمجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على حرصهم على نشر الوعي بهذا الاضطراب بين أفراد المجتمع، مبينا أن عدم الاهتمام بهذه الحالات قد يؤدي بالمصابين بها إلى أن يكونوا عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب وضعف الثقة بالنفس وقد يكونوا عرضة لمجاراة أصدقاء السوء وربما تصل بهم إلى إدمان المخدرات.
// انتهى // 1712 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.